إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الكنيست العبري / الكنيست العبري يصوت على ( قانون مكافحة الإرهاب ) لملاحقة الفلسطينيين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الكنيست العبري يصوت على ( قانون مكافحة الإرهاب ) لملاحقة الفلسطينيين

الكنيست العبري

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

من المقرر ان يصوت الكنيست العبري ، اليوم الاربعاء 2 ايلول 2015 ، بالقراءة الاولى على مشروع قانون “مكافحة الارهاب” المثير للجدل، و الذي يقضي بتوسيع صلاحيات الحكومة ( السلطة التنفيذية ) والمحاكم العسكرية ( السلطة القضائية ) في تعاملها ضد المنظمات التي تنصف اسرائيليًا على انها ” ارهابية”.

القانون الجديد، يأتي بصيغة تجمع في محتواها اكثرية القوانين العبرية التي تعنى بذات الموضوع، ويثير جدلا واسعا وانتقادات كثيرة، لتوسيعه المعايير لتحديد النشاطات “الارهابية”. 

ويعد هذا الاجراء محاولة اخرى من قبل الحكومة الصهيونية لدفع مشروع القانون هذا الى الامام، علما بانه تم اقراره في ولايات سابقة للكنيست الا انه لم يطرح لتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة. 

وبموجب مشروع القانون، فان الاشارة الى “العملية الارهابية” صهيونيا لن يقتصر على العمليات التي تستهدف الاسرائيليين، بل ستطال التهمة ايضا من يطلق تهديدا بالقيام بنشاط مشابه، او نشاطات ” من شأنها ان تمارس الضغط على الحكومة الاسرائيلية”، ولا يميز بين عملية ضد جنود وبين اخرى تستهدف غيرهم، كالمستوطنين اليهود .

القانون الصهيوني ( الاسرائيلي ) الذي ياتي بهيئة التطرف يثير انتقادات حادة، حيث ينص ايضا على ان العقوبة التي ستفرض على مرتكب العملية ، ستشابه تلك المفروضة على من قام بمد يد العون له . كما يقضي مشروع القانون بمضاعفة هذه العقوبة لتصل الى 30 عاما في السجن. 

ويتيح القانون الذي يستهدف الشعب الفلسطيني، فرض عقوبة السجن ثلاث سنوات، على من يدان بـ” التضامن مع تنظيم ارهابي”، ويمنع وزير الامن صلاحية تسمية مجموعة على انها ” تؤيد النشاط الارهابي”، حتى في حال لم تقم باي فعل يصنف على انها فعل ” ارهابي”.

الى جانب ذلك، يعطي القانون المتطرف، صلاحية لأجهزة الاحتلال الصهيوني بتعريف جمعيات يشتبه بعلاقتها بفصائل المقاومة على انها ” ارهابية”
ويسمح القانون للاجهزة الامنية باعتقال أي شخص لمدة 48 ساعة دون السماح له بمقابلة محاميه او الحصول على استشارة قانونية، او عرضه على هيئة المحكمة، بالاضافة الى السماح للاجهزة الامنية بمراقبة حسابات الكترونية لمشتبهين بعلاقة مع تنظيمات مقاومة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مقاطعة النواب العرب بالكنيست لخطاب بنيامين نتنياهو

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: