إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الإسكان والتعمير / وزارة الأشغال بفلسطين تعلن أسماء 970 متضررًا كليًا لتلقي مواد البناء في قطاع غزة

غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وزارة الأشغال بفلسطين تعلن أسماء 970 متضررًا كليًا لتلقي مواد البناء في قطاع غزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية ، عصر اليوم الخميس 6 آب 2015 ، عن أسماء 970 متضررًا فلسطينيا ممن دمرت منازلهم كليا في العدوان الصهيوني الأخير صيف العام 2014 لتلقي مواد البناء ضمن مشاريع المنحة الكويتية.

وقال الوزير مفيد الحساينة في بيان صحفي ، إن سلطات الاحتلال توافقت على صرف مواد البناء للمتضررين ولم ترفض أي اسم ضمن الدفعة المعلن عنها، مشيرا إلى أن المواطنين الموافق على أسمائهم يستطيعون الحصول على مواد الإعمار من أي موزع محلي.

وأضاف الحساينة أن سلطات الاحتلال أعطت موافقة لإدخال مواد بناء للمشاريع الخاصة بالمواطنين غير المتضررين وعددهم (86) مواطن وبإمكانهم التوجه لشركات توزيع مواد البناء للحصول على مواد البناء اللازمة لهم.

وأكد أن الوزارة تواصل عملها لخدمة المتضررين وأصحاب المنازل المهدمة كليا، كما أصدر توجيهات لكافة طواقم الوزارة الهندسية والفنية والإدارية بتقديم كافة المساعدة والعون للمواطنين أصحاب المنازل المدمرة.

ووجه الحساينة الشكر لدولة الكويت على دعم ومساندة الشعب الفلسطيني، مثمنا جهود وزارة الشؤون المدنية والوزير حسين الشيخ، ودورهم المهم في التنسيق لإدخال مواد الإعمار إلى قطاع غزة.

وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان أعلنت في السابع من الشهر الماضي أسماء الدفعة الأولى من أصحاب المنازل المدمرة كليا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة لاستلام مواد البناء.

ويمكن الاطلاع على الأسماء الواردة أسمائهم ضمن الدفعة الجديدة من مستحقي تلقي مواد البناء عبر الموقع الإلكتروني للوزارة. 

بدل إيجار وإصلاحات

إلى ذلك، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أن 505 أسرة لاجئة في مختلف أنحاء قطاع غزة ستتلقى مساعدات نقدية بعد توفر تمويل بنحو 1.56 مليون دولار أمريكي.

وأوضح بيان صادر عن الأونروا ، أنه سيُخصص من المبلغ المذكور (294,425دولار أمريكي) لمخصصات بدل الإيجار المعلقة لتغطية الفترة ما بين يناير إلى يوليو 2015، و(1.03 مليون دولار أمريكي) لإصلاح الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمساكن، و(235,893 دولار أمريكي) لإعادة إعمار المساكن المدمرة كلياً.

وحسب البيان سيكون بمقدور هذه الأسر استلام مستحقاتها عبر البنوك المحلية.

ويتم تمويل المساعدات الخاصة بالمساكن من خلال أموال الجهات المانحة المخصصة لأغراض محددة والتي بالتالي لا يمكن استخدامها للخدمات الأساسية كالتعليم.

وفيما توفر هذه المساهمة دعماً حيوياً تشتد الحاجة إليه للاجئي فلسطين، إلا أن أونروا نبهت إلى أن العجز في الموازنة العامة ما يزال يقف عند 101 مليون دولار أمريكي.   

وحسب البيان يبقى الإيواء الطارئ بما في ذلك الدعم المخصص لإصلاح المساكن المتضررة، إعادة الإعمار، وحلول الإسكان المؤقت على رأس أولويات أونروا، حيث ما تزال الوكالة ملتزمة بدعم الأسر المتضررة، ولكنها تحتاج إلى تمويل جديد لمواصلة برنامج المساعدات النقدية الخاصة بالمساكن.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

‘الأونروا’ ترصد 617,396 $ لـ 289 أسرة لاجئة لاصلاح المنازل المتضررة في قطاع غزة

خريطة قطاع غزة بفلسطين

غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )