إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الأمراض وعلاجها / مرض السكرى المسبب الرابع للوفاة في فلسطين بنسبة 8.9% من مجموع حالات الوفاة
مرض السكري
مرض السكري

مرض السكرى المسبب الرابع للوفاة في فلسطين بنسبة 8.9% من مجموع حالات الوفاة

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 3,123 مواطناً أصيبوا بمرض السكري في النصف الأول من العام الجاري بالضفة الغربية.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي عشية اليوم العالمي لمرض السكري، أن عيادات السكري استقبلت في النصف الأول من العام الجاري 148,508 مراجعاً، في تراجع عن العدد الذي استقبلته العام الماضي والذي سجل 297,957 مراجعا من مرضى السكري.

وأشارت إلى ان نسبة الإصابة بين الذكور والإناث باتت متقاربة في السنوات الأخيرة، حيث تبلغ نسبة الإناث بين مرضى السكري 50.8%، ونسبة الذكور 49.2%.

وتبلغ نسبة مرضى النوع الأول من السكري 4.5%، بينما تبلغ نسبة مرضى النوع الثاني 95.5%..

وتبلغ نسبة النساء الحوامل المصابات بالسكري 0.3% من مجموع مرضى السكري في فلسطين.

وأوضحت الوزارة أن بعض العوامل المتعلقة بنمط الحياة أدت إلى زيادة نسبة الإصابة بمرض السكري، ومن هذه العوامل، انتشار الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية وذات النسب العالية من الدهون، وقلة النشاط البدني، والسمنة وزيادة الوزن، بالإضافة إلى التدخين، وزيادة التوتر النفسي، والاستعداد الوراثي.

وتشير المعطيات العالمية إلى أنه في كل 10 ثوان يفقد شخص حياته لأسباب ذات صلة بمرض السكري، بينما تسجل إصابة شخصين جديدين كل 10 ثوان بالسكري على مستوى العالم.

ويعد مرض السكري رابع سبب رئيسي عالمي للوفاة، وهذا ما لا تختلف فيه فلسطين عن العالم، فمرض السكري ومضاعفاته هو المسبب الرابع للوفيات بين الفلسطينيين، بعد أمراض القلب الوعائية والسرطان وأمراض الدماغ الوعائية، حيث تصل نسبة الوفيات نتيجة مرض السكري ومضاعفاته إلى 8.9% من مجموع حالات الوفاة لدى الفلسطينيين.

يشار إلى أن لدى وزارة الصحة 44 عيادة تخصصية لعلاج مرضى السكري ومتابعة أحوالهم في الضفة الغربية، بالإضافة إلى 418 عيادة للطب العام في الضفة الغربية، و54 عيادة في قطاع غزة، تتابع المرضى وتجري لهم الفحوصات اللازمة، وتصرف لهم أدوية السكري، ما عدا الانسولين الذي يصرف فقط من خلال عيادات الاختصاص التي تقيّم حالة مريض السكري تقييما كاملا، حسب الوضع الصحي لكل مريض.

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السدر-2[1]

فوائد نبات السدر لجسم الإنسان

الأرض المقدسة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: