إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الكنيست العبري / الكنيست الصهيوني يقر قانون تشديد العقوبات ( 10 – 20 سنة فعلي ) على راشقي الحجارة الفلسطينيين ضد المركبات اليهودية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الكنيست الصهيوني يقر قانون تشديد العقوبات ( 10 – 20 سنة فعلي ) على راشقي الحجارة الفلسطينيين ضد المركبات اليهودية

مبنى الكنيست العبري

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صادق الكنيست العبري ( البرلمان اليهودي ) ، يوم الإثنين 20 تموز 2015 ، بالقراءتين الثانية والثالثة على تشديد عقوبة رشق الفلسطينيين بالحجارة ضد المركبات اليهودية ، بحيث يمكن أن تتراوح العقوبة ما بين  10 أعوام إلى 20 عاما من السجن الفعلي، دون أن تضطر الدولة إلى إثبات نوايا المس بالمركبة أو ركابها. كما يسهل القانون إدانة ‘راشقي الحجارة’ باتجاه مركبات الشرطة.

وقد صودق على اقتراح القانون بأغلبية 61 عضو كنيست مقابل معارضة 17 فقط.

وفي تعقيبها على اقتراح القانون، قالت وزيرة القضاء الصهيونية ، أييليت شاكيد، التي قدمت الاقتراح للتصويت عليه إنه ‘تم تحقيق العدل’، وأنه لم يعد بإمكان راشقي الحجارة الفلسطينيين التهرب من العقوبة والمسؤولية، زاعمة أن ‘التسامح معهم قد انتهى’، وأن ‘العقوبة المناسبة تشكل عاملا رادعا’.

كما دعم اقتراح القانون كتلة ‘المعسكر الصهيوني’، وقالت عضو الكنيست تسيبي ليفني إنها هي من بادر إلى اقتراح القانون، وذلك في أعقاب انتفاضة القدس بعد الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام الماضي.

وقالت ليفني إن ‘الجهاز الأمني وسلطة إنفاذ القانون ستزود اليوم بالأدوات لمكافحة الإرهاب والعنف’.

يذكر أن لجنة برئاسة سكرتير الحكومة أفيحاي مندلبليط، هي التي وضعت صيغة القانون، بعد أن قامت بفحص ‘مواجهة الوضع الأمني في القدس المحتلة’، كما أنه لا يسري في الضفة الغربية باعتبار أن القانون الإسرائيلي لا يسري على مناطق غير خاضعة للسيادة الإسرائيلية.

وبحسب القانون الجديد، الذي كشفت عنه صحيفة ‘هآرتس’ العبرية ، فإن مخالفة الرشق بالحجارة تنقسم الآن إلى درجتين: الأساس بحيث تصل العقوبة إلى 10 سنوات من السجن الفعلي، ويمنع رشق الحجارة أو أي شيء آخر على وسيلة نقل أثناء سفرها، بطريقة يمكن أن تعرض أمن المسافر في وسيلة النقل للخطر؛ والثاني وهو أشد صرامة، بحيث تصل العقوبة إلى 20 عاما من السجن الفعلي، بحيث يتضمن عنصر النوايا، فيمنع رشق الحجارة أو أي شيء آخر باتجاه وسيلة نقل أثناء سفرها بهدف إيقاع إصابة خطيرة للمسافر في وسيلة النقل.

وأضيف إلى القانون الجديد بند آخر يمنع رشق الحجارة أو أي شيء آخر باتجاه شرطي أو مركبة تابعة للشرطة، حتى لو كانت مدرعة وتسير ببطء بحيث لا يشكل رشق الحجارة أي خطر على الشرطة.

وبحسب القانون الجديد يمكن فرض عقوبة 5 سنوات من السجن الفعلي على من يرشق مركبات الشرطة بالحجارة بهدف عرقلة الشرطة عن القيام بدورها.

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مبنى الكنيست العبري ( البرلمان )

أبرز بنود ( قانون الإرهاب ) الصهيوني الذي اقره الكنيست لمعاقبة المقاومة الفلسطينية

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: