إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / عالم الجريمة / الشرطة الفلسطينية تعتقل متهمين بجرائم نصب وابتزاز إلكترونية في فلسطين
الشرطة الفلسطينية

الشرطة الفلسطينية تعتقل متهمين بجرائم نصب وابتزاز إلكترونية في فلسطين

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت الشرطة الفلسطينية في رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة ، اليوم الأحد 6 كانون الثاني 2015 ، القبض على شخصين مشتبه بهما بارتكاب جرائم إلكترونية في قضيتين منفصلتين.

وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة الفلسطينية أن وحدة الجرائم الإلكترونية في شرطة المباحث العامة في رام الله تقلت شكوى من مواطنة من سكان محافظة الخليل قبل أسبوع تفيد بقيام مجهول بابتزازها وتهديدها بنشر صور شخصية لها عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”.

وحسب البيان أكدت المشتكية بأنها أرسلت للشخص المجهول من خلال تكسيات الخليل رام الله مبلغ 10 ألاف شيكل وأرسلت عدة مرات مصاغ ذهبي قدّر 250 غرام من أجل الكف عن ابتزازها، وبمجرد تلقيها الشكوى باشرت الشرطة المتابعة والبحث والتحري الالكتروني.

وبالاشتباه بشخص ادعى بأنه من سكان الداخل ولكن تبين بأنه من طولكرم تم إحضاره وبفحص جهاز الكمبيوتر الخاص به عثرت الشرطة على صور المواطنة والتهديدات الصادرة من قبله، وقد استخدم شريحة اتصالات إسرائيلية في محاولة منه لمنع وصول الشرطة إليه.

كما تبين أن المشتبه به فار ومطلوب للمباحث العامة منذ عام لوجود عدد كبير من القضايا المماثلة من خلال ابتزاز المواطنين ماليا.

ابتزاز فنادق

وفي سياق متصل ، كشفت وحدة الجرائم الإلكترونية بالشرطة الفلسطينية قضية شكوى صاحب أحد الفنادق في رام الله والتي تفيد قيام مجهول بالحجز بالفندق والمبيت بقيمة 4 آلاف دولار أمريكي باستخدام بطاقة ائتمان.

وبعد إجراءات البحث والتحري الالكتروني تمكنت الشرطة من إلقاء القبض على شخص من قطاع غزة، اعترف بالتهمة المسندة إليه وأثبت الشرطة قيامه بحجوزات عديدة استخدم نفس الطريقة في أكثر من فندق.

من جانبه أكد مدير شرطة محافظة رام الله والبيرة العقيد حقوقي عبد اللطيف القدومي أن وحدة الجرائم الالكترونية بشرطة المباحث العامة في رام الله والبيرة تلقت منذ بداية العام نحو 70 قضية بتهم التشهير والتهديد والابتزاز وإفساد الرابطة الزوجية باستخدام وسائل الاتصال والتواصل الإلكترونية وبرامج التواصل الاجتماعي.

وأكد القدومي أن الشرطة لن تسمح المساس بكرامة المواطنين وابتزازهم، داعيا كل من يتعرض لمثل تلك القضايا إلى ضرورة تقديم شكوى فورا وعدم التعاطي مع محاولات الابتزاز.  

وأكد البيان ان الشرطة أحالت المشتبه بهما والمضبوطات للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهما أصولا.

إعلانات وهمية

وفي السياق ذاته أعلنت الشرطة أنها كشفت ملابسات مجموعة قضايا نصب والاحتيال عن طريق وضع إعلانات عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لمبيعات وهمية شمال شرق القدس المحتلة.

وأوضحت الشرطة أنها تمكنت من كشف ثمانِ قضايا نصب واحتيال قام بها مجموعة من الأشخاص عبر وضع إعلانات لسلع وهمية ومن ثم إغراء التجار بالشراء واستدراجهم لدفع ثمن بضاعة غير موجودة بالأصل.

وأضافت أنها اعتقلت اثنين من أعضاء هذه المجموعة اللذان اعترفا بقيامها بوضع هذه الإعلانات واستدراج التجار لشراء سلع وهمية، مشيرة إلى أنه تم احالة المشتبه بهما لجهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية اصولاَ.

وناشد بيان الشرطة المواطنين والتجار عدم التعامل مع مثل هذه الإعلانات وعدم التعامل مع أشخاص لا يعرفوهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلا بعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الوقوع في شراك عمليات النصب والاحتيال.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مانيلا – الحرب على المخدرات في الفلبين : اعتقال 4300 تاجر أو مستهلك خلال شهر

  مانيلا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  أضحت حال السجون في الفلبين بيئة متهالكة يتعين على المعتقلين ...