إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / الرئيس الروسي فلاديمير بوتين : موسكو وواشنطن اتفقتا على مبادرة أمريكية في مشروع قرار أممي بخصوص سوريا
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين : موسكو وواشنطن اتفقتا على مبادرة أمريكية في مشروع قرار أممي بخصوص سوريا

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو وواشنطن اتفقتا على مبادرة أمريكية في مشروع قرار أممي بخصوص سوريا ونحن ندعم بشكل عام نقاطها.

وأضاف الرئيس الروسي بوتين: ” أعتقد أنه بعد أن تتعرف القيادة السورية على نقاط القرار يجب أن تتفق عليه”.. واستطرد :” ربما هناك بعض النقاط التي لن تعجبها”.

بوتين: نحقق نجاحا في توحيد جهود الجيش السوري والمعارضة المسلحة في مكافحة “داعش”

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تنجح جزئيا في توحيد جهود الجيش وقسم من المعارضة المسلحة في سوريا في مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال بوتين خلال المؤتمر الصحفي السنوي الموسع يوم الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول، إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هو الذي بادر إلى طرح فكرة توحيد جهود قوات الجيش السوري والمعارضة من أجل محاربة “داعش”، مؤكدا “ننجح جزئيا في ذلك”.

وبشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد قال بوتين إن بلاده لن تقبل بأن يفرض أحد من سيحكم سوريا أو أي بلد آخر وموقفنا من ذلك لن يتغير.

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تؤيد عموما المبادرة الأمريكية حول تبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول سوريا، لكنه يجب بحث تفاصيل هذه المبادرة.

وأضاف أنه بحث تسوية الأزمة السورية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مؤخرا، وأكد بأن الرؤية الروسية تتفق بشكل عام مع ما طرحته واشنطن.  كما أشار إلى ضرورة إيجاد حل يرضي جميع الأطراف ووضع دستور جديد وآليات للرقابة على الانتخابات وإجراء الانتخابات.

وقال الرئيس الروسي إن موسكو لا تحتاج في الحقيقة إلى قاعدة عسكرية دائمة في سوريا، مشيرا إلى أن روسيا تملك قدرات لاستهداف أي موقع في سوريا بإطلاق صواريخ متوسطة المدى.

وأعلن الرئيس بوتين أن روسيا لم تبدأ حربا في سوريا، مؤكدا أن القوات الروسية تجري “عمليات عسكرية منفردة باستخدام قواتنا الجوية والفضائية ومنظومات الدفاع الجوي والاستخبارات”، وأن ذلك لا يشكل عبئا إضافيا على الميزانية العامة الروسية.

وأضاف أن تمويل العملية العسكرية الروسية في سوريا يتم من خلال المبالغ المخصصة للتدريبات العسكرية.

بوتين: الأتراك كانوا يخترقون دائما الأجواء السورية.. أما الآن فليحاولوا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تركيا لطالما كانت تخترق الأجواء السورية .. أمأ الآن فلتحاول الطيران.

وأعلن أن إسقاط القاذفة الروسية عمل عدواني من قبل تركيا أدى إلى سقوط أرواح، مؤكدا أن روسيا لن تقلص وجودها العسكري في سوريا.

وقال بوتين خلال المؤتمر الصحفي السنوي الموسع، إن موسكو كانت مستعدة للتعاون مع تركيا، إلا أن أنقرة لم تتصل بالقيادة الروسية وتوجهت إلى بروكسل.

كما أشار بوتين إلى أن التدخل الأمريكي في العراق أدى إلى ظهور الفوضى والعديد من المشاكل المتعلقة بتهريب النفط. وأعرب عن رأيه بأن تنظيم “داعش” نشأ كغطاء لتحقيق أهداف اقتصادية خاصة.

وأشار إلى أن القوات الروسية عثرت في أحد المواقع بسوريا على 11 ألفا من شاحنات البنزين.

وأكد بوتين أنه من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع القيادة التركية الحالية وأنه لا يرى آفاقا للتعاون معها في المجال السياسي.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن انتشار الفكر المتطرف في تركيا يقلق روسيا، قائلا: “نحن نرى ونرصد وجود مسلحين منحدرين من شمال القوقاز في تركيا. وقلنا مرات عديدة لشركائنا: نحن لا نفعل ذلك حيال تركيا. ومع ذلك فإنهم (المسلحون) موجودون هناك ويتلقون العلاج تحت حماية. وبعد ذلك يسافرون دون تأشيرات ويدخلون بجوازات سفر تركية ويختفون”.

وأكد أن مشكلة تدفق المسلحين تحديدا دفعت موسكو لإلغاء نظام السفر دون تأشيرات بين روسيا وتركيا.

بوتين: مستعدون للحوار مع كييف من أجل تسوية الأزمة في شرق أوكرانياوردا على سؤال من صحفي أوكراني أكد بوتين من جديد عدم وجود قوات مسلحة نظامية روسية في شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بين الأطراف المعنية يجب أن تقوم على أساس المساواة.

كما قال إن موسكو لا يهمها تصعيد الوضع في شرق أوكرانيا بل تسعى إلى تسوية النزاع، لكن ذلك ليس من خلال قتل سكان في منطقة دونباس، مشيرا إلى أن المعارضة فازت في الانتخابات المحلية التي جرت مؤخرا في المناطق الخاضة لكييف في جنوب شرق البلاد. وأكد أن موسكو لا تزال مستعدة للحوار مع كييف من أجل تسوية الأزمة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بروكسل – الناتو ينشر قوات عسكرية إضافية على حدود روسيا

أوسلو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: