إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / إعادة افتتاح جامعة فلسطين التقنية بطولكرم ( خضوري ) بقرار من وزارة التعليم العالي
جامعة فلسطين التقنية بطولكرم "خضوري"
جامعة فلسطين التقنية بطولكرم "خضوري"

إعادة افتتاح جامعة فلسطين التقنية بطولكرم ( خضوري ) بقرار من وزارة التعليم العالي

طولكرم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 اصدرت وزرة التعليم العالي الفلسطينية بيانا أعادت فيه الانتظام في الدوام الاداري والطلابي في جامعة فلسطين التقنية بطولكرم ( خضوري ) اعتبارا من اليوم الاربعاء 2 كانون الثاني 2015 . 

وجاء في بيان الوزارة :

تعقيبا على البيان الصادر عن حركة فتح/إقليم طولكرم الصادر مساء اليوم الثلاثاء 1/12/2015، وتقديرا لكل الجهود الوطنية الأصيلة التي بُذلت لضمان استمرار المسيرة التعليمية في جامعة فلسطين التقنية/خضوري، وتعزيزا لصمودها الأسطوري في وجه آلة الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته المتكررة، فإن وزارة التربية والتعليم العالي تعلن رسميا عن انتظام دوام الهيئتين الإدارية والتدريسية في الجامعة اعتبارا من صباح الغد الأربعاء 2/12/2015، على أن تستأنف الدراسة كالمعتاد للطلبة جميعهم اعتبارا من صباح الخميس 3/12/2015.

 وفي هذا الصدد، فإن الوزارة تؤكد- ومع إعلانها عن انتهاء الأزمة وما ترتّب عليها من تبعات،- ثقتها بإدارة الجامعة، وضرورة احترام الأسس والقوانين الناظمة لعلاقة الأطراف ببعضها البعض، وحرصها على هيبة الجامعة وهيئتيها الإدارية والتدريسية وحثّها للجميع على تبنّي لغة الحوار بعيدا عن أيّة إساءة؛ أو اتهامات؛ مجددّة التزامها بخدمة الطلبة جميعا؛ فرسان هذا الوطن.

إن الوزارة إذ تدعو الأطراف جميعها لاعتماد ميثاق شرف مشترك، وتوقيعه غدا، لتؤكد حرصها على حرمة الجامعة ورفعة أبنائها، واستمرار المسيرة المعهودة لهذا الصرح الوطني المشرف وكل مؤسساتنا الوطنية.

وكانت إدارة جامعة فلسطين التقنية بطولكرم ( خضوري ) اتخذت عدة قرارات إدارية ، يوم الاثنين 30 تشرين الثاني 2015 ، تخص التعليم الجامعي ومجلس الطلبة والكتل الطلابية ، سرى مفعولها يوم الثلاثاء 1 كانون الاول 2015 .

وجاءت هذه القرارات التي وصف بالقرارات الهامة بدعاوى التجاوزات المؤسفة والمتكررة من قبل مجلس اتحاد الطلبة بحق الجامعة وإدارتها والعاملين فيها والمساس بهيبة الجامعة الحكومية الفلسطينية الوحيدة في الضفة الغربية .وفيما يلي أهم هذه القرارات الادارية : 
أولاً: اغلاق الجامعة ابتداء من صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/12/2015 وحتى اشعار اخر . 
ثانياً : حل مجلس الطلبة وتجميد نشاطات جميع الاطر الطلابية ابتداء من صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/12/2015 وحتى اشعار اخر
ثالثاً : توجيه عقوبة الفصل النهائي من الجامعة لكافة اعضاء مجلس الطلبة . 

وتعتبر جامعة فلسطينة التقنية بطولكرم ، الجامعة الحكومية الوحيدة في الضفة الغربية ، وتشرف عليها وزارة التعليم العالي ، ويتم تعيين رئاسة الجامعة من الرئاسة الفلسطينية بناء على تنسيب من وزير التعليم العالي . وتقدم الجامعة تخصصات علمية وتقنية وأدبية واقتصادية لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط ، حيث يلتحق بهذه التخصصات قرابة ستة آلاف طالب وطالبة من مختلف محافظات الضفة الغربية . 

وشهد الحرم الجامعي اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الصهيوني وجموع الطلبة منذ اندلاع انتفاضة القدس في 1 تشرين الاول 2015 ، واقتحم جنود الاحتلال الحرم الجامعي الحكومي الفلسطيني بصورة شبه يومية ، الأمر الذي حدا بإدارة الجامعة لاغلاق مرافق الجامعة الادارية والاكاديمية ، عدة مرات ثم اعادة فتحها حفاظا على الطلبة من رصاص الاحتلال الصهيوني . 

وطالبت إدارة جامعة فلسطين التقنية بطولكرم ، اتحاد الجامعات العربية والعالمية ، التدخل لمنع الاقتحام العسكري الصهيوني للحرم الجامعي واطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز السامة والمدمة في الحرم الجامعي وقاعات التدريس ومقر غدارة الجامعة ، لان ذلك يشكل انتهاكا للحرية الاكاديمية والتعليمية في هذه الجامعة الفلسطينية المعترف بها عربية وعالميا . 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. إدارة ونقابة عاملين وكتل طلابية ومجلس طلبة وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية ...