إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / عالم المرأة / سالمة حزاب العتيبي – إعلان فوز أول امرأة سعودية بمقعد في انتخابات المجالس البلدية 2015
خريطة السعودية بالعلم السعودي

سالمة حزاب العتيبي – إعلان فوز أول امرأة سعودية بمقعد في انتخابات المجالس البلدية 2015

مكة المكرمة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

سجلت منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية فوز أول سيدة سعودية بمقعد في انتخابات المجالس البلدية التي جرت عملية الاقتراع فيها يوم السبت 12 كانون الاول 2015 ، كأول مشاركة للمرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة.

وأعلنت اللجنة المحلية للانتخابات بمكة فوز ” سالمة حزاب العتيبي ” حيث حصلت على 68 صوتا بمركز بلدة مدركة بحسب نتائج أولية أوردتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الأحد .

وتعد هذه أول انتخابات في المملكة يتاح للنساء المشاركة فيها ترشحا وانتخابا في إطار إصلاحات سياسية كان قد بدأها الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وتعهد فيها بإشراك المرأة في صنع القرار السياسي في المملكة استهلها بتعيين 30 امرأة أعضاء في مجلس الشورى.

وجرت عامي 2005 و 2011 انتخابات للمجالس البلدية لانتخاب نصف أعضاء المجالس البلدية كانت حكرا على الرجال ولم تشارك فيها المرأة غير أن تعديلات أدخلت أخيرا رفعت من عدد الأعضاء المنتخبين في هذه الدورة إلى الثلثين، وسمحت للمرأة السعودية بالمشاركة كناخبة ومرشحة.

وبلغ عدد النساء اللاتي ترشحن لانتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة نحو 979 امرأة فيما بلغ عدد الناخبات المسجلات وفقا للبيانات الرسمية أكثر من 130 ألف ناخبة.

ومن المقرر أن تعلن في وقت لاحق اليوم، نتائج الفائزين والفائزات في هذه الانتخابات التي يتنافس فيها نحو 6917 مرشحا بينهم 979 امرأة على 2106 مقاعد تشكل ثلثي عدد مقاعد المجالس البلدية البالغ عددها 3159 موزعة على 284 مجلسا فيما سيتم اختيار الثلث المتبقي بالتعيين.

أدلت النساء في المملكة العربية السعودية بأصواتهن لأول مرة في تاريخ البلاد.

كما سُمح للنساء لأول مرة بالترشح في انتخابات المجالس المحلية التي أجريت يوم السبت.

وهذه ثالث مرة تجرى فيها هذه الانتخابات في البلد المحافظ جدا والواقع في منطقة الشرق الأوسط.

وتم التنافس على نحو ألفي مقعد في مائتين وأربعة وثمانين مجلسا محليا في أنحاء البلاد.

وبلغ عدد المرشحات نحو ألف مرشحة من بين سبعة آلاف مرشح خاضوا السباق الانتخابي.

وأدلى الرجال والنساء بأصواتهم في مراكز اقتراع منفصلة في أرجاء البلاد.

وقالت إحدى الناخبات في مدينة جدة غربي البلاد إن هذه لحظة تاريخية بالنسبة للنساء السعوديات وإنها تشعر بالحماس. وقالت امرأة أخرى إن هذه الانتخابات قد تكون خطوة صغيرة ولكن لديها آمال كبيرة بأن تقود إلى تغيير أكبر.

يذكر أن انتخابات يوم السبت استحوذت على اهتمام واسع داخل وخارج البلاد بوصفها خطوة مهمة نحو زيادة حقوق المرأة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أوتاوا – رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يدافع عن الحريات الدينية وحق إرتداء لباس البحر الإسلامي “البوركيني”

أوتاوا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: