إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / باكستان مندهشة لإعلان اسمها ضمن دول التحالف العسكري الإسلامي
خريطة باكستان

باكستان مندهشة لإعلان اسمها ضمن دول التحالف العسكري الإسلامي

إسلام أباد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعربت وزارة الخارجية الباكستانية عن دهشتها من ورود إسم باكستان ضمن التحالف العسكري الإسلامي الذي أعلنت عنه مؤخرا السعودية ويضم 34 دولة.

وقال وزير الخارجية الباكستاني عزيز تشادوري، أنه مندهش من الأخبار الواردة حول ضم بلاده إلى قائمة الدول المشاركة في التحالف الذي أعلنته السعودية، دون علم إسلام آباد.

وأشار تشادوري إلى أنه كلف السفير الباكستاني في الرياض للحصول على توضيح من السعودية حول هذا الشأن، علما أن سياسة الحكومة الباكستانية تعارض نشر قوات البلاد خارج حدودها، باستثناء تلك القوات المنضوية تحت علم بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ولاحقا ، أكدت باكستان اليوم الخميس، مشاركتها في التحالف الذي يضم 34 بلدا ضد الإرهاب، وأعلنت السعودية تشكيله بدون تحديد طبيعته أو مداه.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية قاضي خليل الله: “نعم نشارك في هذا التحالف الذي يهدف إلى مكافحة الإرهاب”، مضيفا أن “ما تبقى هو تقرير حجم مشاركتنا”، بدون أن يوضح ما إذا كانت إسلام أباد قد استشيرت مسبقا أم لا.

وتابع الناطق الباكستاني: “سنطلب توضيحات لتحديد حجم مشاركتنا في مختلف نشاطات هذا التحالف”، مشيرا إلى أن “ذلك سيستغرق بعض الوقت”.

وتلتزم إسلام أباد التي دانت لسنوات نزعة التدخل الأمريكية، الحذر الشديد حول طبيعة عمليات التدخل العسكرية الخارجية. واكتفت الخارجية الباكستانية “بالترحيب بإقامة التحالف”.

وكانت السعودية أعلنت منتصف الشهر الجاري، تشكيل تحالف عسكري إسلامي يهدف إلى “محاربة الإرهاب”، من 34 دولة معظمها ذات غالبية سنية وأبرزها تركيا ومصر وباكستان.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن “الدول الأعضاء في التحالف الجديد ستتبادل المعلومات وتقدم معدات وتدريبا وستنشر قوات إذا لزم الأمر”.

ولا يضم التحالف، الذي سينشئ مركز عمليات مشتركا في الرياض، بعض الدول الإسلامية، مثل إيران، الخصم اللدود للمملكة على المستوى الإقليمي، والعراق وسوريا والجزائر. 

من الجدير بالذكر أن باكستان ليست الدولة الوحيدة التي اندهشت بسبب ورود اسمها في قائمة التحالف السعودي الجديد، حيث نفت وزارة الخارجية اللبنانية أيضا علمها بتشكيل التحالف الذي ضم لبنان كذلك.

من جهة اخرى كانت الرياض قد أعلنت أنه بالإضافة إلى الدول الـ 34 “هناك أكثر من 10 دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها إندونيسيا”، فيما ذكرت تقارير إخبارية أن إندونيسيا لن تقدم دعما عسكريا للتحالف الجديد الذي شكلته السعودية.

وفي أنقرة قال المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بلجيجك ، يوم الأربعاء 16 كانون الاول 2015 ، إن التحالف الجديد المناهض للإرهاب مهم على صعيد التنسيق العسكري والمخابراتي، لكن لا توجد خطط لإنشاء قوة عسكرية تركية في إطار هذا التحالف.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة – رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم: إنهاء العمل على إعداد دستور جديد لتركيا لإقرار النظام الرئاسي

أنقرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: