إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / التعليم العبري / مؤتمر “אנא מן אל-יהוד – اليهود الشرقيّون واللغة العربيّة” في جامعة تل أبيب
جامعة تل أبيب
جامعة تل أبيب

مؤتمر “אנא מן אל-יהוד – اليهود الشرقيّون واللغة العربيّة” في جامعة تل أبيب

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
يتناول مؤتمر “אנא מן אל-יהוד – اليهود الشرقيّون واللغة العربيّة” العلاقات التبادليّة بين اللغة العربيّة واليهود في إسرائيل، في جامعة تل أبيب يوم الخميس 3 كانون الاول 2015 .
ويتمحور في الفرص والاحتمالات الكامنة في العلاقات بين الثقافة العربيّة والثقافة اليهوديّة، وكذلك في دراسة متجدّدة للعلاقات المركّبة التي تطوّرت بين اليهود الشرقيّين في إسرائيل وبين اللغة والثقافة العربيّة.
سيناقش المشاركون في المؤتمر -في ما سيناقشون- مستويات دراسة اليهود في إسرائيل للّغة العربيّة وما يخصها، وكذلك العلاقة بين الأجيال المختلفة من اليهود الشرقيّين واللغة، بما في ذلك علاقات الحنين إلى الأيام الخوالي للغة العربية ودحضها،
ويناقش كذلك المدلولات الخفيّة والعلنيّة للّغة العربيّة في إسرائيل، والأبعاد الإثنيّة لمعرفة اللغة في البلاد، والفرص الكامنة في تنمية واقع إقليميّ جديد عبر تعلُّم اللغة العربيّة من قبل جميع الطوائف اليهوديّة. 
يُعقد المؤتمر بمشاركة باحثين وباحثات مرموقين وشبّان من العرب واليهود. تُقدَّم معظم المحاضرات باللغة العربيّة بمرافقة ترجمة فوريّة إلى اللغة العبريّة، ونسعى من خلال ذلك إلى المساهمة في خلق فضاء مشترك عربيّ- عبريّ داخل المؤسّسة الأكاديميّة.
يسعى المؤتمر كذلك إلى فرض حضور للّغة العربيّة كلغة تدريس وبحث ذات سياقات فكريّة وثقافيّة، وفرض تحدّيات على علاقات القوّة الشائعة في المؤسّسة الأكاديميّة بين اللغتين العربيّة والعبريّة، وبين العرب واليهود.

ويشارك في هذا المؤتمر مجموعة من الأكاديميين اليهود والعرب ، من جامعات تل ابيب والجامعة العبرية والجامعة المفتوحة ، في الكيان الصهيوني .

وتشتمل المواضيع على : تحليل نتائج بحث جديد ّ معرفة اللغة العربية في صفوف اليهود في إسرئيل ،  حول الشرقيين ّ وفقدان اللغة العربية في إسرائيل ، العربية كبوابة ثقافية واجتماعية للعالم العربي ، اللغة العربية واليهود في إسرائيل – حول الحضور والانكار وغيرها .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جامعة بار ايلان ( الدينية اليهودية ) في بئر السبع

التعليم العالي واللباس النسوي في الكيان الصهيوني بين هرتسيليا وبار إيلان في بئر السبع

بئر السبع – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: