إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / الذكرى السنوية أل 59 ( 1956 – 2015 ) لمجزرة كفر قاسم واستشهاد 49 مواطنا فلسطينيا برصاص الاحتلال الصهيوني

الذكرى السنوية أل 59 ( 1956 – 2015 ) لمجزرة كفر قاسم واستشهاد 49 مواطنا فلسطينيا برصاص الاحتلال الصهيوني

كفر قاسم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تحيي الجماهير العربية في فلسطين المحتلة  1948م، وأهالي قرية  كفر قاسم خاصة، اليوم الخميس 29 تشرين الاول 2015 ، الذكرى السنوية لمجزرة كفر قاسم التي استشهد فيها 49 فلسطينيا أعدموا من قبل ما تسمى قوات ‘حرس الحدود’ الصهيونية .

ووقعت المجزرة مساء يوم الاثنين في  29-10-1956  وقُتل فيها هذا العدد من المدنيين العزل على أيدي جنود جيش الاحتلال الصهيوني حين أعلن نظام منع التجول، وكان الناس حينها في أماكن عملهم في قطف ثمار الزيتون ورعي المواشي والعمل خارج القرية، حيث أُقيمت الحواجز العسكرية الصهيونية على مداخل القرية، وانتشرت الدوريات في شوارعها، وتم توقيف كل إنسان عائد في ذلك اليوم إلى بيته وقتله بدم بارد.

وقد كشف النقاب فيما بعد عن خطة لترحيل العرب من منطقة المثلث أطلق عليها اسم ‘الخلد’. وفي هذا التاريخ من كل عام يحيي أبناء البلدة ذكرى المجزرة وأصبح هذا اليوم عطلة رسمية ويوم حداد على الشهداء.

ويذكر أنه تمّ تقديم بعض المسؤولين عن المذبحة وتمّت تبرئتهم جميعًا إلا واحد يدعى شدمي، فقد غُرّم بقرش واحد فقط لمشاركته في المجزرة الصهيونية الرهيبة ضد المواطنين الفلسطينيين .

وتلقب كفر قاسم بـ’مدينة الشهداء’، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها الأول ‘الشيخ قاسم’ وهو أحد سكّان قرية مسحة المجاورة، ويبلغ عدد سكانها اليوم، ما يقارب 22 ألف نسمة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: