إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المسابقات والجوائز / جامعة بير زيت – الكويت تكرم أكاديميين فلسطينيين مميزين هما د. مهدي عرار ود. نضال صبري
11001753_807164795985356_9066644434602287006_n[1]

جامعة بير زيت – الكويت تكرم أكاديميين فلسطينيين مميزين هما د. مهدي عرار ود. نضال صبري

الكويت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كرّم أمير الكويت الشيخ صباح أحمد جابر الصباح الأستاذ الدكتور مهدي أسعد عرار، أستاذ اللسانيات والعلوم اللغوية في جامعة بيرزيت، عميد كلية الآداب سابقًا، والأستاذ الدكتور نضال صبري، أستاذ الاقتصاد في جامعة بيرزيت، عميد كلية الأعمال والاقتصاد سابقًا؛ بعد حصولهما على جوائز مؤسسة الكويت للتقدم للعلمي للعام 2015.

وجرى حفل تسليم الجوائز في مدينة الكويت لتسعة علماء عرب في شتى العلوم، منهم اثنان من جامعة بيرزيت، وقد حضره ولي العهد ورئيس مجلس الأمة الكويتي ونخبة من الأمراء والوزراء والباحثون.

وفاز البروفيسور عرار (43 عاما) من مدينة نابلس، بجائزة عن فئة (الفنون والآداب، دراسات في اللغة العربية وآدابها)، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، تخصص: العلوم اللغوية واللسانيات، الجامعة الأردنية، في العام 1999.

وحصل سابقًا على جوائز علمية وتقديرية عدة، منها: أستاذ كرسي الشيخ تميم بن حمد للغة العربية وآدابها، وجائزة شنقيط/ فرع الآداب والفنون، نواكشوط – موريتانيا، وشهادة تقديرية وتكريمية من الجمعية الدولية للغويين والمترجمين العرب في قطر، إضافة إلى جائزة عبد الحميد شومان للشبان العرب الباحثين 2006. ولعرار أكثر من 15 كتابًا مؤلفًا ومحققًا، وأكثر من 20 بحثًا محكّمًا.

كما فاز البروفيسور صبري بجائزة عن مجال (العلوم الاقتصادية والاجتماعية.. الاقتصاد والإدارة)، وهو أستاذ للمحاسبة والاقتصاد في جامعة بيرزيت، وقد عمل عميدًا لكلية الأعمال والاقتصاد لسنوات عدة، ومؤلف لخمسة وثمانين بحثا وكتابا صدرت باللغتين العربية والإنجليزية، وهو عضو هيئة تحرير وتحكيم في ثلاثين مجلة علمية عالمية، كما عمل مستشارًا للعديد من هيئات الأمم المتحدة.

وتشرف عرار بإلقاء كلمة الفائزين، ومما جاء فيها: ‘ لقد نذر الفائزون بجوائز اليوم أنفسهم للعلم والبحث والمعرفة، فوفوا بالنذر، فوفيتهم أنتم لقاء ما أوفوا. فنعم الوفاء وفاؤكم، ونعم الجائزة جائزتكم، ونعم التشريف تشريفكم’.

وتقدم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، جوائز لعلماء عرب، في أربعة مجالات علمية: هي (العلوم التطبيقية والهندسية)، و(العلوم الاقتصادية والاجتماعية/ الاقتصاد والإدارة)، و(الفنون والآداب/ دراسات في اللغة العربية وآدابها)، و(التراث العلمي العربي والإسلامي).

يذكر أن (جائزة الكويت) أنشئت عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب.

وكان اعتمد رئيس مجلس مؤسسة الكويت للتقدم العلمي صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد توصيات أعضاء مجلس الإدارة باجتماعه رقم 139 بتاريخ 16 شباط – فبراير 2015 ، وبناء على توصيات مجلس الجوائز في المؤسسة ولجان التحكيم، أسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2014 وجائزة الإنتاج العلمي لعام 2014 على النحو التالي:

٭ الفائزون بجائزة الكويت لعام 2014

أنشئت الجائزة عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها، وتشجيع العلماء والباحثين العرب.

٭ العلوم التطبيقية – العلوم الهندسية

د.كبريال ميشال ربيز (لبناني – أميركي الجنسية) من مواليد لبنان عام 1964، حصل على درجة الدكتوراه عام 1988 في الهندسة الكهربائية من معهد كاليفورنيا للتقنية في الولايات المتحدة الأميركية. يعمل حاليا أستاذ كرسي في صناعة الاتصالات اللاسلكية في جامعة كاليفورنيا – سان دييجو بالولايات المتحدة الأميركية.

٭ العلوم الاقتصادية والاجتماعية – الاقتصاد والإدارة

فاز كل من: د.نضال رشيد صبري (فلسطيني الجنسية) من مواليد فلسطين عام 1948، حصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال عام 1981 من جامعة كلورادو الشمالية بالولايات المتحدة الأميركية، ويعمل حاليا أستاذا في كلية الاقتصاد بجامعة بيرزيت في فلسطين، د.عادل محمد عبدالله العدواني (كويتي الجنسية) من مواليد الكويت، حصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال عام 1996 من جامعة جنوب ايلينوي بالولايات المتحدة الأميركية. يعمل حاليا أستاذا بقسم الطرق الكمية ونظم المعلومات بكلية العلوم الإدارية ـ جامعة الكويت.

٭ الفنون والآداب – دراسات في اللغة العربية وآدابها

د.مهدي أسعد عرار (فلسطيني الجنسية) من مواليد فلسطين عام 1972 حصل على درجة الدكتوراه في اللسانيات والعلوم اللغوية عام 1999 من الجامعة الأردنية من المملكة الأردنية الهاشمية، يعمل حاليا عميدا لكلية الآداب بجامعة بيرزيت بفلسطين.

٭ التراث العلمي العربي والإسلامي

د.نادر البزري (لبناني الجنسية) من مواليد لبنان عام 1966 حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1999 من الهيئة التعليمية من مدرسة البحث الاجتماعي الجديدة في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، يعمل حاليا أستاذا ورئيسا لبرنامج تسلسل الحضارة بالجامعة الأميركية في بيروت – لبنان.

٭ الفائزون بجائزة الإنتاج العلمي لعام 2014

تمنح الجائزة لتكريم العلماء والباحثين من أبناء الكويت الحاصلين على درجة الدكتوراه في مجالات المعرفة المختلفة بهدف تشجيعهم على مزيد من البحث والدراسة.

٭ في مجال العلوم الطبيعية والرياضية

فازت في هذا المجال د.فخرية عبدالرحمن الصغير وتعمل حاليا في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الكويت.

٭ في مجال العلوم الهندسية

فاز في هذا المجال د.طارق عبد المحسن أحمد الدويسان ويعمل حاليا في قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت.

٭ في مجال العلوم الحياتية

فاز في هذا المجال د.عبد الأمير عيسى الصفار ويعمل حاليا في برنامج الإنتاج الزراعي بمركز البيئة والعلوم الحياتية في معهد الكويت للأبحاث العلمية.

٭ في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة

فازت في هذا المجال د.مي داود البدر وتعمل حاليا نائب عميد الشؤون الإدارية والمالية بكلية الطب في جامعة الكويت.

٭ في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية

فاز في هذا المجال الأستاذ الدكتور عبيد سرور العتيبي ويعمل حاليا في قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت.

٭ في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية:

فاز في هذا المجال د.بدر عطية جبر الشمري ويعمل حاليا في قسم المحاسبة بكلية الدراسات التجارية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جائزة-الشيخ-زايد[1]

أبوظبي – أسماء الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها العاشرة 2015 – 2016

أبوظبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: