إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / موسوعة الإنسان / هؤلاء هم الذين يستحقون الارتقاء على الاكتاف.. بقلم: هلال علاونه
PALESTINIAN-ISRAEL-CONFLICT-PRISONER-FUNERAL

هؤلاء هم الذين يستحقون الارتقاء على الاكتاف.. بقلم: هلال علاونه

هؤلاء هم الذين يستحقون الارتقاء على الاكتاف.. بقلم: هلال علاونه

تبدأ مسيرة الانسان بالبناء والعمل عندما يكون ثابتا على قواعد واسس متينة وراسخة، ويعلو البنيان شيئا فشيئا حتى يشمخ كقمم الجبال او يصبح كناطحات السحاب، وان كان قادرا على استكمال المسيرة، فانه يصبح كالصقر المحلق في سماء الكون، ويتفاوت الناس في هذا الامر تفاوتا عجيبا، لكن الامر يبقى رهن الانسان نفسه، ولكن المهم هو اساس هذا البنيان، وبعد مسيرة طويلة او قصيرة هنالك من يحمل على الاكتاف وهنالك من يرمى في الرمال.

لحظة الحقيقة لحظة حاسمة جدا، هي تلك اللحظة التي يتذكر فيها من تذكر، وُينسى فيها من ينسى، وفيها يتميز الابطال ويعترف فيها العدو قبل الصديق ان هؤلاء الابطال يستحقون ان يكونوا ابطالا يخلّدون في سجل التاريخ ويخْلدون في ذاكرة بني البشر، وفي لحظة الحقيقة ايضا وبلا مقدمات يتسابق الناس لحمل هؤلاء الابطال على الاكتاف.

هنالك من هؤلاء من يعرف انه على موعد مع الشهادة وهنالك ايضا من لا يعرف انه على موعد مع الشهادة والخلود، وهنالك من استشهد وهو يرى في عيون اصدقائه انه شهيد، ولا يستطيع ان يقول لهم وداعا او الى لقاء قريب، وانا احبذ ذلك النوع الذي يرى نفسه في عيون الاخرين ولا يستطيع ان يقول لهم الى لقاء قريب، لانه لم يبتغ يوما رأيا او مدحا، وان كان ذلك في حياته  من ذلك الكثير.

من يعمل ليتباهى او يباهى به يخدع نفسه، ومن تخدعه نفسه قد خسر الكثير، واستغرب من ذلك الانسان الذي يكتشف بعد نصف قرن من العمل انه كان يسير بلا هدف، فلم يعد هنالك وقت الا للحسرة على ماض اليم ومستقبل غير معروف بعد هذه المدة من الزمن.

 فالمال ليس ورقا بالتأكيد، فالحياة هي مال والوقت هو مال وما بينهما من عمل هو رأسمال، سواء كان ذلك المال رأسمال اجتماعي او ثقافي او سياسي او ارث انساني يتذكره الاجيال ويخلده التاريخ ويبقى بذلك اسمه محفورا في قلوب الملايين ومسطرا في روح المحبين ومتألقا في سماء الكون اجمعين.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إنسان

بكين – علماء صينيون يكتشفون جزيئات لإصلاح الأعضاء البشرية

شيامن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: