إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / المشافي والعيادات / وزارة الصحة الفلسطينية : المستشفيات الحكومية بالضفة الغربية استقبلت 1.390 مليون مراجع خلال 11 شهرا

وزارة الصحة الفلسطينية : المستشفيات الحكومية بالضفة الغربية استقبلت 1.390 مليون مراجع خلال 11 شهرا

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن مليوناً و390 ألف و588 مريضاً راجعوا المستشفيات الحكومية في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية اشرين الثاني – نوفمبر 2015 .

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الخميس 17 كانون الاول 2015 ، أن عدد العمليات الجراحية التي أجرتها المستشفيات الحكومية بلغت 46 ألفاً و741 عملية جراحية، أجريت في نفس الفترة، مشيرة إلى أن 30 ألفاً و329 طفلاً ولدوا داخل المشافي الحكومية في الضفة الغربية منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر.

من جهته، قال وزير الصحة د. جواد عواد إن مستشفيات الوزارة تعمل بأقصى طاقاتها لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين، مؤكداً على أن هناك خططاً لتطوير المستشفيات وإجراء توسعات داخلها، مضيفاً أنه تجري عملية إرساء عطاء لبناء 6 غرف عمليات في مستشفى الخليل الحكومي بقيمة مليون دولار.

وأكد أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصدر تعليماته بإنشاء مركز لعلاج مرضى السرطان وزراعة النخاع، وأن الرئيس تبرع بقطعة أرض في مدينة رام الله لصالح المشروع، مشيراً إلى أن استراتيجية الوزارة تقوم على توطين الخدمات الصحية داخل مرافق وزارة الصحة، حيث تمت إضافة العديد من الخدمات التي لم تكن موجودة كالتصوير الطبقي، وقد جرى الاستغناء عن التحويل في هذا المجال لخارج مرافق الوزارة، ما عمل على خفض فاتورة التحويلات.

وأضاف د. عواد أن سياسة الوزارة في ضبط التحويلات الطبية أدت لتخفيض فاتورتها بأمكثر من 15 مليون شيقل شهرياً، فيما لم يؤثر هذا الانخفاض على حجم التحويلات؛ بل إن عدد التحويلات زاد وتكلفتها انخفضت.

وأوضح أن إشادة البنك الدولي بأداء وزارة الصحة والتطورات التي تشهدها على صعيدي الكم والكيف، دليل على نجاح خطط التطوير التي اتبعتها الوزارة.

 وكان المدير القطري للبنك الدولي في فلسطين ستين يورجنسن قال خلال اجتماع مع وزير الصحة إن هذه التطورات التي شهدتها وزارة الصحة حفزت البنك للبحث عن ممولين وداعمين لتنفيذ مشاريع لوزارة الصحة.

وأشار وزير الصحة إلى أنه تم اطلاق رزمة من المشاريع الصحية الحيوية خلال العام الحالي في محافظة الخليل وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله؛ حيث تم وضع حجر الاساس لمستشفى دورا وحجر الاساس لمستشفى حلحول و توقيع الاتفاقية الخاصة ببناء هذين المستشفيين من  خلال اجتماع اللجنة الفلسطينية – الايطالية الوزارية كما تم اعداد جميع وثائق العطاء والتصميم وذلك حسب نظام الاتحاد الاوروبي.

وفي مجمع فلسطين الطبي تم وضع حجر الأساس لمبنى قسم أمراض وغسيل الكلى بدعم من أبناء رام الله في الولايات المتحدة الأمريكية، كما جرى في العام الحالي افتتاح قسم الأشعة الطبقية المميز بدعم من حكومة اليابان، كما تم انشاء قسم عمليات الطوارئ وإعادة تأهيل قسم العمليات الصغرى في الطوارئ وتم انشاء قسم الطب العدلي.

وأضاف د. عواد أن العمل جارٍ داخل المجمع على إعادة تأهيل قسم العمليات في جناح أبناء رام الله المكون من خمسة غرف عمليات،  كما تم إنشاء المكتبة الالكترونية الحديثة وربطها بأكبر المواقع الطبية الإلكترونية، بالإضافة إلى تطبيق نظام التطبب عن بعد، كما تم إعادة ترميم وتشطيب وتجهيز العديد من غرف المرضى وإنشاء مجسم هندسي ونافورة مياه في ساحة المجمع.

كما جرى تزويد المجمع بالأجهزة الخاصة بالتصوير الطبي الرقمي وأجهزة المختبرات الطبية التخصصية من حكومة اليابان وأجهزة ومعدات حديثة لقسم الطوارئ وجراحة الأوعية الدموية والشرايين بدعم من جمعية أبناء رام الله في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يخص مستشفى الخليل الحكومي فقد حصل على لقب مستشفى صديق الطفل بعد التدقيق بمدى تطبيق المعايير، فيما جرى تركيب جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي  وتشغيله والعمل جارٍ على بناء طابق ثالث للمستشفى على الجناح الشمالي بمساحة 2300 متر مربع و مباشرة الاعمال في مبنى الادارة واضافة  مساحة بناء (40 متر مربع) والانتهاء من اعمال ترميم قسم الحروق واستلامه والقيام بأعمال الصيانة للعديد من الأقسام في المستشفى بالاضافة الى استلام اجهزة ومعدات طبية إضافة إلى تجهيز 6 غرف عمليات بتكلفة مليون دولار.

وفي مستشفى الشهيد الدكتور خليل سليمان افتتح وتحت رعاية رئيس الوزراء الطابق الأول والثاني في المستشفى والذي يضم أقسام الولادة والحضانة وقسم الباطني والكلى وبنك الدم.

وحصل المستشفى على لقب صديق الطفل، كما تم  تركيب جهاز الرنين المغناطيسي،  والانتهاء من بناء العيادات الخارجية، بالإضافة إلى بناء وتشغيل محطة الأكسجين والمبنى الجديد للمغسلة، والبدء بتنفيذ عطاء اضافة غرفة عمليات خامسة، كما تم افتتاح المكتبة الالكترونية و تزويد المستشفى بالأجهزة والمعدات الطبية.

وفي المستشفى الوطني بنابلس تم بدء العمل بترميم وتجهيز قسم العناية القلبية، فيما العمل جارٍ على تركيب مصعد في المستشفى، كما طرحت وزارة الصحة عطاء لترميم المستودعات وترسية عطاء توسعة قسم الطوارئ بتمويل من مؤسسة التعاون.

وبدء العمل بقسم الحروق في مستشفى رفيديا الحكومي بقيمة 43000 دولار بتمويل من MAP ، كما جرى الانتهاء من تأهيل وترميم غرفة الطب الشرعي والعمل جارٍ على ترميم قسم ما بعد الولادة وغرفة عمليات الولادة وحمامات العيادات الخارجية بالإضافة إلى تزويد المستشفى بالأجهزة والمعدات الطبية.

وافتتح رئيس الوزراء رامي الحمد الله الطابق الثالث في مستشفى الشهيد الدكتور ثابت ثابت في طولكرم، فيما تمت إضافة خدمات جديدة مثل التصوير الطبقي وقسم الثلاسيميا والأورام والحضانة، بالإضافة إلى توسعة وترميم العديد من الأقسام، كما تم تشغيل محطة الأكسجين الجديدة بالإضافة إلى تزويد المستشفى بالأجهزة  والمعدات طبية.

وفي مستشفى درويش نزال بقلقيلية تم انشاء وحدة عناية مكثفة في مستشفى الدكتور درويش نزال في قلقيلية وتوسعة الحضانة لتشمل new natal ICU كما تم زيادة عدد الاسرة من 56 سرير الى 62 سرير وجاري العمل في انشاء مخازن الادوية في مستشفى الدكتور درويش نزال في قلقيلية (في المراحل النهائية) بالاضافة الى القيام باعمال الصيانة وتبليط الجدران في المستشفى.

وجرت في مستشفى الشهيد ياسر عرفات بسلفيت أعمال ترميم وصيانة لبعض الاقسام في المستشفى بالاضافة الى استلام اجهزة ومعدات طبية، فيما جرى تشغيل قسم الكلى في مستشفى طوباس الحكومي وادخال خدمة تفتيت الحصى  واستكمال تعيين الكوادر الخاصة بهذه الاقسام.

وفي مستشفى بيت جالا  الحكومي جرى افتتاح وحدة التنظير بالإضافة إلى إعادة تأهيل قسم الكلية و الحديقة وتجهيز مركز المصادر العلمية (المكتبة الالكترونية) وافتتاحها في المستشفى بالإضافة إلى استلام إجهزة ومعدات طبية.

 ورممت وزارة الصحة بعض الأقسام في مستشفى بيت لحم للأمراض العقلية والبدء في زراعة البيت البلاستيكي من قبل قسم العلاج الوظيفي وتقسيم حدائق المستشفى من أجل استصلاحها.

وفي مستشفى ابو الحسن القاسم في يطا جرى افتتاح الطابق الثالث في المستشفى و تشغيله بعد توفير الكوادر البشرية والمعدات الطبية والتجهيزات اللازمة كما تم تشغيل محطة الأكسجين والقيام بأعمال الصيانة لبعض الاقسام بالإضافة إلى تجهيز المخططات الهندسية بمساحة 5164 متر مربع لتوسعة المستشفى.

يقوم المركز الفلسطيني بالتدريب في مستشفى أريحا الحكومي على الجراحات التنظيرية بإجراء دوارات تدريبية بشكل مستمر على مدار العام للأطباء بخبرات فلسطينية كاملة من خلال أجهزة متطورة جدا على مستوى الشرق الأوسط ،كما تم القيام بأعمال الترميم والصيانة لبعض أقسام المستشفى.

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نقابة التمريض الفلسطينية – الاضراب الشامل في كافة المستشفيات الخاصة والاهلية لمدة يومين

اعضاء في نقابة التمريض الفلسطينية

نابلس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )