إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحكومة الفلسطينية / بالأسماء – الوزراء الفلسطينيون الخمسة في التعديل الحكومي الجديد لعام 2015

مقاعد شاغرة في الحكومة الفلسطينية

الضفة الغربية - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بالأسماء – الوزراء الفلسطينيون الخمسة في التعديل الحكومي الجديد لعام 2015

مقاعد شاغرة في الحكومة الفلسطينية

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكدت مصادر اعلامية فلسطينية مطلعة ، أنه جرى التوافق على التعديل الوزاري الفلسطيني الجديد في حكومة د. رامي الحمدالله.

وقالت المصادر انه جرى التوافق على خمسة وزراء جدد هم: سفيان سلطان وزيرا للزارعة، وعبير عودة وزيرا للاقتصاد الوطني، وحسين الاعرج وزيرا للحكم المحلي، وصبري صيدم وزيرا للتربية والتعليم، وسميح طبيلة وزيرا للمواصلات على ان يبقى الوزراء الاخرون على رأس وزاراتهم.

 وعلم أن اداء اليمين القانونية سيكون غدا الجمعة 31 تموز 2015 ، بعد صلاة الجمعة في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله.

بدوره أكد مركز الإعلام الحكومي في بيان صحفي أنه تم الاتفاق بناء على الاجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الحالي د. رامي الحمد الله، اليوم الخميس، على اجراء تعديل وتوسيع على عمل الحكومة، بما يتناسب مع حجم التحديات التي تواجه شعبنا الفلسطيني.

 وأضاف المركز: “تم الاتفاق على تكليف د. حسين الأعرج وزيرا للحكم المحلي، د. صبري صيدم وزيرا للتربية والتعليم والتعليم العالي، م. سميح طبيلة وزيرا للمواصلات، د. سفيان سلطان التميمي وزيرا للزراعة، السيدة عبير عودة وزيرا للاقتصاد.”

 

من جهتها ، قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” ، اليوم الخميس 30 تموز 2015 ، إن التعديل الوزاري الذي أعلنته حكومة الوفاق الوطني “غير دستوري وخارج عن التوافق”، معتبرة أنه بذلك فإن “الحكومة أصبحت حكومة انفصالية”.

 

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في بيان صحفي ، إن “التعديل الوزاري غير دستوري وخارج عن التوافق ويمثل انقلابا على اتفاق المصالحة والحكومة أصبحت حكومة انفصالية “.

 

وأضاف أن حماس ” تدعو الى التراجع عن ذلك وتؤكد أنها لن تعترف بمثل هذه التعديلات والاجراءات المنفردة”.

وفيما يلي سيرة ذاتية مختصرة للوزراء الخمسة الجدد المرشحون لدخول الحكومة الفلسطينية :

د. سفيان سلطان – وزارة الزراعة
 

 سفيان سلطان، هو نائب رئيس مجلس رابطة الجامعيين، عمل سابقاً مستشاراً لشؤون البيئة في عهد الراحل ياسر عرفات، ورئيساً لسلطة البيئة، وعضواً في الوفد المفاوض في المحادثات متعددة الأطراف في البيئة، ومن مؤسسي أقسام زراعية في جامعات النجاح والخليل وبوليتيكنك الخليل، عدا عن عمله محاضراً وأستاذاً فيهم، وعميداً لكلية الزراعة في جامعة الخليل، حاصل على شهادة الدكتوراة في الهندسة الزراعية (علوم النبات) من جامعة عين شمس بالقاهرة، وله نشاط  اجتماعي وسياسي وعلمي محلياً وعربياً وعالمياً. 

 

د. صبري صيدم – وزارة التربية والتعليم العالي

 

 صبري صيدم، نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، ومستشار الرئيس لشؤون تكنولوجيا المعلومات، وهو نجل القيادي الراحل في فتح ممدوح صيدم الذي ينحدر أصله من قضاء الرملة، تسلّم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة التي تشكّلت عامَ 2005 ليكون أصغر وزير فلسطيني في ذلك الوقت، وهو مختصّ بالتقنية والاتصالات وحاصل على الدكتوراة، وله اهتمامات في الشؤون التربوية، عمل في التدريس الجامعي، واختير ليكون عضواً في مجلس أمناء جامعة الأزهر في غزة عامَ 2005، كما تسلّم مناصب أخرى مثل الرئيس التنفيذي لمؤسسة نت كتابي المتخصصة بتعليم الأطفال.

وتتحدث بعض المصادر عن تقديم صيدم استقالته من منصبه في حركة فتح .

 

د. حسين الأعرج – وزارة الحكم المحلي

حسين الأعرج، رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية منذ عام 2010 وحتى الآن، وعضو مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة، وهو أحد مؤسسيها، حاصل على الدكتوراة في الإدارة في جامعة غلاسغو في المملكة المتحدة، وعمل وكيلاً لوزارة الحكم المحلي منذ العام 1994 وحتى 2005، وبالإضافة إلى عمله في التدريس الجامعي في فترات متقطّعة، تسلّم رئاسة ديوان الموظفين العام، بين عامي 2010 و2011، وكان محافظاً للخليل بين عامي 2007 و2010، كما عمل مستشاراً للـ USAID عامَ 2006.

وتتحدث مصادر فلسطينية موثوقة أن منصب امين عام الرئاسة الفلسطينية الذي شغر بخروج الأعرج يتنافس عليه عدد من الشخصيات القيادية . 

 

عبير عودة –  وزارة الاقتصاد الوطني

عبير عودة، مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وهي في المنصب منذ عام 2009 , وهي سيدة ذات خلفية مالية، عملت في مجال التدقيق والتفتيش، وإدارة المشاريع والإدارة المالية الإدارية، وهي حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، والشهادة الأمريكية لمحاسب قانوني معتمد المعروفة بـCPA، وهي شهادة يحصل حاملوها على الفرصة الكاملة للتأهل للوظائف القيادية في مجالهم، كما تضفي على ممارساتهم الصفة المهنية.

 
 
المهندس سميح طبيلة – وزارة النقل والمواصلات 
 

عضو بمجلس امناء جامعة الخليل ورئيس شركة للهندسة والمقاولات وعضوا في غرفة تجارة نابلس ورئيس نادي المدينة , ورئيس لجنة زكاة نابلس المركزية ، وله من النشاطات الاجتماعية والشعبية الكثير .
 
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الوزراء الفلسطيني

رام الله – مجلس الوزراء الفلسطيني يؤجل الانتخابات المحلية لمدة 4 شهور

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: