إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الإقتصاد العبري / 5 مليارات شيكل خسائر الاقتصاد الصهيوني شهريا في انتفاضة القدس بفلسطين
العملة الصهيونية الورقية
العملة الصهيونية الورقية

5 مليارات شيكل خسائر الاقتصاد الصهيوني شهريا في انتفاضة القدس بفلسطين

القدس المحتلة – شبكة الإسراء المعراج ( إسراج )

مع دخول انتفاضة القدس أسبوعها الثالث، كشفت تقارير اقتصادية عبرية عن مدى الضرر الذي سيصيب الكيان الصهيوني حال استمرت الانتفاضة بذات الوتيرة ولشهرين فقط.

وذكرت صحيفة “مكور ريشون” العبرية الليلة الماضية أن ثمن شهر من الانتفاضة سيكون خسارة 5 مليار شيكل من الدخل القومي العام وغالبيته سيكون من قطاع السياحة الذي تلقى ضربة قاسية بالقدس المحتلة مع انخفاض الحجوزات الفندقية بنسبة وصلت إلى 50% منذ بداية شهر أكتوبر الحالي.

وقالت الصحيفة إن ثمن عمليات الطعن والدهس وإطلاق النار سيكون خسارة الاقتصاد الصهيوني لـ 10.5 مليار شيكل إذا ما استمرت الانتفاضة الحالية خلال الشهرين القادمين ما يهدد بإدخال الاقتصاد الصهيوني بفترة ركود على خلفية تردي الوضع الأمني.

وفصلت الصحيفة أن 4 مليار شيكل جرى تحويلها حتى الآن لنفقات الجيش الصهيوني والشرطة خلال المواجهات بالإضافة ل 1.5 مليار شيكل جراء انخفاض دخل الحكومة من الضرائب .

وتتحدث المعطيات الحالية عن تكلفة استمرار هكذا انتفاضة لشهرين فقط أما في حال تحولت الى انتفاضة عارمة وشهدت جبهة قطاع غزة تسخيناً فإن الخسائر ستكون أعلى بكثير.

كما شهد السوق الصهيوني انخفاضاً بنسبة 11% في استخدام بطاقات الائتمان الشرائية منذ بداية الشهر الحالي الأمر الذي يعزى لالتزام الكثيرين من اليهود لبيوتهم أو شرائهم من محلات قريبة من البيوت ولا تتعامل ببطاقاتهم.

وبحسب المعطيات التي نشرتها شركة “شابا” وهي شركة متخصصة في تحصيل الأموال المتداولة عبر بطاقات الائتمان فإن نسبة استخدام بطاقات الائتمان انخفض إلى 11% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي حيث بلغت قيمة التداول المالي عبر هذه البطاقات خلال هذه الفترة من العام الماضي 5.54 مليار شيقل ، مقابل 4.99 مليار شيكل هذا العام.

كما سجل معدل الصفقات التجارية عبر بطاقات الائتمان انخفاضاً بنسبة 10% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث وصلت الصفقات إلى 24 مليون صفقة مقارنة ب 21.98 مليون هذا العام.

في حين يتبين أن يوم الثلاثاء الذي وقعت فبه عمليتا القدس ورعنانا وأودتا بحياة 3 مستوطنين يهود بالإضافة لإصابة العشرات بجراح كان أكثر الأيام نشاطاً في استخدام بطاقات الائتمان وبلغت النفقات 621.69 مليون شيكل وذلك مقابل 790 مليون في الفترة الموازية من العام الماضي.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نبات الماريغوانا المخدرة

جدل في الكيان الصهيوني حول تصدير الماريجوانا لمساهمتها بدخل 1 مليار $ سنويا

النقب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: