إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الكائنات الحية / الكائنات الدقيقة / البكتيريا القاتلة في أوروبا ناجمة عن ” بذور مستنبتة ” نيئة

برلين - ا ف ب - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حددت المانيا يوم الجمعة 10 حزيران 2011 ان مصدر بكتيريا اي - كولاي التي ادت الى وفاة 31 شخصا في اوروبا هو حبوب نابتة ورفعت بعدها التحذير من استهلاك السلطات والخيار والطماطم النيئة والذي الحق اضرارا كبيرة بالمزارعين الاوروبيين.

وصرح راينهارد بورغر مدير معهد روبرت كوخ في مؤتمر صحافي في برلين للمعاهد الصحية الثلاثة التي تعمل على الملف "انها بذور نابتة".

 

البكتيريا القاتلة في أوروبا ناجمة عن ” بذور مستنبتة ” نيئة

برلين – ا ف ب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حددت المانيا يوم الجمعة 10 حزيران 2011 ان مصدر بكتيريا اي – كولاي التي ادت الى وفاة 31 شخصا في اوروبا هو حبوب نابتة ورفعت بعدها التحذير من استهلاك السلطات والخيار والطماطم النيئة والذي الحق اضرارا كبيرة بالمزارعين الاوروبيين.

وصرح راينهارد بورغر مدير معهد روبرت كوخ في مؤتمر صحافي في برلين للمعاهد الصحية الثلاثة التي تعمل على الملف “انها بذور نابتة”.

واظهرت التحاليل ان “الاشخاص الذين تناولوا هذه الحبوب كان احتمال اصابتهم باسهال مميت وغيره من عوارض بكتيريا اي-كولاي اكبر بتسع مرات من الاشخاص الذين لم يتناولها”. 

واشار مسؤولون من السلطات الصحية انه تم اجراء تحاليل “متعددة” في الحقول وفي منتجات مزرعة غارتنرهوف البيولوجية في بياننبوتل بشمال المانيا والمشتبه بها منذ بضعة ايام، لم تثبت بشكل قاطع وجود البكتيريا الا ان “المؤشرات المتعاقبة واضحة الى حد” بات بالامكان تحديد مصدر البكتيريا.

في المقابل، اتت الاف التحاليل التي اجريت على عينات من البندورة ( الطماطم ) والخيار والسلطات سلبية. لذلك اعلنت الهيئات الصحية رفع التحذير من استهلاك هذه الاطعمة منذ الجمعة.

وصرح احد المسؤولين في المعاهد الثلاثة (المكتب الفدرالي لحماية المستهلكين وهيئة الامن الغذائي والمعهد الفدرالي لتقييم المخاطر) ان “معاهدنا الثلاثة متفقة (على القول) بان الحاجة زالت لابقاء التحذير”.

وتابع بورغر ان “مصدر البكتيريا لم يعد ناشطا على ما يبدو” و”عدد حالات الاصابة الجديدة في تراجع”. واشار الى ان “وحدها البذور النابتة هي المصدر وليس هناك دليل جدي اخر للتحقيق بشأنه”.

من جهته، اعلن جوزيه مانويل باروزو ان روسيا قررت رفع الحظر على واردات الخضار من الاتحاد الاوروبي.

وصرح باروز في اعقاب قمة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا في نيجني نوفغورود “نحن سعداء بالتوصل الى اتفاق لرفع الحظر على الخضار الاوروبية” الذي فرضته موسكو الاسبوع الماضي.

ولم يحدد باروزو متى سيتم ذلك، الا انه اشار الى ان الاتحاد الاوروبي سيرسل شهادات الى روسيا ” يوم (الجمعة) او يوم (السبت)” لوضع حد للحظر.

وانعكس التحذير من استهلاك الخيار والطماطم والسلطات الذي اصدر في المانيا في 25 ايار/مايو 2011 بسبب انتشار الاصابة ببكتيريا اي-كولاي النزفية، خسائر بمئات ملايين اليورو بين المزارعين الاوروبيين بعد الامتناع عن استهلاك منتجاتهم خصوصا الاسبانية منها لان المانيا اتهمت خطا عند بدء ظهور الاصابات خضروات اسبانية بانها مصدر البكتيريا.

وفي اسبانيا وحدها قدرت الخسائر ب200 مليون يورو في الاسبوع. وتبيع اسبانيا المصدر الاول للفواكه والخضار في الاتحاد الاوروبي 25% من انتاجها لالمانيا.

وفي المانيا، قدر النقص في الارباح ب60 مليون يورو للمزارعين منذ بدء الازمة، بحسب اتحاد المزارعين الالمان.

واقترح الاتحاد الاوروبي تقديم مساعدة ب210 ملايين يورو للتعويض عن المزارعين المتضررين.

وتوفي 31 شخصا نتيجة الاصابة بهذا النوع النزفي من البكتيريا، بينما بلغ عدد حالات الاصابة ثلاثة الاف شخص في 14 بلدا في غضون خمسة اسابيع.

واعلن وزير الزراعة المحلي في مقاطعة ساكسونيا السفلى (شمال) غيرت ليندمان لمجلة فوكس في عددها الصادر الخميس ان عشرات من هؤلاء المصابين استهلكوا على ما يبدو منتجات زراعية من بياننبوتل. واضاف ان السبب يمكن ان يكون استخدام بذور ملوثة او ان العاملين ادى الى تلوثها “بسبب عدم تقيده بارشادات النظافة”.

واعلنت الوزيرة الفدرالية للزراعة ايلسه ايغنر خلال مؤتمر صحافي اخر الجمعة ان مزرعة بياننبوتل “اقفلت بالكامل” وان “ايا من منتاجاتها لم يعد في الاسواق”.

Print Friendly

Share This: