إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / المساجد الإسلامية / خطة صهيونية لتأمين اقتحام 60 يهوديا يوميا لباحات المسجد الأقصى المبارك
مستوطنون يهود يدنسون المسجد الأقصى المبارك
مستوطنون يهود يدنسون المسجد الأقصى المبارك

خطة صهيونية لتأمين اقتحام 60 يهوديا يوميا لباحات المسجد الأقصى المبارك

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت ما تسمى بـ” منظمات الهيكل اليهودي المزعوم” إن قوات الاحتلال الصهيوني أبلغتهم بأنه سيتم السماح لـ60 مستوطنًا يهوديا فقط باقتحام المسجد الأقصى المبارك يوميًا، وذلك اعتبارًا من اليوم وصاعدًا.

وحسب الخطة اليهودية ( الإسرائيلية ) الجديدة، فإن 45 مستوطنًا سيدخلون الأقصى في الفترة الصباحية و15 في فترة ما بعد الظهر بشكل يومي، وسيعطي الأفضلية لمن سجل اسمه مسبقًا. 

وتشترط شرطة الاحتلال الصهيوني أن” يعد اليهود قائمة بشكل مسبق لمن ينوي دخول الأقصى، وأن الشرطة سترافق اليهود الواردة أسمائهم في هذه القوائم إلى المسجد”.

واعتبرت “منظمات الهيكل” هذه الخطة بأنها تشكل “إجحافًا بحق اليهود، كونها تسمح لمن هم من غير اليهود بالدخول إلى المسجد الأقصى بحرية تامة ودون قيود، كما أنها تمثل تغييرًا للواقع القائم في المسجد، ولكن لمصلحة المسلمين”، وذلك وفقًا للقناة الثانية الاسرائيلية.

بدوره، ووصف الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو العطا الخطة الإسرائيلية هذه بأنها خطوة خطيرة، مؤكدًا أن كل اقتحام للمسجد الأقصى ولو كان من قبل مستوطن واحد مرفوض.

واعتبر في حديث صحفي لوسائل اعلام فلسطينية ، أن هذه الخطوة كغيرها من خطوات الاحتلال هي خديعة وتضليل يراد  منها حقيقة تكريس الاقتحامات بشكل آخر وتكثيفها، مشددًا على أنها تتطلب مزيدًا من مواصلة شد الرحال إلى الأقصى.

وأشار إلى أنه جرى البدء في الإعلان عن هذه الخطة، حيث أخبرت شرطة الاحتلال المستوطنين بالبدء في تنفيذها، كما تم بالأمس تعليق إعلان خاص عند باب المغاربة يتطلب أيضًا التنسيق مسبقًا.

وأوضح أن المستوطنين يعترضون على الخطة الجديدة، معتبرين أنها تهدف للتضييق عليهم، في حين أن شرطة الاحتلال تقول إن” هدفها تحسين الخدمة لليهود المقتحمين”.

ونبه أبو العطا إلى خطورة ومخاطر هذه الخطة على المسجد الأقصى، وقال “يبدو أنها جزءً من تنفيذ تفاهمات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأخيرة، وخاصة أنها تتزامن مع زيارته إلى المنطقة اليوم”.

وقد اتصل عدد من نشطاء “منظمات الهيكل” بشرطة الاحتلال اليوم للتأكد من صحة هذه الخطة، وأصابتهم الصدمة لما تلقوه من جواب يؤكد البدء بتطبيق الخطة كونها تهدف “للحفاظ على أمن وسلامة اليهود الذين يدخلون المسجد الأقصى”.

الى ذلك ، ذكرت مصادر عبرية، يوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015 ، أن شرطة الاحتلال الصهيوني تراجعت عن تطبيق خطة أعدتها تتعلق باقتحامات المستوطنين اليهود للمسجد الاقصى، بعد فشلها في أيامها الأولى.

وكانت مواقع اعلامية نشرت يوم الأثنين خطة جديدة بدأت شرطة الاحتلال بتطبيقها تتعلق بتحديد أعداد محددة من المستوطنين اليهود لـ’دخول’ المسجد الأقصى، إلا أنها تراجعت اليوم الثلاثاء وسمحت باقتحامات ودخول المستوطنين دون قيود.

وكانت شرطة الاحتلال حددت عدد المستوطنين الذين يقتحمون المسجد الاقصى بـ45 مستوطنا يهوديا في الفترة الصباحية، و15 ما بعد الظهر، على أن تكون هذه الاعداد سبق تقديمها ضمن قوائم للشرطة.

ولفتت مصادر عبرية الى أن وزير أمن الاحتلال جلعاد اردان من حزب ‘الليكود’ نفى تقييد حركة ‘دخول’ اليهود للمسجد الأقصى.

في السياق، واصلت عصابات المستوطنين اليوم اقتحامها للمسجد المبارك من باب المغاربة، وتولت قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال حمايتها وحراستها خلال جولاتها المشبوهة في الاقصى المبارك.

وواصلت شرطة الاحتلال منع عشرات النساء والطالبات من الدخول إلى الاقصى خلال فترة اقتحامات المستوطنين؛ الأمر الذي دفع قسما منهن لاعتصام احتجاجي وأداء صلاة ظهر اليوم أمام بوابات الأقصى.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المسجد الأقصى المبارك - القدس المحتلة

القدس المحتلة – عشرات آلاف المصلين المسلمين يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: