إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الغذاء والدواء / البصل وفوائده وسبل التخلص من رائحة الفم الكريهة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

البصل وفوائده وسبل التخلص من رائحة الفم الكريهة

 

 

 

 

كميات من البصل

الأرض المقدسة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

وداعا لذرف الدموع أثناء تقطيع البصل!

على الرغم من أن للبصل فوائد صحية كثيرة، لكن رائحته المنفرة وتأثيره المزعج للعيون يدفع الكثيرون لمقاطعته، ثمة حيل بسيطة ولكنها فعالة لتفادي دموع التقطيع وآلام حرقة العين، فماهي هذه الحيل؟

لا شك أن للبصل فوائد صحية كثيرة ، فهو يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم. فالبصل غني بالفيتامينات، فضلا عن أنه مصدر مهم للألياف ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم. لكن للبصل بعض العيوب تدفع الكثيرين لتجنبه، وهي رائحته المنفرة. فضلا عن أن هناك الكثيرات اللواتي يقاطعن البصل بسبب الحرقة التي يسببها للعيون والدموع التي يذرفنها عن تقطيعه.

قد يكون ذرف الدموع عند تقطيع البصل مزعج، لكن “رُب ضارة نافعة”، فالدموع الناتجة عن تقطيع البصل مفيدة لصحة العينين، إذ أثبتت دراسات كثيرة أن هذه الدموع تساعد على تطهير العيون وحمايتها من الأجسام الغريبة.

ويرجع الباحثون سبب ذرف الدموع أثناء تقطيع البصل إلى مركب غازي ينطلق أثناء التقطيع، ما يؤدي إلى دخوله إلى العين ليتحد مع الماء الموجود في العين وينتج مركب حمضي يزعج العين، ليتم بذلك نقل إشارة إلى الدماغ تدل على وجود جسم غريب في العين، لتفرز الغدة الدمعية بعد ذلك الدموع وتطهر العين.

فعالة رغم بساطتها!

ربما تكون آلام حرقة العين والدموع مزعجة أثناء تقطيع البصل، لكن ثمة حيل بسيطة تساعدكم على التخلص من مشكلة ذرف الدموع ، فمن يرغب بمصالحة البصل يمكنه استخدام هذه الحيل التي استعرضها موقع “هوفينغتون بوست”.

1. ارتداء نظارات السباحة: يمنع ارتداء نظارات السباحة من وصول الغازات المسببة لذرف الدموع.

2. وضع البصل في الثلاجة : وضع البصل في ماء مثلج أو وضعه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة قبل تقطيعه يمنع من ذرف دموع العين أثناء تقطيع البصل، فالبرودة تخفض تطاير المواد الكبريتية التي يطلقها البصل أثناء التقطيع.

3. دهن لوحة التقطيع بالليمون:

قبل البدء بالتقطيع ينصح بدهن السكين ولوحة تقطيع البصل بقليل من الليمون، فالليمون يخفف من مفعول مادة الكبريت المهيجة الموجودة في البصل والمسببة للدموع، علما أن البصل سيتأثر بطعم الليمون.

4.استعمال سكين حاد:

استعمال السكين الحاد يخفض تكسر خلايا البصل، ما يقلل إنبعاث الغازات المتطايرة المسببة لحرقة العيون وذرف الدموع.

يتجنب البعض تناول البصل لرائحته المنفرة، إلا أن للبصل فوائد صحية لا يمكن الاستغناء عنها. فوائد قد تدفع البعض لتناوله رغم الرائحة. نتعرف على منافع البصل وأهميته الصحية.

رغم الدموع التي يذرفها الكثيرون لدى تقطيع البصل، إلا أن له فوائد كثيرة تدفع إلى الإكثار من تناوله. فهو يحتوي على فيتامين سي، كما أنه مصدر مهم للألياف ولمضادات الأكسدة المهمة للجسم. وفي ما يلي نستعرض معكم أهم فوائد البصل:

1. تثبيت مستوى السكر في الدم: أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للبصل من الممكن أن يساعد أيضا على تحقيق التوازن في مستوى السكر في الدم. فالبصل يحتوي على الألياف والبوتاسيوم ومواد غذائية دقيقة أخرى تساعد على تعزيز القيم الطبيعية لمستوى السكر في الدم.

2. علاج مشكلة الأرق: قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيء، إلا أن خبراء التغذية يؤكدون على أن استنشاق رائحة البصل يساعد في علاج مشكلة الأرق، وفقا لموقع “غيزوندهايت هويته” المختص بالشؤون الصحية. وينصح الخبراء بتقطيع البصل واستنشاق رائحته 5 إلى 10 مرات، ومن ثم وضع البصل المقطع في كأس بجانب السرير لاستنشاق رائحته مرة أخرى قبل النوم.

3. يقوي جهاز المناعة: إلى جانب فيتامين سي، يحتوي البصل على الكثير من المواد التي تعزز جهاز المناعة وخاصة ضد نزلات البرد والانفلونزا. كما أن رائحة البصل تساعد على التخلص من مشكلة انسداد الأنف لدى الإصابة بنزلة برد.

4. لعلاج البقع الداكنة على الجلد: لإزالة تلك البقع الداكنة ما عليك سوى تدليكها يوميا بقطع من البصل الأحمر.

5. يساعد على وقف الرعاف: لدى الإصابة بالرعاف يُنصح بتقطيع بصلة على شكل شرائح ووضعها تحت الأنف، فالأبخرة التي تنتشر من البصل تعتبر بمثابة مادة طبيعية تساعد على تخثر الدم وتوقف الرعاف.

6. مهم لصحة الفم: لدى مضغ البصل النيء بضع دقائق، فإن رائحة البصل تقضي على البكتيريا الضارة في الفم، وبتنظيف الأسنان واستعمال غسول الفم يمكن التخلص من رائحة البصل بسهولة.

7. تخفيف آلام الطمث: ومن فوائد البصل أيضا تخفيف آلام الطمث. وتنصح خبيرة التغذية مايكه جيراري بتناول البصل النيء بشكل منتظم لمدة 5 أيام قبل بدء فترة الحيض، فذلك يساعد على تخفيف الآلام، كما نقل عنها موقع “غيزوندهايت بيراتونغ” الإلكتروني.

8. إزالة السموم: تساعد الحموض الأمينية الموجودة في البصل على تخليص الجسم من السموم، إذ تقوم بمساعدة الكبد على معالجة بعض المواد مثل الكافيين والباراسيتامول.

9. الوقاية من السرطان: أكد الباحثون أن مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل والثوم تقي من الإصابة بالسرطان، إذ تساعد على تخليص الجسم من السموم المسببة للسرطان ويمكنها أن تقلل من الخلايا السرطانية. وأشارت دراسات حديثة إلى أن تناول البصل بكميات كبيرة يخفض من الإصابة بسرطان القولون بنسبة 56 بالمئة، ويقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25 بالمئة.

 

وسائل متاحة لمكافحة رائحة الفم  الكريهة والمحرجة

 

– الشاي الأسود يخفض من رائحة الفم بعكس القهوة. وبالإمكان شرب الشاي الأسود أو غرغرة الفم به.

 

 – يُنصَح بمضغ البقدونس بعد أكل الثوم أو بعد التدخين.، فالبقدونس يعمل على تخميد الرائحة الكريهة.
– استخدام الخيط الخاص بتنظيف الأسنان يوميا يعمل على تعقيم الفراغات بين الأسنان ويخلصها من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.
– شرب شاي الزنجبيل له أثر فعال ضد روائح الفم الكريهة.
– وضع بضع قطرات الليمون على اللسان ثم غسلها بالماء يقي من رائحة الفم الكريهة.
– جفاف الفم قد يكون سبب رائحة الفم الكريهة. شرب الكثير من الماء يساعد على تخفيف الرائحة.
– مضغ بذور الهيل أو شرب شاي الهيل بعد الوجبات الغذائية مفيد من أجل فم دون رائحة كريهة، وفق ما يذكر موقع كورير الإلكتروني.
– الأعشاب الطبية المحتوية على زيوت طيارة تقلل من رائحة الفم الكريهة والتهابات الفم واللثة.
– مضغ العلكة (أو اللبان أو المسكة) باعتدال ومن غير مبالغة يساعد على رائحة منعشة للفم.
– الأفوكادو يكافح بكتيريا الأمعاء المسببة لرائحة الفم الكريهة .
– الزبادي الطبيعي (اللبن) غير الحلو المذاق يقلل من المواد البكتيرية في الفم.
– تنظيف الفم يوميا والذهاب إلى طبيب الأسنان مرتين في السنة الواحدة لإجراء تنظيف طبي مهني للأسنان يقي من روائح الفم الكريهة، وفق ما ينقل موقع كورير الإلكتروني.

 

 

 

 

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البقول - العدس والحمص والفول

الخضروات والمكسرات والبقول – مكونات النحاس لحرق الدهون في جسم الإنسان

كاليفورنيا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) ذكرت دراسة طبية حديثة أن النحاس يلعب دورا مهاما وفعالا في حرق ...