إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجمعيات الفلسطينية / نشاطات جمعية التضامن الخيرية بنابلس خلال كانون الاول 2015
جمعية التضامن الخيرية - نابلس
جمعية التضامن الخيرية - نابلس

نشاطات جمعية التضامن الخيرية بنابلس خلال كانون الاول 2015

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

جمعية التضامن الخيرية تستكمل أعمالها الخيرية
وتقدم عددا من المساعدات المتنوعة طبيا والإغاثية لعدد من الأسر
استكملت  جمعية التضامن الخيرية في نابلس  مشروعها الخيري تجاه الأسر الفقيرة والمعدمة  حيث قدمت عددا من المساعدات الطبية والإنسانية التي تعنى بشرائح معينة في المجتمع والتي تندرج ضمن برامجها، مقدمة الدعم الكافي والمناسب لبعض العائلات المستورة من توفير دواء وخدمة اسر ذوي الإعاقة، وتأثيث منازل معدمة من تبرعات أهل الخير من  داخل المحافظة وخارجها .
 
وضمن سلسلة النشاطات التي تعنى بمساعدة الأسر الفقيرة قامت الجمعية بمساعدة عدد من  الأسر وتأثيث عدد من المنازل المعدمة في المحافظة بدعم من أهل الخير، وذلك بعد زيارة ميدانية من قبل متخصصين في الجمعية وبعد تقديم تقارير وافية عن الأوضاع المادية والصحية للعائلة .  
فقد قامت جمعية التضامن الخيرية بمساعدة أرملة وأيتامها ضمن حملة المساعدات التي تقدمها الجمعية فزودت الأرملة بطقم نوم لأطفالها بالإضافة إلى ثلاجة وغسالة .
وكما قدمت الجمعية كرسيين كهربائيين من خلال فاعلين خير  أحدهما لرب أسرة كان حبيس المنزل لفترة طويلة  ، والكرسي الثاني كهربائي  من لشاب يعاني من مرض التصلب اللويحي .
 وتتنوع المساعدات التي تقدمها الجمعية للمنتفعين من خدماتها حيث توجهت بخدماتها لشاب في مقتبل العمر سقط من الطابق الرابع  ومنذ ذلك الحين أصبح يعاني من فقدان للذاكرة بسبب وقوعه على رأسه ، و هو بحاجة لعدد من الأدوية حتى يستعيد ذاكرته ووضعه الاقتصادي صعب ولم يستطع المواظبة على شراء الأدوية الباهظة الثمن ، والمعيل الوحيد لأسرته هي الأم التي تعمل براتب بسيط كمراسلة ولا تستطيع  توفير الأدوية لابنها  فقامت الجمعية بتوفير الدواء اللازم من خلال فاعل خير من نابلس مقيم في الدوحة وعدد من فاعلي الخير .
وكما تعاون عدد من فاعلي الخير معا لمساعدة رجل يرقد في غيبوبة منذ أكثر من 6 شهور وهو بحاجة لعدد من الأجهزة الطبية حتى يعود لمنزله ويرقد في غيبوبته بين أبنائه وعلى فراشه بعيدا عن غرف المستشفيات ، وقد قمت الجمعية بتسليم أسرته الأجهزة الطبية وهي كالتالي كرسي معاقين ظهر طويل وسرير كهربائي 5 حركات مع فرشة طبية ضد البكتيريا و ستاند حامل المحلول وجهاز توليد أكسجين كهربائي 5 لتر وجهاز ضغط الكتروني وفرشة كهربائية مع موتور وجهاز ايطالي لسحب البلغم وكرسي حمام …
كل تلك الأجهزة تم توفيرها من أجل توفير جو مريح للرجل  ليرقد في منزله بشكل مريح و بين أبنائه ويلقى العناية العائلية التي يستحقها بعد هذا العمر الطويل والمتعب على أمل أن يشفيه الله .

بدوره  تقدم د.علاء مقبول رئيس جمعية التضامن وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية ومن فيها وباسم كل مستفيد دعم من الكرماء وباسم كل أم خفف اهل الخير من ألمها  بالشكر والتقدير لفاعلي الخير على  دمهم المتواصل للعلم الخيري سائلين الله عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم .

جمعية التضامن توفر مساعدة علاجية لبعض الاسر المعدمة

ضمن جدول تسلسلي لنشاطات جمعية التضامن الخيرية بدأت الجمعية بتوفير علاج لطفل مصاب بمرض ديستونيا
فهو طفل صغير بلغ من عمره 4 سنوات ، ولد كأي طفل طبيعي ولكن بعد 3 أيام من ولادته أصيب  بمرض ( اليرقان أو ما يسمى بالصفار ) وهو مرض يصيب حديثي الولادة في يومهم الثاني أو الثالث يتغير فيها لون جلد الطفل وعينيه إلى اللون الأصفر . هذا المرض له علاج ويستجيب الأطفال للعلاج معظم الوقت ولكن هناك نوع خطر من هذا المرض يؤدي إلى تلف في المخ وشلل دماغي ومشاكل في النمو ، وهو ما حدث مع هذا الطفل الصغير ، فبسبب اليرقان أصيب بمرض يمسى ( ديستونيا ) وهو مرض صعب على الأطفال أيضا حيث انه يسبب صعوبات في المشي والحركات وخلل في التوازن وغيرها
يعاني هذا الطفل من فرط نشاط وخلل في التوازن وعدم تواصل بصري وصعوبة في المشي وعدم قدرة على النطق بالإضافة لمشاكل في السمع فاضطر والديه بان يقوموا بزراعة قوقعة له ،
 فهو بحاجة بشكل أسبوعي ل 7 جلسات علاج : وهم 
 جلسات في الأسبوع منهم هي جلسات مساج جسدي حتى تخف حدة التوتر في جسده 3
و3 جلسات أخرى أيضا أسبوعيا للعلاج الوظيفي 
وجلسة واحدة كل أسبوع للنطق 
 حيث انه بحاجة كل 4 شهور لتغير سلك القوقعة وثمن السلك الواحد ( 950 شيكل ) وكل ثلاثة أيام هو بحاجة لشراء 3بطاريات للقوقعة ووفرت له الجمعية تكاليف علاجية لكل ذلك لمدة سنة بتبرع من اهل الخير 
وتم ايضا مساعدة أسرة لمدة سنة في تكاليف علاج  مرض الأم وابنتها البكر  حيث ان الام تعاني من مرض التصلب وسرطان الغدد الليمفاوية والصرع وكما تعاني ابنتها الشابة من مرض التصلب ، كما ووفرت الجمعية  ثمن الأدوية  الخاصة بالبنت حيث انها بحاجة لدواء ( فامبيرا عيار 10 ) لمدة 8 شهور بتكلفة تزيد عن ألف شيكل ووفرت لهم اجرة لمنزلهم المتراكم .

وكما قدمت الجمعية من خلال أهل الخير مساعدة لرجل مسن بترت ساقه اليسرى وبحاجة لطرف صناعي فقدم له أهل الخير ثمن الطرف وقد أشرفت الجمعية على تصنيع الطرف بالمواصفات المناسبة واللازمة من خلال تواصلها مع الجهات المختصة بعمل الأطراف .
وقال رئيس الجمعية ، أن الجمعية دائما تسعى لتخفيف معاناة الأسر الفقيرة والمعدمة والتي تعاني مع أمراض ، حيث تسعى الجمعية من خلال فاعلي الخير دائما لتقديم المساعدات الإنسانية التي تأتي ضمن عملها الإنساني.

وتقدم مقبول وأعضاء الهيئة الإدارية بالشكر لفاعلي الخير الذين يلعبون دوراً كبيرا في سبيل نجاح مشروع العلاج للاسر المعدمة، داعيا للاستمرار في مساعدة فئة المرضى المعدمين الذين هم بأمس الحاجة للمساعدة .

مكتبة عبد الله بن عباس تستضيف عددا من مدارس المحافظة

 نظمت مكتبة عبد الله بن عباس عدة نشاطات وفق جدولها الشهري الذي يتم وضعه بناء على الأهداف التي أنشأت المكتبة لأجلها وهي خدمة الطلبة وتسهيل الأمور التعليمية وتوفير جو مناسب  للقراءة والدراسة ، وهو ما يقوم به الطاقم المسؤول عن عمل المكتبة ، وهدفوا من خلال برنامجهم استضافة عدة مدارس لتعريف الطلاب والطالبات على آلية عمل الاستعارة للكتب ونوعية الكتب المتوفرة في المكتبة .

حيث استضافت المكتبة  عدة مدارس منها مدرسة عمر المختار للإناث ومدرسة سعيد بن عامر ومدرسة محمد تفاحة للإناث و مدرسة كوثر يعيش الأساسية المختلطة  و مدرسة بيسان الأساسية للإناث ،  وسعت تلك  الزيارات لتعريف الطلبة على أقسام المكتبة وكيفية استعارتهم للكتب، وعمل بطاقات سنوية للانضمام إلى أعضاء المكتبة،وتم تعريف الطلبة بنشأة المكتبة ومؤسسيها وأهدافها ونظام الإعارة فيها ، واختتمت الزيارة بالتجوال داخل أقسام المكتبة وعرض فيديوهات حول نشاطات جمعية التضامن و أهمية الاختراعات في حياة الإنسان وذلك في قاعة الحاسوب التابعة للمكتبة .

وكما نظمت المكتبة استضافة (لمؤسسة انجاز) كان هدفها التحاور وفتح باب النقاش عن إنجازات المؤسسة وإعطائهم فرصة للتعبير عن مشاريعهم المستقبلية وعن فكرة مؤسستهم و ما ستعود به من نفع على المجمتع .

ودعم منها للعمل والتعلم وتشجيع الطلاب على التنافس داخل وخارج المنهاج التعليمي نظمت المكتبة امتحان (JUNIOR TOEFL)و(PRIMARY TOEFL) لطلاب المدارس الإسلامية التابعة لجمعية التضامن الخيرية ،وذلك بالتعاون مع مركز عمرا لتقنية المعلومات بنابلس ،وقد شارك في هذا الامتحان عدد كبير من طلاب وطالبات المدارس الإسلامية للذكور والإناث .وقد قام الدكتور علاء مقبول رئيس الجمعية والسيدة ختام الجوهري رئيسة مكتبة عبد الله بن عباس بمتابعة سير الامتحان وتشجيع الطلبة المشاركين فيه.
علما أن هذا الامتحان له أهمية كبيرة في تحديد مستوى وقدرات الطلبة في اللغة الإنجليزية ،وقد حاز هذا النشاط على رضا واستحسان أهالي الطلبة ألمشاركين.

وتحرص جمعية التضامن الخيرية على دعم المكتبة حتى يتم الاستفادة من خدماتها وتوسيع نشاطاتها ليستفيد عدد اكثر من الطلبة والأهالي ولتكون مرجعاً علميا وحاضنة لعدد من المدارس ودليلا تربويا لروادها .

التضامن تقيم  مهرجانا ترفيهيا للأيتام بمكرمة من فاعل خير

   نظمت جمعية التضامن الخيرية غداء للأيتام في قاعة الماسة ل210 يتيم وامهاتهم وذلك تحت رعاية وتمويل  من فاعل خير في محافظة نابلس

ورحب  رئيس الجمعية في الحضور الموجود، واكد على شكره لأهل الخير على دعمهم المستمر لأيتام الجمعية موضحا أيضا  الدور الفعال التي تقوم به الجمعية لكفالة الأيتام مستندا إلى الحكم الشرعي في كفالة الأيتام وأهمية ذلك، داعيا جميع المؤسسات الفلسطينية والاقتصادية على توفير الدعم باستمرار للأيتام مستشهدا بقول الرسول عليه السلام بذلك .

كما قدم شكره إلى أعضاء الهيئة الإدارية لجمعيه التضامن الخيرية على عطائهم المميز في خدمة الأيتام .

 وثمن  رئيس الجمعية هذه المبادرة من فاعل الخير حيث إنها تحمل كل معاني الإنسانية والمودة، وتعني الشيء الكثير بالنسبة للأيتام . وأضاف  ان هذه المبادرة الإنسانية، إن دلت على شيء، فإنها تدل على نبل وأخلاق فاعل الخير باهتمامه وعطائه للأيتام. واكد ايضا، على الاهتمام الكبير من قبل جمعية التضامن بشريحة الايتام الذين من حقهم عليها الرعاية والاهتمام، وتوفير جميع احتياجاتهم ومستلزماتهم .

 وبعد تناول وجبه الغداء قدمت فرقة العم روني فقرة فنية مميزة جميلة تفاعل فيها الاطفال .

وفي الختام تم توزيع هدايا لكل يتيم البالغ عددهم 200 هدية .

وقدم د.مقبول واعضاء الهيئة الادارية وجموع الايتام ومعيليهم شكرهم إلى فاعل الخير والى كل من ساهم لإنجاح هذا العمل ولكل من عمل من اجل رسم البسمة على وجوه الأيتام وإدخال الفرحة والسرور إلي قلوبهم .

تبرع من أهل الخير جمعية التضامن الخيرية تقدم مساعدات طبية إنسانية لأسر معدمة

 
ضمن سلسلة النشاطات التي تعنى بمساعدة الأسر الفقيرة نفذت جمعية التضامن الخيرية في نابلس عددا من المساعدات الطبية والإنسانية التي تعنى بشرائح معينة في المجتمع والتي تندرج ضمن برامجها، قدمتجمعية التضامن الخيرية مساعدات لأم ترعى أربعة أطفال وحدها تسكن في منزل معدم تدخله المياه ولا يوجد فيه أبسط الاحتياجات والمستلزمات ، تلك الأسرة الصغيرة مكونة من أم و4 أطفال ، الأب مسجون بسببقضية ثأر ومحكوم مؤبد ، وألام والأطفال يسكنون في منزل عائلة الزوج ويجلسون في غرفة تكاد لا تسعهم ,وغرفة اخرى عبارة عن مطبخ تحتاج لسقف .
قدمت الجمعية  دعمها لهذه الأسرة من خلال أهل الخير  حيث وفروا لها كافة الكهربائيات اللازمة للمنزل من غسالة وثلاجة وغاز وتلفزيون وصوبة وأثاث كامل للمنزل من طقم كنب وغرفة نوم وسرائر وطربيزات وتم ترميم سقف المنزل ، وكما قدم أهل الخير أيضا عددا من الحرامات الشتوية والفرشات  وكما قدمت لها الجمعية عددا من المساعدات العينية اللازمة للأسرة والأبناء وكسوة كاملة من الملابس والأحذية وموادتموينية كما تقدم فاعل خير بمبلغ شهري لهذه الأسرة .  
 وكما قامت الجمعية بمساعدة امرأة تعاني من هشاشة العظام  من خلال توفير حقنة لعلاجها بدعم من أهل الخير غير متوفرة بوزارة الصحة ، وذلك بعد زيارة ميدانية من قبل متخصصين في الجمعية وبعد تقديمتقارير وافية عن الأوضاع المادية والصحية للمرأة.
ووفقا للأوضاع المادية والمعيشية الصعبة لشاب اخر قامت الجمعية بتوفير تكلفة عملية لعين شاب في مقتبل العمر في مستشفى النجاح الوطني
 ومنزل آخر لأسرة معدمة تعيش في ظروف قاسية وصعبة في النصارية بتأثيث ذلك البيت للعائلة المعدمة التي تعيش أوضاعا صعبة جدا حيث ان المعيل يعاني ظروف اقتصادية صعبة بالإضافة إلى توفير 60 م بلاط واسمنت لإعادة ترميم البيت وجلب  مواد غذائية وطقم كنب وحصص من الملابس والأغراض الأساسية التي تلزم كل المنزل
 وفي إطار العمل الخيري  قامت الجمعية بمساعدة أسرتين بتقديم طقم نوم لاسرة ،و ثلاجة لارملة تعيل خمسة ايتام
 ومحطة أخرى من المساعدة لاثنين من المسنين  يعيشون وحدهم وسط ظروف  صعبة جدا ولا احد يقدم لهم المساعدة ، فقامت الجمعية بتقديم كنب لهم .
وتقدم د.علاء مقبول رئيس الجمعية و أعضاء الهيئة الإدارية وجميع الأسر المستفيدة  بالشكر والتقدير للكرماء،وأهل الخير والجود ،وكل من يقف بجانب كل محتاج و ينجد كل مستصرخ ، سائلين الله عز وجل أنيجعل ذلك في ميزان حسناتهم .

 

“التضامن” تنفذ صرفية للأيتام قدمتها الجمعية المتحدة للأراضي المقدسة
 
بدأت جمعية التضامن الخيرية بتنفيذ صرفية كفالات لمجموعة من الأيتام عن الأشهر 10—12-2015مقدمة من الجمعية الخيرية المتحدة للأراضي المقدسة.
واوضحت التضامن ان 50 يتيما لديها سوف يستفيدون من هذا المبلغ، مشيرة الى ان الصرفية تنفذ كل ثلاثة شهور تقريبا على الأيتام، وذلك من خلال ما يقدمه قسم الأيتام التابع للجمعية التضامن الخيرية من تقارير دورية عن أوضاع الأيتام ومعيليهم.
يذكر ان “جمعية الاراضي المقدسة” انطلقت من ولاية شيكاغو الامريكية في بداية سبعينيات القرن الماضي، وتمكنت من تقديم المساعدات للأيتام ودفع اقساط جامعية لطلبة فلسطينيين طيلة السنوات الماضية.
واشار رئيس جمعية التضامن  د.علاء مقبول الى ان “التضامن” تعمل باستمرار على توطيد العلاقات مع الجمعيات والاشخاص والمؤسسات في الخارج، للمساهمة في دعم الأيتام وزيادة عدد المستفيدين من الصرفيات.
واعرب مقبول، ورئيسة قسم الايتام في الجمعية سعاد الحجاوي، وجموع الأيتام وعائلاتهم عن شكرهم للجمعية الخيرية المتحدة للأراضي المقدسة، ولكل المؤسسات والمجموعات والأشخاص الذين يدعمون برامج وأنشطة الجمعية الإنسانية.
التضامن الخيرية توزع ملابس شتوية على الأيتام
 

ضمن جدول تسلسلي لنشاطات جمعية التضامن الخيرية بدأت الجمعية بتوزيع كسوة الشتاء تشمل الأيتام و أمهاتهم، حيث قدم مجموعة من اهل الخير عددا كبيرا من الملابس و كانت هذه بمثابة خيط الأمل الذي لمسه الأيتام بأيديهم في هدا الشتاء البارد .

 

واستقبلت الجمعية المستفيدين في مقرها كي تقوم كل أم بانتقاء المناسب من البضائع التي قام موظفو الجمعية بعرضها وترتيبها بشكل يسهل على المستفيدين اختيار ما يحتاجونه بتخصيص عدد من الموظفات كي يساعدوا
أهالي الأيتام في انتقاء الملابس وتغليفها لهم كي يفاجئوا أطفالهم بها عند عودتهم لمنازلهم
وجاءت هده التوزيعات مع بداية فصل الشتاء كي يشعر الأيتام بأن هناك دوما من يذكرهم  ، فالجمعية عودتهم على أن يكونوا دوما مستفيدين في جميع الأوقات والمناسبات ، ككسوة الصيف والشتاء وملابس جديدة في الأعياد وغيرها من الأمور العينية الأخرى والنقدية منها .
وقال مقبول إيمانا منا بضرورة تفعيل التعاليم الدينية السمحة على أرض الواقع ولترسيخ مبادئها الرامية إلى مد أواصر التكافل والتضامن البنَّاء بين بني الوطن الحبيب في الداخل والخارج، تمت عملية توزيع الملابس الجديدة على الأيتام المسجلين لديها حيث شملت والملابس جميع الأعمار من ذكور وإناث .
وأفاد رئيس الجمعية ان ذلك بتبرع سخي وكريم من عدد من أهل الخير والتجار في مدينة نابلس، وتم توزيع الملابس في مقر الجمعية ضمن تشكيلة واسعة من الموديلات والألوان لتلاءم جميع الأذواق بحيث لبت جميع احتياجات الأيتام بمختلف فئاتهم العمرية وساعدت أمهاتهم على تخطي الصعاب التي تحول دون شرائهم لملابس في ظل الغلاء المعيشي وضعفهم المادي ..
وتقدم د . مقبول وأعضاء الهيئة الإدارية بدورهم بالشكر لكل متبرع كان الأسبق لعمل الخير وشارك الجمعية في حماية الأيتام من برد الشتاء القارص ، ودعوا الله بأن يستمر عطاء هده الأرض الطيبة وان يكون هناك دوما من يسمع صرخاتهم ويساند الجمعية في رعايتهم .
 
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية التضامن الخيرية - محافظة نابلس

نابلس – جمعية التضامن الخيرية توزع مساعدات عينية  على اسر الايتام

 نابلس –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: