إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المؤتمرات / روما – أول مؤتمر عالمى لحوار البحر الأبيض المتوسط
خريطة إيطاليا
خريطة إيطاليا

روما – أول مؤتمر عالمى لحوار البحر الأبيض المتوسط

روما – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
عقد فى العاصمة الإيطالية روما أول مؤتمر عالمى لحوار البحر الأبيض المتوسط، يوم الخميس 10 كانون الاول 2015 ، ويستمر ثلاثة أيام متتالية، بمشاركة فلسطينية رفيعة.
وهذا المؤتمر أطلقته إيطاليا، كأول مؤتمر عالمى لحوار البحر المتوسط، من 10 إلى 12 كانون الاول – ديسمبر  2015 ، ودعت إليه 33 رئيس دولة وحكومة، يتقدمهم العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، ورئيس الوزراء التونسى الحبيب الصيد، ووزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وروسيا سيرجي لافروف، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى، ورئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى، وكبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات، وعدد كبير من وزراء الخارجية فى الخليج العربى ومنطقة البحر المتوسط وأوربا. 

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الجمعة، إن إسرائيل مطالبة بالاعتراف  الفوري بالدولة الفلسطينية على أساس حدود 1967م.

جاء ذلك خلال حديثه في مؤتمر حوض المتوسط  2015 في العاصمة الإيطالية روما.

وشدد عريقات على أن عامل الوقت مهم، وأن الحل الوحيد الذي يجب العمل عليه ودون تأخير وقبل فوات الأوان هو حل الدولتين، بحيث تعيشان جنبا إلى جنب بأمن وسلام.

وتساءل: لماذا ينقص إسرائيل الشجاعة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأن تتوجه للشعب الفلسطيني  وتقول أنتم جيراننا وعلينا ان نعيش معا؟.

وأردف: لقد فاوضنا الحكومة الإسرائيلية لأكثر من 23 عاما وقد اعترفنا بإسرائيل من أجل أن نكون أحرارا من الاحتلال ولكن ما حدث هو زيادة في الاستيطان وسلب الاراضي ومواصلة الاعتقالات اليومية.

وشدد عريقات على أن ما تقوم به إسرائيل الآن لم يحدث في دولة التمييز العنصري ‘الأبرتهايد’ في جنوب افريقيا.

وأكد أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن انهيار عملية السلام نتيجة لرفضها وتعنتها وتهربها من خيار الدولتين على حدود 1967 م.

وحذّر عريقات أعضاء المجتمع الدولي من خطورة الوضع الراهن ومن مغبة انهيار السلطة الوطنية نتيجة السياسيات العدوانية الإسرائيلية، مما يدخل المنطقة في ظلام كامل ومصير مجهول.

كما دعا المجتمع الدولي و الدول الأوروبية بشكل خاص للاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الدكتور صائب عريقات في تصريح خاص، مشاركته في المؤتمر ممثلا عن دولة فلسطين، نافيا أن يكون هناك أي لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين خلال المؤتمر. 
وألقي د. عريقات كلمة في المؤتمر خلال محاضرة ترأسها مارتا داسو نائب وزير خارجية إيطاليا، مؤكداً أن محاضرته لن يكون مشارك بها سلفان شالوم أو أي مسؤول إسرائيلي.
ويشارك فى المؤتمر أيضا 200 مسؤول سياسى واقتصادى وثقافى. وسيعقد المؤتمر 23 جلسة عمل على مدى أيامه الثلاثة من الخميس حتى السبت، بينها 4 حوارات خاصة، يشارك فيها بصفة فردية وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، وجلسة حوارية خاصة مع كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات.

وشارك رئيسا وفدا التفاوض الفلسطيني د. صائب عريقات والصهيوني “سيلفان شالوم” في مؤتمر دولي لحوار دول البحر الأبيض المتوسط يعقد في العاصمة الإيطالية روما لمدة ثلاثة أيام متتالية بداية من الخميس القادم.

وسيعقد المؤتمر 23 جلسة عمل على مدى أيامه الثلاثة من الخميس حتى السبت، بينها 4 حوارات خاصة، ويشارك فيها بصفة فردية وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف وكل من عريقات وشالوم.

وأطلقت إيطاليا المؤتمر كأول مؤتمر عالمي لحوار البحر المتوسط، ودعت إليه 33 رئيس دولة وحكومة، يتقدمهم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزراء خارجية عرب.

ويشارك في المؤتمر أيضا 200 مسؤول سياسي واقتصادي وثقافي.

وكان عريقات عقد عدة اجتماعات سرية مع شالوم منذ تعيين الأخير رئيسا للوفد الإسرائيلي المفاوض في منتصف مايو الماضي رغم التوقف الرسمي لمفاوضات التسوية بين السلطة والكيان الصهيوني منذ آذار – مارس 2014.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

9998705022[1]

فعاليات مؤتمر الصحة النفسية وحقوق الانسان بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: