إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / الصين تسمح لجميع الأزواج بإنجاب طفلين والتراجع عن تقنين انجاب الطفل الواحد للأسرة
خريطة الصين الشعبية
خريطة الصين الشعبية

الصين تسمح لجميع الأزواج بإنجاب طفلين والتراجع عن تقنين انجاب الطفل الواحد للأسرة

بكين – شبكة الإسراء والمعرالج ( إسراج )

بعد الفشل الرسمي للحزب الشيوعي الحاكم في الصين ، أنهت الحكومة الصينية اليوم الخميس 29 تشرين الاول 2015 ، العمل بسياسة “الطفل الواحد” المتبعة في البلاد منذ مدة طويلة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية، أن الأزواج بات بامكانهم إنجاب طفل ثان، بموجب القرار الجديد المتخذ من قيادة الحزب الشيوعي، التي عقدت اجتماعا في بكين مؤخرا، لتحديد الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية للفترة بين 2016 و2020.

وكان الحزب الشيوعي، خفف من القيود المثيرة للجدل بخصوص إنجاب الأطفال، في مؤتمره عام 2013، وسمح للزوجين بانجاب طفل ثان، في حال كان أحد الوالدين وحيدا لأسرته.

يذكر أن سياسة الطفل الواحد دخلت حيز التنفيذ عام 1980، بغية الحد من النمو السريع لسكان البلاد، وبموجبها كان يسمح للأسرة المقيمة في المدن بانجاب طفل واحد، أما العائلات في المناطق الريفية فيمكنها إنجاب طفل ثان، في حال كان المولود الأول أنثى.

الى ذلك ، شددت أعلى سلطة لتنظيم الأسرة في الصين على فروعها المحلية أن تنفذ سياسة الطفل الواحد القائمة حاليا حتى تدخل السياسة الجديدة التي تسمح للأزواج بإنجاب طفلين حيز التنفيذ بعد التصديق عليها من قبل المشرعين.

وأمرت اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة يوم الأحد 1 تشرين الثاني 2015 السلطات المحلية في كل مقاطعة بعدم تنفيذ سياسة الطفلين “عمدا”، لتدحض بذلك مزاعم مسؤول محلي بأن السياسة الجديدة أصبحت فعالة بمجرد الإعلان عنها.

ونقلت صحيفة هونان اليومية يوم 30 أكتوبر عن نائب مدير لجنة الصحة وتنظيم الأسرة المحلية لمقاطعة هونان إن “الحوامل في الطفل الثاني لن يعاقبن اعتبارا من اليوم”.

وكان الحزب الشيوعي الصيني قد أعلن في اجتماع مهم يوم 29 أكتوبر عن إلغاء سياسة الطفل الواحد التي تم تنفيذها على مدار عقود في محاولة لتحقيق التوازن بين السكان والتنمية.

ووفقا لبيان صادر عقب الجلسة الكاملة، سيتم التصديق على الخطة النهائية لهذا التغيير في السياسة من قبل الدورة السنوية لأعلى هيئة تشريعية في الصين في مارس القادم.

وقدرت اللجنة إن نحو 90 مليون أسرة مؤهلة لسياسة الطفلين الجديدة من شأنها أن ترفع عدد السكان إلى نحو 1.45 مليار نسمة بحلول عام 2030. وكان عدد سكان الصين، أكثر دول العالم من حيث تعداد السكان، قد بلغ 1.37 مليار شخص في نهاية عام 2014.

وتم انتهاج سياسة الطفل الواحد في أواخر السبعينيات لكبح جماح ارتفاع عدد السكان عن طريق تحديد النسل لمعظم الأزواج في المناطق الحضرية بطفل واحد، فيما تم تحديده لمعظم الأزواج في المناطق الريفية بطفلين إذا كان الطفل المولود أولا فتاة.

وخففت الصين السياسة في وقت لاحق بحث يمكن للأزواج أن ينجبا طفلا آخر إذا ما كان كلاهما وحيدا لأبويه.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة ميانمار ( بورما )

مقتل 30 مهاجما فى هجمات على مواقع حدودية غرب ميانمار

ميانمار- وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: