إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / التجارة الدولية / وصول ” تشينداوو” السفينة الصينية إلى الاسكندرية بمصر لإحياء طريق الحرير الملاحى القديم
dab1449761821_482_D984D8A8D98AD984D98AD8A8D98A[1]

وصول ” تشينداوو” السفينة الصينية إلى الاسكندرية بمصر لإحياء طريق الحرير الملاحى القديم

الاسكندرية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وصلت سفينة صينية تحمل اسم ” تشينداوو” ، يوم الجمعة 11 كانون الاول 2015 ، إلى ميناء الإسكندرية شمال شرق القاهرة بهدف إحياء طريق الحرير الملاحى القديم.

وقال تشانغ تشن إن، نائب رئيس لجنة ابحار مركب “تشينداوو” لطريق الحرير البحرى فى القرن الـ21 “إن وصول السفينة إلى الإسكندرية يأتى ضمن رحلة ابحار فى ظل مبادرة الصين “حزام واحد وطريق واحد” وايضا من اجل نشر الثقافة الصينية إلى العالم.

وأضاف فى تصريح صحفي ، إن مصر والصين كلاهما دولة ذات حضارة عريقة، والصداقة بينهما تضرب بجذورها فى عمق التاريخ، فقبل أكثر من 2000 سنة ارتبطت الصين بمصر من خلال طريقى الحرير البرى والبحرى.

وتابع أن ميناء الاسكندرية له تاريخ أكثرمن 4000 سنة يعد من اقدم الموانئ فى العالم وأكبرها فى إفريقيا ودائما يلعب دورا مهما فى تاريخ التبادلات بين بلدينا.

وأشار إلى تلقي المساعدات من كل من القنصلية العامة الصينية فى الاسكندرية و المركز الثقافى الصينى بالقاهرة ونادى الابحار المصرى وما إلى ذلك من كل الجهات المعنية فى الاسكندرية.

يذكر أن “تشينداوو” فى رحلتها من الصين وحتى ميناء مونت كارلو بفرنسا تأتي بهدف إحياء طريق الحرير الملاحى القديم منذ أكثر 5000 عام حيث كان ينقل عن طريقة الحرير وبضائع اخرى إلى العالم يعمل رواج اقتصادى وتعاون إقليمى للدول الواقعة على طول مساره ويخدم مصالح الشعوب حيث يخترق أسيا وأوروبا و إفريقيا، انتقلت معه الثقافات الإنسانية كان له تأثير كبير فى ازدهار كثير من الحضارات القديمة الصينية والمصرية والرومانية.

وأن المركب يبلغ طولها 35 مترا وعرضها 24 مترا بها شراع رئيسى يبلغ ارتفاعه 33 مترا، بالإضافة إلى ثلاثة أشرعة صغيرة (فلوك) وبالون أمامى يرفع عندما يكون اتجاه الريح من خلف المركب.

وتأتى هذه المبادرة من الحكومة الصينية وبالتعاون مع الاتحاد الدولى للشراع وبالتنسيق مع المركز الثقافى الصينى المصرى بالقاهرة ونادى اليخت.

وأقيم عصر اليوم احتفالا بمناسبة استقبال السفينة” تشينداوو” بنادى اليخت المصرى بالإسكندرية، بحضور سونج أى قوه سفير الصين بالقاهرة والدكتورة سعاد الخولى محافظ الإسكندرية بالإنابة، وقيادات تنفيذية وشعبية وأعضاء السلك الدبلوماسى بالإسكندرية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تسيير أول قطار شحن بضائع بين ووهان الصينية وليون الفرنسية

ليون – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: