إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الطاقة / افتتاح أول مشروع لتوليد الطاقة من الرياح بتوفير الكهرباء لـ 150 ألف منزل في الأردن
خريطة الأردن
خريطة الأردن

افتتاح أول مشروع لتوليد الطاقة من الرياح بتوفير الكهرباء لـ 150 ألف منزل في الأردن

الطفيلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

شهد الأردن، اليوم الخميس 17  كانون الاول 2015 ، افتتاح اول مشروع لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح، في محافظة الطفيلة (جنوب المملكة / 180 كم عن العاصمة عمان).

وأدار الملك الاردني عبد الله الثاني مفتاح التشغيل الرئيسي للمشروع إيذاناً ببدء انطلاقته رسمياً.

وعلى هامش الافتتاح، وفي تصريحات صحفية ، قال سامر جودة رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة للمشروع (رياح الأردن)”إن هذا هو أول وأكبر مشروع لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح باستثمار خاص، وقدرته 117 ميغا واط، وهو يوفر على خزينة الدولة 50 مليون دولار سنويا لنفس كمية الكهرباء التي يولدها المشروع”.

ومضى جودة “إن المشروع يوفر الكهرباء ل 150 ألف منزل، والمشروع استثمار خاص أتى ضمن رؤية العاهل الأردني للاستثمار في مشاريع الطاقة البديلة، خصوصاً بعد اجتماع المناخ في باريس”.

وأشار جودة أن “تكلفة المشروع هي 287 مليون دولار، وهي مقسمة إلى حوالي 65 مليون باستثمار من ثلاث شركات استثمارية عالمية، وبتمويل من ستة بنوك عالمية، وقيمة عقد التمويل حوالي 221 مليون دولار، والمبلغ المتبقي حوالي 60 مليون استثمار خاص من الشركات”.

وأوضح جودة أن المشروع “استغرق 21 شهراً للإنشاء، وعامين للتطوير، والمدة الإجمالية بما فيها توقيع الاتفاقيات وغيرها هي أربعة أعوام”.

ووضعت شركة “رياح” حجر الأساس للمشروع في شهر نيسان (ابريل) من العام الماضي، وأتمت المرحلة الإنشائية في شهر آب (أغسطس) من العام الحالي، حيث تم تركيب 38 توربين من طراز (فيستاس في 112)، ويبلغ ارتفاع كل منها 100متر، وتم اختيار الطفيلة لإقامة المشروع لتميزها عن باقي مناطق المملكة من حيث سرعة واتجاه الرياح.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة إثيوبيا

أديس أبابا – إثيوبيا تستعد لبناء السد على نهر أمو على الحدود الكينية بـ 2.2 مليار يورو لتوليد الكهرباء

أديس أبابا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: