إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الرياضة / كرة القدم / انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم 26 شباط 2016
الفيفا
الفيفا

انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم 26 شباط 2016

جنيف – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، يوم الخميس 15 تشرين الاول 2015 ، أن الانتخابات لاختيار رئيس جديد للاتحاد الدولي (فيفا) “يجب أن تجري في 26 شباط/فبراير (2016) والا تؤجل”.

وأكد الاتحاد الأوروبي أيضا في أعقاب اجتماع لجنته التنفيذية في نيون “ثقته المطلقة” برئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني وعن دعمه الكامل له في ترشيحه لخلافة الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر.

وصرح الأمين العام للاتحاد الأوروبي جاني اينفانتينو ان الاتحادات الوطنية ال54 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي جددت دعمها لرئيسه الفرنسي ميشال بلاتي الموقوف 90 يوما عن مزاولة اي نشاط من قبل لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا.

واضاف ان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي يتمنون صدور قرار في حالته حتى منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، وكذلك “محاكمة عادلة”.

وتابع في بيان امام الصحافة “ما اتفق عليه الجميع هو ان الكل يدعم بلاتيني كرئيس للاتحاد الاوروبي. اننا ندعم حق ميشال بلاتيني في محاكمة عادلة تكون مناسبة لانهاء هذه الحالة”.

وقال “اننا ندعو جميع الاجهزة المعنية، لجنة الاخلاق ولجنة التظلم وفي النهاية محكمة التحكيم الرياضي للعمل بسرعة من اجل ضمان ان يكون هناك قرار نهائي يصدر منتصف تشرين الثاني/نوفمبر على ابعد تقدير”.

وشدد البيان على ان الانتخابات لاختيار رئيس جديد للفيفا خلفا للسويسري جوزيف بلاتر الموقوف مع بلاتيني، “يجب ان تجري في 26 شباط/فبراير (2016) والا تؤجل”.

وكانت لجنة الاخلاق التابعة للفيفا اوقفت بلاتيني وبلاتر لمدة 90 يوما بعد ايام على قيام القضاء السويسري بالاستماع الى الاول والتحقيق مع الثاني بقضية “دفع غير مشروع” لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا في عام 2011.

واوضح بلاتيني لاحقا ان هذا المبلغ هو مقابل عمل قام به للفيفا بين عامي 1999 و2002، وان تأخر حصوله عليه الى 2011 كان بسبب المشكلات المادية التي واجهها الفيفا اواخر 2002 بعد افلاس شركة “اي اس ال” الشريك التسويقي للاتحاد الدولي.

وتقدم بلاتيني وبلاتر باستئناف لقرار ايقافهما الاسبوع الماَضي.

من جانبه، اكد وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو، ممثل الاتحاد الاوروبي لدى الفيفا، ان بلاتيني يحظى ب”ثقة مطلقة” من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد .

وقال الوزير الروسي ان اعضاء اللجنة التنفيذية (حكومة) في الاتحاد الاوروبي عبروا بالاجماع “عن ثقتهم المطلقة وعن دعمهم الكامل لميشال بلاتيني”.

وبلاتيني مرشح دائم لمنصب رئيس الفيفا خلفا لبلاتر في الانتخابات المقررة مبدئيا في 26 شباط/فبراير 2016 .

وعلى الصعيد ذاته ، يعتزم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وقالت تقارير إن الشيخ البحريني ، 49 عاما، سوف يعلن ترشحه الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أن الشيخ سلمان، الذي تولى رئاسة الاتحاد الآسيوي، عام 2013، سوف يتوجه إلى زيوريخ سعيا لإقناع ممثلي الدول الـ 209 الأعضاء في الفيفا بتأييده في الانتخابات.

وفي حالة أعلان الشيخ سلمان ترشحه فسوف يكون المرشح العربي الثاني في السباق.

وكان الأمير الأردني علي بن الحسين قد أعلن ترشحه رسميا لرئاسة الفيفا، مؤكدا على ضرورة إجراء الانتخابات في فبراير/ شباط القادم كما هو مخطط لها.

ويوصف الشيخ سلمان بأنه كان من أقوى المؤيدين لسعي ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” للفوز برئاسة الفيفا.

وكانت لجنة القيم في الفيفا قد أوقفت سب بلاتر رئيس الفيفا ونائبه بلاتيني عن العمل لمدة 90 يوما في ظل التحقيقات الجارية في مزاعم بضلوعهما في ممارسات فساد بالفيفا.

وسوف تسحب عدة بلدان دعمها لترشيح بلاتيني لرئاسة الفيفا إذا لم تحصل على تطمينات بشأن علاقته المزعومة بالفساد في المنظمة الكروية العالمية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لاعب كرة القدم الفرنسي بول بوغبا

باريس – البريطاني مانشستر يونايتد يضم لاعب كرة القدم الفرنسي بول بوغبا بـ 105 ملايين يورو

روما – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: