إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / المساجد الإسلامية / عدد المساجد في العالم 3.85 مليون مسجد عام 2019

مسجد روما الكبير

عواصم - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عدد المساجد في العالم 3.85 مليون مسجد عام 2019

مسجد روما الكبير

عواصم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قدّرت شركة “ديلويت” للخدمات المهنية والاستشارية عدد المساجد في العالم بنحو 3,6 ملايين مسجد، أي بمعدل مسجد لكل 500 مسلم.

وقالت الشركة في تقرير أعدته بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، إنه مع معدل نمو سكاني يبلغ 1.3 % سنوياً، فإنه من المرجح أن يصل عدد المساجد في العالم إلى 3.85 ملايين مسجد بحلول عام 2019.
ولفتت الشركة إلى أن المستوى العالمي في ما يتعلق بالمساجد يشهد فجوة بين العرض والطلب، إذ إن أعدادها تزيد بمعدل يقل عن معدل النمو السكاني للمسلمين. حسب ما جاء في صحيفة “البيان” الإماراتية.
وتمثل أوروبا أنموذجاً لهذا التفاوت بين عدد المساجد، ومعدل النمو الإسكاني للمسلمين،  إذ يشير رئيس مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا وإمام مسجد باريس دليل بوبكر إلى أن عدد المساجد في البلاد لا يكفي الملايين السبعة من المسلمين، قائلا “لدينا 2200 مسجد، ونحتاج إلى ضعف هذا العدد بعد عامين”.
أما في بريطانيا حيث يوجد أكثر من مليوني مسلم، يمثلون 5 في المائة من السكان، فهناك حوالى ألف مسجد، أي بمعدل مسجد لكل ألفي مسلم.
وأبدت حكومات غربية عدم رضاها عن هذا النقص في المساجد، ففي فرنسا أعلنت الحكومة دعمها لمطالبة مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا بمضاعفة عدد المساجد في البلاد، في نيسان – إبريل الماضي.
وقال وزير الدولة المسؤول عن إصلاح الهيئات الحكومية تييري مندو إنه لا يوجد عدد كاف من المساجد في فرنسا، وإن المسلمين في عدد كبير من المدن الفرنسية لا يؤدون عباداتهم في ظروف ملائمة.
واعتبر مندو أنه لا بد من القبول بأن الظروف التي يؤدي فيها مسلمو فرنسا عباداتهم ليست مُرضية، وأن مواصفات العديد من أماكن العبادة الخاصة بهم غير مناسبة، معبّرا عن اعتقاده بأن عدم مناسبة أماكن العبادة أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة نسبة التطرف.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – عشرات آلاف المصلين المسلمين يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: