إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / وزارة التعليم العالي الفلسطينية تُمهل “جامعة الأقصى” بغزة أسبوعاً واحداً وتهدد بسجب الاعتراف بها
جامعة الاقصى - غزة
رام الله - عزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
 

وزارة التعليم العالي الفلسطينية تُمهل “جامعة الأقصى” بغزة أسبوعاً واحداً وتهدد بسجب الاعتراف بها

جامعة الاقصى - غزة
رام الله – عزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
 
أمهلت وزارة التربية والتعليم العالي جامعة الأقصى بغزة اسبوعاً واحداً لوقف اجراءات لم توضحها الوزارة في كتابها “المرفق” تتم في الجامعة بغزة .
 
وبحسب نص الكتاب الموجه لرئيس مجلس الأمناء الدكتور كمال الشرافي من الدكتور انور زكريا الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي تحذر الوزارة الجامعة من اتخاذ اراءات قانون 11 لسنة 1998 بسحب الاعتراف بالجامعة .
 
واضاف الوكيل المساعد في كتابه :”يلغى الترخيص بقرار سبب من الوزير اذا ثبت ان المؤسسة فقدت احد متطلبات الترخيص ولم تقم بتصحيح اوضاعها خلال ستة اشهر على الاقل” في حال لم ينته مجلس الامناء من تحسين اوضاع الجامعة خلال اسبوع من تاريخ اصدار الكتاب المشار له .
 
وجاء في نص الكتاب :
معالي الاخ الدكتور كمال الشرافي المحترم

رئيس مجلس الامناء 

جامعة الاقصى 

تحية فلسطينية وبعد… 

نهديكم اطيب الامنيات، ولاحقا لكتاب معالي وزير التربية و التعليم العالي رقم 4830/9811 بتاريخ 16/8/2015 فان الوزارة تتابع عن كثب وببالغ القلق الاجراءات المتتالية التي حصلت في الجامعة، وتجد نفسها مضطرة لممارسة صلاحياتها القانونية كما وردت في قانون رقم 11 لسنة 1998 بشأن التعليم العالي، ولا سيما البند الرابع من المادة 14 و البند الاول من المادة 19 وكذلك المادة الثالثة من الفصل الثاني من قرار لمجلس الوزراء رقم 4 لسنة 2009م بشأن النظام الاساسي للجامعات الحكومية، و تعتبر جميع الاجراءات التي تمت بعد صدور الكتاب المشار اليه اعلاه اجراءات باطلة قانونيا، وتحمل جميع المتسببين في هذه الاجراءات المسئولية الكاملة عما آلت اليه الامور.

ان الوزارة اذ تمهل مجلس الامناء اسبوعا اخر من تاريخه للتوصل الى حل توافقي يتماشى مع القانون، فانها وفي حال عدم التوصل لمثل هذا الحل – لا سمح الله – سوف تتخذ الاجراءات القانونية بحق الجامعة كما نص عليها البند الثاني من المادة 17 من قانون التعليم العالم الذي ينص على “يلغى الترخيص بقرار سبب من الوزير اذا ثبت ان المؤسسة فقدت احد متطلبات الترخيص ولم تقم بتصحيح اوضاعها خلال ستة اشهر على الاقل”، و المادة 15 من الفصل الرابع من نظام الجامعات الحكومية علاوة على حصر اسماء المتسببين في الازمة و اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

وعليه نعتبر رسالتنا هذه بمثابة الفرصة الاخيرة لانهاء الازمة والتي تعتبر معها اية اجراءات قادمة وتطبيق تلك الاجراءات قد وضع نفسه في اطار المسئولية وتبعاتها القانونية.

 هذا ويشهد موقع رئاسة جامعة الأقصى في قطاع غزة معركة حامية الوطيس بين وزارتي التربية والتعليم بغزة ورام الله حول تعيين رئيس للجامعة.

 وتدور في هذه الجامعة الحكومية بغزة  أزمة الرئاسة الاكاديمية ، منذ نحو 3 شهور بسبب عدم الالتزام بقرار وزيرة التربية والتعليم السابقة د. خولة الشخشير بتعيين الدكتور عبد السلام أبو زايدة قائم بأعمال رئيس الجامعة خلفاً للدكتور علي أبو زهري الذي قدم استقالته .

وقال أكاديميون :”إن وزارة التربية في غزة قامت بتعيين الدكتور محمد رضوان قائما بأعمال رئاسة الجامعة لحين تعيين رئيسا للجامعة”.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. إدارة ونقابة عاملين وكتل طلابية ومجلس طلبة وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية ...