إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الآداب واللغات / أبو ظبي – المؤتمر أل 26 للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وانتخاب الأمين العام حبيب الصايغ ونائبيه المغربي والفلسطيني
الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

أبو ظبي – المؤتمر أل 26 للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وانتخاب الأمين العام حبيب الصايغ ونائبيه المغربي والفلسطيني

ابو ظبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، نتيجة انتخابات النائب الثاني لأمانه الاتحاد، والتي فازت بها دولة فلسطين، ممثلة في الشاعر مراد السوداني، الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، وذلك عقب انتخاب المغرب كنائب أول، بعد فوز رئيس اتحاد كتاب الإمارات الشاعر حبيب الصايغ الأمين الجديد لاتحاد الكتاب العرب خلفا للكاتب الكبير محمد سلماوي.

وأعلن الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب خلال مؤتمره السادس والعشرين المنعقد في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، التشكيل النهائي والكامل لمجلس الأمناء.

وكانت انطلقت يوم الخميس 24 كانون الاول 205 ، بالعاصمة الاماراتية ابوظبي اعمال الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام لاتحاد الادباء والكتاب العرب، بمشاركة 16 وفدا عربيا.

وقال وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في الامارات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، في كلمته الافتتاحية “احيي في تنظيمكم لهذا اللقاء ما تؤكدون عليه من ان الامة العربية بفكر وابداع ابنائها وبناتها قادرة تماما على ان تكون امة قارئة وكاتبة ومثقفة وواعية”.

وتابع الشيخ نهيان “كما احيي قدرتكم انتم الأدباء والكتاب في تحريك الفكر المبدع واثراء خيال القارئ والمشاهد وترسيخ مكانة القراءة والكتابة والاستماع والمشاهدة في حياة الفرد وحياة المجتمع”.

واعرب “عن اعتزازه بدور الكتاب والادباء في نشر مبادئ التعايش والسلام في المجتمع ودورهم في تسليط الضوء على قضايا المجتمع والمخاطر المحيطة بالامة”.

وتستمر اعمال المؤتمر التي تشارك فيه اوغندا بصفة مراقب، اربعة ايام.

ويأتي على رأس جدول اعمال المؤتمر انتخاب امين عام جديد لاتحاد الادباء والكتاب العرب بدلا من محمد سلماوي التي استمرت رئاسته تسع سنوات.

وترشح دولة الامارات العربية المتحدة رئيس اتحاد كتاب وادباء الامارات حبيب الصايغ لشغل المنصب.

وتشهد اعمال المؤتمر جملة من الفعاليات الثقافية، منها ندوة بعنوان “أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان” يشارك فيها عدد من كبار الباحثين العرب والاماراتيين، اضافة الى مهرجان “سلطان بن علي العويس” الشعري بمشاركة العشرات من كباء الشعراء العرب.

وخلال حفل الافتتاح منح الاديب الفلسطيني رشاد ابو شاور جائزة القدس، والتي تقدم سنويا لاحد الادباء العرب ممن اسهموا في ابراز القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس على وجه الخصوص.

وقال محمد سلماوي الامين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب في كلمته “إن الاتحاد هو اكبر مؤسسة ثقافية اهلية على المستوى الاقليمي في الوطن العربي وقد مر بظروف قاسية اختبرت قدرة الكتاب على ان يظلوا ضمير الامة وقادة الفكر وحماة الوحدة العربية والعروبة”.

واضاف “ان الاتحاد استطاع توسيع دائرة العضوية بانضمام اتحاد عمان واستعادة عضوية كل من فلسطين والعراق”، لافتا الى دعوة بعض الدول العربية لانشاء اتحاداتها وانضمامها للاتحاد ومنها السعودية وقطر.

وقال حبيب الصايغ رئيس مجلس ادارة اتحاد كتاب وادباء الامارات “إن اجتماع اليوم يؤكد اهمية الثقافة وضرورة الكتابة مع التأكيد على ضرورة الوعي بالمرحلة وتحدياتها كما استحقاقات ورهانات المستقبل”.

وتشارك فلسطين في أعمال المؤتمر بوفد جمع أقاليم الجغرافيا الفلسطينية وحضورها الإنساني من الشتات وأراضي 1948، والضفة الغربية وقطاع غزة، برئاسة الأمين العام للاتحاد الشاعر مراد السوداني، وعضوية كل من: الكاتب والروائي وليد أبو بكر، والشاعر سامي مهنا، والشاعر خالد أبو خالد، والكاتب والروائي رشاد أبو شاور، وتعذر مشاركة الكاتب والروائي غريب عسقلاني من قطاع غزة والذي كان متواجدا في مدينة رام الله، بسبب عدم تمكنه من الحصول على إذن مغادرة إلى الأردن في الوقت المناسب.

واستضافت أبوظبي المؤتمر العام ال 26 لاتحاد للكتّاب والأدباء العرب الذي ينظمه اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في فندق شاطئ روتانا في الفترة ما بين 24 29 ديسمبر/كانون الأول بمشاركة 17 وفداً عربياً ممثلا لاتحادات وروابط وجمعيات وأسر الكتاب والأدباء العرب بالإضافة إلى وفد الأمانة العامة، وهي:

وفد اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، والجمعية العمانية للأدباء والكتاب، وأسرة الأدباء والكتاب في مملكة البحرين، ورابطة الأدباء الكويتيين، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، واتحاد الكتاب اليمنيين، واتحاد الكتاب الفلسطينيين، واتحاد الكتاب اللبنانيين، ورابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد كتاب مصر، والاتحاد القومي للكتاب والأدباء السودانيين، واتحاد كتاب المغرب، واتحاد كتاب تونس، واتحاد كتاب الجزائر، واتحاد كتاب موريتانيا، بالإضافة إلى وفد يمثّل كتاب جزر القمر يشارك للمرة الأولى، ووفد من أوغندا بصفة مراقب .

ويتألف كل وفد عربي من خمسة أعضاء يشارك ثلاثة منهم في الاجتماعات بالإضافة إلى باحث يشارك في الندوة الفكرية الكبرى «أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان» وشاعر يشارك في الأمسيات الشعرية ضمن المهرجان الشعري الذي تقرر أن يطلق عليه اسم الشاعر الإماراتي الكبير سلطان بن علي العويس رحمه الله.انتخابات الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب تعتبر الحدث الأبرز الذي يصاحب انعقاد المؤتمر هذا العام لشغل منصب الأمين العام ويتنافس فيها حبيب الصايغ رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وعبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب.

الامين العام الجديد للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب – حبيب الصايغ – سيرة ذاتية مختصرة 

ولد الشاعر حبيب الصايغ في أبو ظبي عام 1955، وبعد نيله إجازة الفلسفة حصل على الماجستير في اللغويات الإنجليزية والعربية والترجمة، يعمل في مجالي الصحافة والثقافة، ويرأس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، حاز في العام 2004 على جائزة تريم عمران (فئة رواد الصحافة)، وفي العام 2007 حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وكانت المرة الأولى التي تمنح لشاعر. كرمته جمعية الصحفيين كأول من قضى 35 عامًا في خدمة الصحافة الوطنية 2006.

وهو يكتب زاوية يومية في جريدة الخليج الصادرة عن إمارة الشارقة، ومن أعماله:
– هنا بار بني عبس.
– التصريح الأخير للناطق باسم نفسه.
– قصائد إلى بيروت.
– كسر في الوزن.
– قصائد على بحر البحر.
– وردة الكهول

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اللغات الأولى في العالم : الانجليزية ( 25 % ) والهندية ( 18 % ) والصينية ( 11.5 % ) والعربية ( 6.66 % ) والاسبانية ( 6.25 % )

ترتيب التحدث باللغات في العالم

عواصم - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )