إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الهستدروت العبرية / الهستدروت تعلن الاضراب العام بالمرافق الاقتصادية في القطاع العام بالكيان الصهيوني 23 كانون الاول 2015
شعار الهستدروت
شعار الهستدروت

الهستدروت تعلن الاضراب العام بالمرافق الاقتصادية في القطاع العام بالكيان الصهيوني 23 كانون الاول 2015

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن رئيس الهستدروت  العبري المحامي افي نيسانكورن باسم قيادة ألهستدروت ( نقابة العمال ” الإسرائيليين العامة ) في فلسطين المحتلة ( الكيان الصهيوني : “عن بدء  ألإضراب ألعام في جميع المرافق ألاقتصادية في القطاع العام  اعتبارا من يوم الاربعاء ) 23 / 12 / 2015 ) ,  والذي يصل عددهم إلى حوالي مليون مستخدم , في حالة مواصلة الحكومة ووزارة ألمالية  بالمماطلة في التوقيع على اتفاقية  ألإطار في ألقطاع ألعام “, جاء ذلك في مظاهرة ألآلاف العمالية قبالة وزارة المالية في القدس ظهر أمس ألاثنين.

وقد رفع المتظاهرون لافتات تؤكد أن غالبية العاملين في القطاع العام لا يستطيعون اكمال مصاريفهم العائلية, بينما تذهب غالبية الميزانيات لحيتان المال . وقد حضرت وفود كبيرة من جميع أنحاء البلاد وقد برزت وفود عمالية عربية بشكل بارز في المظاهرة.

كما شارك في المظاهرة  النائب الجبهوي دوف حينين وقيادات الجبهة النقابية وأعضائها في قيادة الهستدروت  ورئاسة المجالس العمالية النقابيين : سهيل دياب وماجد ابو يونس وجميل ابو راس وكمال أبو احمد ومايا حزقل وغيرهم.

وتطالب الهستدروت برفع الأجور بنسبة %11 خلال ألسنوات الثلاث القادمة على أن تكون الزيادة بين %5.7 في السنتين الأوليين . وبالمقابل تحاول المالية التهرب من الاستحقاق بحجة أن نسبة غلاء المعيشة في السنوات الأخيرة لم تصل إلى هذه النسبة واقترحوا ان تكون الزيادة فقط %0.6 ، الامر الذي رفضته قيادة الهستدروت والنقابات العمالية.

ويذكر أن نقابتي المعلمين، قد أعلنتا عن دعمهما للإضراب العام والانخراط بإنجاحه الأمر الذي يعطي زخماً واسعاً وشمولياً لمستخدمي القطاع العام بجميع فروعه.

وكانت الجبهة قد أكدت من خلال حضور ملموس من قبلها، على الربط العضوي ما بين، معطيات تقرير الفقر الصادر عن مؤسسة التأمين الوطني للعام 2014 والتي تشير أن عدد الفقراء من بين الأطفال يصل إلى مليون طفل،  وبين ألأجور المنفضة في القطاع العام  ز ألأمر الذي يحتم على الهستدروت التمسك بمطلبها زيادة أجور العمال في القطاع العام وخاصة للشرائح المستضعفة والفقيرة والتي تتشكل بغالبيتها من المجتمع العربي والحريديم.

ودعت الجبهة  إلى ضرورة إنجاح الإضراب العام لأهميته وان يرمي العمال العرب  واليهود بثقلهم مما يساعد على الحد من ظاهرة الفقر ولضمان العيش الكريم.

وتفصيلا ، من المتوقع أن يغلق المجال الجوي الإسرائيلي يوم غدٍ، الأربعاء، بين السادسة صباحًا والسادسة مساءً، حيث ستتوقف عشرات الرحلات الداخلية بين المطارات المدنيّة المختلفة والرحلات الخارجيّة، باستثناء الرحلات الطارئة ورحلات الإسناد الجوي.

ونتيجة لذلك، قامت شركة إل عال الإسرائيليّة للطيران، بتقديم عشرات الرحلات الجوية حتى تتسنّى لها مغادرة المجال الجوي قبل السادسة صباحًا، أما داخليًا فقد أُعلن عن إلغاء الرحلات من وإلى مدينة إيلات، جنوبي البلاد.

يأتي ذلك في التزامًا بالإضراب العام الذي دعت إليه نقابة العمال، الهستدروت ويشمل عشرات الأجسام العمالية مثل: عمّال كافة الوزارات، عمّال بورصة تل أبيب، بلديات المدن الكبرى مثل القدس المحتلة وتل أبيب ويافا والشركات البلديّة.

ومن المتوقع أن يشمل الإضراب منظمة المعلمين ونقابة المعلمين، ما يعني إضرابًا عامًا في كافة المدارس الحكومية، بالإضافة لعمّال الكنيست وخدمة الإسعاف والإطفاء وعمّال المستشفيات في البلاد، عمّال صندوقي مرضى كلاليت ومئوحيدت، سلطات البث، عمال السلطة القوميّة للأمان على الطرق وعمّال مجلس التعليم العالي وعمّال الجامعات، عمال المطارات، عمّال شركة الكهرباء وشركة البريد ومعهد المعايير الإسرائيلي.

وفي محاولة لتلافي الإضراب، قدّمت وزارتا الاقتصاد والتعليم بالإضافة لمركز الحكم المحلي وبلديات المدن الثلاث الكبرى (القدس، تل أبيب وحيفا) لمحكمة العمل القطرية في القدس المحتلة، طلبًا لاستصدار أمر منع ضد الإضراب المحتمل الذي من المتوقع أن تنضم إليه منظمة المعلمين، حيث تعهدت منظمة المعلمين ألا تخوض أي إضراب حتى تاريخ 31 آب/أغسطس 2017.

أما مدير عام وزارة الاقتصاد، شاي بأباد، فقد قال اليوم إنه يتوقع من الهستدروت أن تستنفد المفاوضات وأن تقلق ‘تجاه عمالها الضعفاء، وأن لا تتسبّب بأضرار للاقتصاد الإسرائيلي على شكل إضراب وحشي غير ضروري، وبكل الأحوال، سنتوجه للمحكمة من أجل السماح باستمرار الحياة الطبيعيّة لسكان إسرائيل’ وفق تعبيره’.

في حين أَمِل وزير الاقتصاد الصهيوني ، موشيه كحلون، في مؤتمر صحفي عقده في مكتبه صباحًا، ‘ألا تصل الأوضاع حدَّ الإضراب، لأنها دعوة مبالغ فيها’، داعيًا الهستدروت أن تلغي إضرابها، وأكمل بالقول ‘سنجلس معهم كما هو مطلوب منا، لا ينبغي أن يعاقب شعب إسرائيل بأكمله، الآباء، الأبناء، كل من يسافر لخارج البلاد، وكل من انتظر ثلاثة أشهر من أجل صورة MRI’.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تاريخ المنظمة العمالية الصهيونية ( الهستدروت ) ( 3 – 3 ) ( د. كمال علاونه )

الهستدروت

تاريخ المنظمة العمالية الصهيونية
( الهستدروت )
( 3 - 3 )

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس مجلس إدارة شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نابلس – فلسطين العربية المسلمة

تحتوي هذه الدراسة العلمية الشاملة ، على عدة مباحث فرعية هي : نشأة جمعية العمال العربية الفلسطينية وحلها ، والاتحاد العام للعمال العبريين اليهود ( الهستدروت ) والعمال العرب والتمييز العنصري والاضطهاد القومي ضدهم ، ونشأة وأهداف ومسلكيات وشعارات ومبادئ وخدمات الهستدروت ، حيث سيتم تفصيلها لاحقا .