إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / تحطم طائرة روسية في سيناء على متنها 224 شخصا والعثور على 100 جثة من ركابها
خريطة مصر
خريطة مصر

تحطم طائرة روسية في سيناء على متنها 224 شخصا والعثور على 100 جثة من ركابها

 سيناء – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اعلنت ( ولاية سيناء ) – الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، مسؤوليتها عن “اسقاط” طائرة التشارتر الروسية التي تحطمت السبت في سيناء المصرية يوم السبت 31 تشرين الاول 2015 ، ما ادى الى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

وقال التنظيم في بيان نشره على موقعة الرسمي على تويتر، انه تمكن من “اسقاط طائرة روسية فوق ولاية سيناء” مشيرا الى ان هذا يأتي ردا على التدخل الروسي في سوريا.

وأعلنت الحكومة المصرية في بيان، صباح الأحد، أن عناصر القوات المسلحة المصرية وفريق الإسعاف التابع لوزارة الصحة يستكملون أعمال البحث في موقع تحطم الطائرة.

كما انتقل فريق البحث والإنقاذ الروسي مع نظيره المصري إلى موقع الحادث لاستكمال أعمال البحث والإنقاذ، وبدء التحقيقات حول ملابسات الحادث.

3910496371[1]

وكانت قد وصلت مساء السبت 3 طائرات روسية تقل عدداً من المسؤولين الروس، على رأسهم وزراء النقل والطوارئ والطيران المدني، إضافة إلى أطقم البحث والتحقيق والإنقاذ، وعدد من المعدات اللازمة لعمل الفريق الروسي. ويتم في الوقت الحالي التنسيق مع وزارة الطيران المدني في هذا الصدد.

وكانت السلطات المصرية أعلنت في وقت سابق، السبت، العثور على الصندوقين الأسودين، وهو ما سيحدد ما حدث للطائرة قبل تحطمها ومقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224، إضافة إلى أفراد الطاقم المكون من 7 أفراد، وسيكشف أهم التفاصيل والأسباب التي أدت إلى سقوطها.

وفي سياق متصل، أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء المصري، أن فريق وزارة الطيران المدني بالتنسيق مع القوات المسلحة قاما بانتشال الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية المنكوبة، وسيتم البدء في إفراغ البيانات للوصول إلى أسباب سقوطها.

وأشار في مؤتمر صحافي مساء السبت إلى أنه تم انتشال 129 جثة للضحايا، وجارٍ نقلهم لمطار كبريت بالسويس عن طريق القوات المسلحة، ومنها إلى المستشفيات التي تم تحديدها، ثم إلى مشرحة زينهم، مضيفا أن حطام الطائرة متناثر في مساحة من 6 إلى 8 كلم.

وقال إن فريقا روسيا متخصصا في عمليات البحث يصل مساء السبت، وهناك فريق من الشركة المصنعة سينضم لفريق الطيران المدني المعني بحوادث الطيران للمشاركة في البحث.

يذكر أن روسيا ومصر استبعدتا فرضية أي عمل إرهابي متعلق بسقوط الطائرة.

وكان أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، يوم الأحد 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 ، يوم حداد وطني على ضحايا الطائرة المنكوبة في مصر، فيما لم تكتمل الصورة القاتمة لحيثيات مأساة تحطمها بشكل نهائي بعد.

ووقع بوتين مرسوما رئاسيا إعلان الأول من نوفمبر/تشرين الثاني يوم حداد في عموم روسيا على ضحايا الطائرة المنكوبة حيث ستنكس الأعلام على جميع المباني الحكومية وتلغى الاحتفالات والبرامج الترفيهية.

ذكرت وسائل إعلام نقلا عن مصادر أمنية أنه تم العثور على 100 جثة بما فيها جثث جميع الأطفال الـ17 الذين كانوا على متنها، كما أكد ممثل هيئة الطيران المدني الروسي.

قال مصدر مسئول، إن طائرة مدنية روسية سقطت فى مدينة الحسنة وسط سيناء نتيجة عطل فنى فى المحركات وفقدان السيطرة على الطائرة وانقطاع الاتصال بأبراج المراقبة.

وأوضح المصدر أن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 30 ألف قدم، نافيا ما يتردد عن سقوط الطائرة بسبب عمل إرهابى، أو استهداف من الأرض.

وأشار المصدر إلى أنه جار تشكيل لجنة فنية لمتابعة الموقف بشكل كامل، ومعرفة الأسباب الأساسية التى أدت إلى أعطال المحركات، بعد جمع الأجزاء الخاصة بحطام الطائرة.

ونقلت “رويترز” عن مصادر ملاحية مصرية أن الطائرة غادرت أجواء مصر بسلام متجهة من منتجع شرم الشيخ إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

وقالت هيئة الطيران الروسية إن الطائرة أقلعت من شرم الشيخ عند الساعة 6.21 دقيقة بتوقيت موسكو وفقد الاتصال بها بعد 23 دقيقة من إقلاعها.

وأوضحت الهيئة أن الطائرة ذات الرحلة 9268 كانت تقل على متنها 217 راكبا و7 من طاقمها.

وزارة الطوارئ الروسية تعلن عن توجه 3 طائرات إنقاذ لسيناء .
 أعلنت وزارة الطوارئ الروسية عن استعداد 3 طائرات للسفر إلى سيناء، وذلك لتحطم طائرة ركاب روسية بها.

وأوضحت الوزارة وفقاً لوكالة “نوفستى” الروسية، أن طائرتين من طراز إل – 76 وطائرة من طراز بى – 200 سيتوجهون إلى موقع الحادث بسرعة.

 العثور على حطام الطائرة الروسية والسلطات بسيناء تدفع بـ40 سيارة إسعاف
أكد مدير إدارة الأزمات والطوارئ بجنوب سيناء العثور على حطام الطائرة الروسية، التي سقطت صباح اليوم، وعلى متنها 217 راكبًا في منطقة شمال سيناء، وذلك حسبما ذكرت فضائية “سي بي سي إكسترا” .

وأضاف مصدر أمني أنه يرجح وجود عطل فني وراء سقوط الطائرة في منطقة الحسنة بسيناء.

وعلى الفور أرسلت هيئة الإسعاف في الإسماعيلية نحو 40 سيارة إسعاف لإنقاذ المصابين.

3910496369[1]

هيئة الطيران الروسى: الطائرة الروسية المنكوبة من طراز إيرباص 321
 أفادت قناة “سكاى نيوز العربية” فى خبر عاجل لها اليوم، نقلا عن هيئة الطيران الروسى، أن الطائرة التى تحطمت فى سيناء من طراز إيرباص 321 وتشغلها شركة طيران كوجاليمافيا الروسية.

الوكالة الفرنسية: رئيس الوزراء المصرى يعلن سقوط طائرة ركاب روسية فى سيناء
 نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس الوزراء المصرى المهندس شريف إسماعيل، أن طائرة ركاب روسية سقطت صباح اليوم فى سيناء.

رئيس الوزراء يوجه بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة حادث سقوط الطائرة الروسية
 أكد السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، المصري أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وجه بتشكيل غرفة عمليات بمجلس الوزراء لمتابعة موقف الطائرة المدنية الروسية التى سقطت فى سيناء.

وتقصيلا ، لم تكتمل الصورة القاتمة لمأساة تحطم الطائرة الروسية بسيناء بشكل نهائي بعد، إلا أن تقارير إعلامية أفادت بسماع أصوات ركاب ناجين بينما تحدثت أخرى عن العثور على جثث أطفال في المكان.

إذ أفادت وكالة “رويترز” بسماع أصوات ركاب محاصرين في جزء من الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء بمصر، فيما ذكرت وسائل إعلام نقلا عن مصادر أمنية أنه تم العثور على 100 جثة بما فيها جثث خمسة أطفال.

وذكر الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديميير بوتين قدم تعازيه لأسر ضحايا حادث تحطم الطائرة، فيما بدأ يتلقى برقيات التعزية بضحايا تحطم الطائرة من رؤساء وزعماء الدول حيث قدم الرئيسان الفلسطيني محمود عباس والفرنسي فرنسوا هولاند تعازيهما للرئيس الروسي.

في غضون ذلك، كلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء دميتري مدفيديف بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق في حيثيات تحطم الطائرة، كما كلف وزارة الطوارئ الروسية بإرسال طائرات إنقاذ بشكل عاجل إلى مصر بالتنسيق مع القاهرة.

وقد باشرت الوزارة بالتحضير لعملية البحث والإنقاذ من خلال إرسال 5 طائرات تابعة لها، 3 من طراز “إيل 76″، وطائرة “آن 148” وطائرة أخرى “بي 200”.

بالمقابل توجه وزير النقل الروسي ومحققون روس إلى مكان تحطم الطائرة الروسية، بينما فتحت لجنة التحقيق الروسية تحقيقا جنائيا في حيثيات كارثة الطائرة المنكوبة في سيناء.

ونقلت وكالة “د ب أ” عن مصدر أمني العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة. وقالت مصادر أمنية مصرية إن الطائرة الروسية انشطرت نصفين مرجحة مصرع جميع ركابها.

وفي وقت سابق أكد رئيس الوزراء المصري العثور على حطام طائرة الركاب الروسية التي سقطت في منطقة الحسنة بسيناء صباح السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول وعلى متنها 224 راكبا.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في بيان رسمي سقوط الطائرة الروسية  “إيرباص 321” التابعة لشركة “كوغاليم أفيا” في سيناء.

فيما قالت هيئة الطيران الروسية إن الطائرة أقلعت من شرم الشيخ في طريقها إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية عند الساعة 6.21 دقيقة بتوقيت موسكو وفقد الاتصال بها بعد 23 دقيقة من إقلاعها.

وحسب معطيات موقع Flightradar24.com ، هبطت سرعة الطائرة قبل فقدان الاتصال بها بصورة حادة من 748 إلى 172 كم في الساعة.

عمر الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء تجاوز 18 عاما

طائرة A-321 التابعة لشركة الطيران الروسية “كوغولمآفيا” أجرت تحليقها الأول منذ 18.5 عاما، حسب معطيات موقع Airfleets.net.

ووفق الموقع جرى تحليقها الأول في 9 مايو 1997.

وقبل أن تقتنيها “كوغاليم أفيا” كانت الطائرة التي تحمل الرقم 663 تابعة لشركات طيران “شام آيرلاينز” السورية و MEA اللبنانية والتركية Onur Air والسعودية Saudi Arabian Airlines

يذكر أن منتجع شرم الشيخ يعتبر من أحد الأمكنة المفضلة للسياح الروس في كل فصول السنة، حيث صرحت مصادر سياحية روسية بتواجد ما بين 30 و40 ألف سائح من روسيا الآن في هذا المنتجع. 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة ميانمار ( بورما )

مقتل 30 مهاجما فى هجمات على مواقع حدودية غرب ميانمار

ميانمار- وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: