إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / إلغاء اضراب السلطات المحلية العربية والمدارس في فلسطين المحتلة بعد الاتفاق مع حكومة تل أبيب على تحويل ميزانيات سنوية

خريطة فلسطين

الناصرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إلغاء اضراب السلطات المحلية العربية والمدارس في فلسطين المحتلة بعد الاتفاق مع حكومة تل أبيب على تحويل ميزانيات سنوية

خريطة فلسطين

الناصرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أصدرت مساء اليوم الاثنين 31 آب 2015 ، اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بيانا أعلنت بموجبه عن إلغاء الإضراب الذي كان من المقرر دخوله فعليا غدا الثلاثاء، بعد التوصل إلى تفاهمات بين القطرية ورئيس حكومة تل أبيب بنيامين نتياهو اليوم.
وكان الطرفين قد اجتمعا عصر اليوم في مدينة القدس المحتلة، بغية بحث مطلب الوفد العربي بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لمجالس ومدارس الداخل الفلسطيني واحتجاجا على سياسية التمييز بتوزيع الميزانيات للمجتمع العربي ومرافقه.
ومن أهم الأمور التي تم الإتفاق عليها هي: مضاعفة الميزانية من 200 مليون شيكل إلى 400 مليون شيكل، إضافة إلى منح 500 مليون شيكل للمجتمع العربي كميزانية للعام 2015/2016 وكل هذا بموافقة رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو ، ورئيس ماليته كحلون.
كما تم الموافقة على تخصيص ميزانيات على النحو التالي :تخصيص 135 مليون شيكل للتربية اللامنهجية ، وتخصيص 220 مليون شيكل للشوارع داخل البلدات، وتخصيص 140 مليون شيكل للمجالس المتميزة في البلدات العربية.

 

بنود الاتفاق

 

أما بخصوص الاتفاق  بشأن ميزانيات السلطات المحلية، فإن الاتفاق يشمل البنود التالية:

 

150 مليون شيكل تخصص للسلطات المحلية العربية كهبات للميزانيات الجارية خلال ميزانية العام 2015 – 2016.

 

135 مليون شيكل للتعليم اللامنجهي العربي ضمن ميزانية 2015 – 2016.

 

220 مليون شيكل للمواصلات داخل البلدات العربية ضمن ميزانية 2015 – 2016.

 

350 مليون شيكل تخصص على مدار خمس سنوات للسلطات المحلية العربية الناجحة كميزانيات تحفيز.

 

مبلغ يتراوح ما بين 50 إلى 200  مليون شيكل كميزانيات تطوير للسلطات المحلية.

 

وافقت وزارة المالية تحويل 75 مليون شيكل للمدارس الأهلية، لكن الوفد طالب بتخصيص 200 مليون شيكل وأصرت على ذلك.

 

وكانت اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية أعلنت عن إضراب في السلطات المحلية والمدارس العربية يومي الثلاثاء والأربعاء 1 و 2 أيلول/ سبتمبر  2015 قبل ن تتخذ قرارا بالغائه مساء اليوم الاثنين 31 آب 2015 .

وجاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة القطرية في بلدية سخنين، الأربعاء الماضي، في أعقاب الاتصالات مع الحكومة حول مطالبها لسد الفجوات وزيادة الميزانيات مع افتتاح العام الدراسي الجديد.

ويأتي إعلان الإضراب في بداية العام الدراسي الجديد 2015 / 2016 احتجاجا على عدم استجابة الحكومة العبرية لمطالب اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية .

من جهتها ، أكدت مصادر في اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية أن الإضراب يومي الأول والثاني من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل قائم، مقللة من أهمية الاجتماع الذي عقد وفد اللجنة أمس الأحد، مع ممثلين عن وزارة المالية بالقدس.

وأشارت إلى أن الاجتماع مع ممثلي المالية لن يفضي إلى أي اتفاق من شأنه تعليق أو إلغاء الإضراب يومي الأول والثاني من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل بسبب تعنت الحكومة وسياستها وعدم استجابتها لمطالب اللجنة القطرية.

ويعقد الاجتماع بين رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد، مازن غنايم، ورئيس مجلس محلي البعينة نجيدات، صالح سليمان، ورئيس مركز الحكم المحلي، حاييم بيباس، من جهة ووفد وزارة المالية من جهة أخرى لمناقشة مطالب السلطات المحلية العربية.

يذكر أن المجلس العام للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية عقد اجتماعا، مؤخرا، في بلدية سخنين، وكان قد افتتح وأدار الاجتماع رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم، الذي استعرض آخر المستجدات والتطورات ونتائج جلسات العمل التي عقدها وفد اللجنة القطرية مؤخراً مع المسؤؤلين الحكوميين، وفي مقدمتهم رئيس الحكومة ووزيري المالية والداخلية ووزيرة المساواة الجندرية حول وثيقة المطالب والحقوق الشاملة التي أعدّتها اللجنة القطرية، بمشاركة مهنية، حيث اعتبرتها بمثابة حقوق شرعية وطبيعية للجماهير العربية وسلطاتهم المحلية في البلاد.

الى ذلك ، أعلنت الأمانة العامة للمدارس الأهلية المسيحية في البلاد الإضراب يوم غدٍ الثلاثاء، في أعقاب عدم التوصل إلى تفاهمات مع وزارة التربية والتعليم بشأن موضوع تقليص الميزانيات، وذلك في مؤتمر صحفي عُقد ظهر اليوم في مدرسة راهبات المخلص في بالناصرة.

وتعاني المدارس الأهلية من شح الميزانيات، وتطالب الأمانة العامة للمدارس المسيحية بمساواة ميزانياتها مع ميزانيات المدارس اليهودية الدينية.

وعقد لجنة التربية في الكنيست مؤخرا اجتماعا بهذا الشأن، وأوصت بمساواة المدارس الأهلية مع غيرها بالميزانيات، لكن لم يطرأ أي تغيير على القضية، الأمر الذي استدعى عقد اجتماعات متتالية.

وسبق هذا المؤتمر، اجتماع لأعضاء الأمانة العامة للمدارس المسيحية عقد صباح اليوم في مكاتب الأمانة بالناصرة، ناقش آخر المستجدات، وتقرر في نهاية الاجتماع إعلان الإضراب المفتوح احتجاجا على شح الميزانيات.

هذا ومن المقرر أن يلتقي اليوم الإثنين 31 آب 2015 ، ممثلون عن القائمة العربية المشتركة في الكنيست العبري واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بممثلين عن وزارة المالية في القدس المحتلة ، لبحث مطالب السلطات المحلية العربية .

وسيلتقي وفد القائمة المشتركة، المؤلف من النواب أيمن عودة، رئيس القائمة ود. جمال زحالقة، ومسعود غنايم وأحمد طيبي ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، مازن غنايم، مع رئيس حكومة تل أبيب بنيامين نتنياهو، لتعزيز مطالب اللجنة القطرية تحويل ميزانيات مباشرة للسلطات المحلية العربية وجهاز التعليم اللذين يعانيان من عجز مالي مستمر.

وتطالب القائمة المشتركة إقرار خطوات عملية لتقديم الخطة الخمسية لسد الفوارق الاجتماعية والاقتصادية التي تم عرضها على الحكومة العبرية .

وبعد الجلسة مع رئيس الحكومة سيجتمع ممثلو القائمة المشتركة واللجنة القطرية لاتخاذ القرارات والخطوات اللازمة.

يذكر أن السلطات المحلية العربية تناضل من أجل توفير الخدمات الأساسية للمواطنين العرب. وتقود القائمة المشتركة مع اللجنة القطرية هذا النضال من أجل وقف سياسة التمييز الحكومية والعمل من أجل تقليص الفوارق وإحقاق حقوق الجماهير العربية من أجل المساواة الكاملة.

وأكّدت القائمة المشتركة أن ميزانيات التطوير للسلطات المحلية هي أمر مهين، حيث أن كثيرا من السلطات تحصل على ميزانية تطوير بمقدار 200 ألف شيكل بالسنة وهي ميزانية زهيدة جدا مقارنة مع احتياجات البلدات العربية.

وعبّرت المشتركة عن رفضها لكل محاولات المسؤولين الحكوميين لمنع الإضراب والمظاهرة، مؤكّدة أنهما عادلان بامتياز، ويجب المضيّ بهما حتى تحصيل الميزانيات.

زحالقة: مطالبنا محددة وننتظر أجوبة محددة وليست فضفاضة

وقال النائب عن التجمع في القائمة المشتركة، د. جمال زحالقة، الذي سيشارك بالجلسة مع نتنياهو إن “مطالبنا واضحة ونريد أجوبة محددة وواضحة وليس تعهدات فضفاضة”.

وأضاف: “نحن في التجمع مع الاستمرار في الإضراب إذا لم تستجب الحكومة لمطالب السلطات المحلية التي أعلنت الإضراب”.

وأوضح أنه “لدينا قضايا ملتهبة سنطرحها في هذه الجلسة منها قضية هدم المنازل وتوصيات لجنة ١٢٠ بشأن التخطيط والبناء، الميزانيات وحصة المجتمع العربي فيها، قضايا النقب، وبطبيعة الحال سندعو نتنياهو لوقف الاستيطان وإلغاء تهجير قرية سوسية والتأكيد على موقف القائمة المشتركة بشأن السلام العادل الذي يقوم على قرارات الشرعية الدولية وعدم الحياد عنها”.

غطاس: الحزم والإصرار والإرادة الجماعية تضع حدا لسياسة التمييز 

وقال النائب عن التجمع  في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس في حديث لوسائل اعلام فلسطينية : إن ‘اجتماعنا اليوم مع ممثلي وزارة المالية عين من ذي قبل خارج سياق الإضراب، لكنه اكتسب أهمية خاصة بسبب إعلان الإضراب في السلطات المحلية والمدارس العربية. سنبحث خلال الاجتماع تحرير ميزانيات فورية ومناقشة ميزانيات وبحث خطة استثمار خماسية ورصد ميزانيات إضافية لبلداتنا العربية’.

وحول الاجتماع مع رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، قال النائب غطاس إن ‘مطالب القائمة المشتركة تتمثل بوقف فوري شامل لهدم المنازل العربية وحل قضية النقب بشكل عام وأم الحيران والعراقيب على وجه الخصوص وإيجاد الحلول التي تتلاءم مع مطالب المواطنين العرب في البلاد وحل المشكلة الحارقة حاليا في سلطاتنا المحلية العربية وجهاز التعليم العربي وتوفير الميزانيات اللازمة والكافية لها’.

وتساءل عن قيام الحكومة بتوفير 4 مليارات شيكل (ميزانيات ائتلافية) خارج إطار الميزانية لشراء الذمم حسب الاتفاقات السابقة للائتلاف الحكومي في وقت ترفض تلبية مطالب 1.7 مليون عربي بتوفير مبلغ 600 مليون شيكل كميزانيات تطوير للسلطات المحلية العربيةوبضمنها ميزانيات للمدارس العربية.

وعبر النائب غطاس عن عدم تفائله من جلستي اليوم وما سيتمخض عنهما، قائلا إن ‘الحزم والإصرار والإرادة الجماعية تضع حدا لسياسة التمييز الحكومية ضدنا. ونحن في القائمة المشتركة ندعم بقوة مطالب اللجنة القطرية وندعو جماهيرنا إلى دعم نضال سلطاتنا المحلية لانتزاع حقوقنا المشروعة’.

 خريطة فلسطين  Map of Palestine

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: