إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / إعلان حالة الطوارئ في تونس لمدة شهر
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إعلان حالة الطوارئ في تونس لمدة شهر

خريطة تونس Map of  Tunisia

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قرر الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إعلان حالة الطوارئ في البلاد، وذلك بعد أسبوع من هجوم مسلح على فندق بسوسة قتل خلاله 39 سائحا أجنبيا معظمهم من البريطانيين . حالة الطوارئ ستمنح الجيش والشرطة صلاحيات أكثر وتتيح انتشار الجيش في المدن.

قال مكتب رئيس الجمهورية التونسية إن الرئيس الباجي قايد السبسي قرر اليوم السبت (الرابع يوليو/تموز 2015 ) إعلان حالة الطوارئ في البلاد. وقال المكتب الإعلامي للرئاسة لوكالة فرانس برس إن “الرئيس يعلن حالة الطوارئ في تونس”. فيما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن مصدر من الرئاسة التونسية “إن السبسي سيعلن في خطاب للشعب مساء اليوم حالة طوارئ في البلاد لمدة شهر”.

وهذا القرار يأتي ضمن حزمة من الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة التونسية بعد هجوم دام نفذه شاب تونسي في فندق امبريال مرحبا بمنتجع سوسة يوم 29 حزيران/يونيو، أوقع أكبر حصيلة من القتلى السياح في تاريخ تونس بلغت 39 قتيلا أغلبهم من البريطانيين.

وهذا الهجوم هو الثاني من نوعه خلال أشهر قليلة بعد العملية العنيفة المسلحة بمتحف باردو بالعاصمة في آذار/مارس الماضي والتي أودت بحياة 21 زائرا من السياح وعنصر أمن.

ويهدف إعلان الطوارئ إلى الحد من حالة الانفلات الأمني والاجتماعي المتواترة في عدد من مناطق البلاد والوقاية من مخاطر العنفي لاسيما مع الوضع الاقتصادي الخانق والتداعيات المتوقعة لأحداث سوسة على القطاع السياحي الحيوي.

وستمنح حالة الطوارئ الجيش والشرطة صلاحيات أكثر ونفوذا أكبر وتمنع أي تجمعات أو مظاهرات واحتجاجات، كما أنها تسمح للجيش بالانتشار في المدن. ورفعت تونس العام الماضي حالة الطوارئ بعد ثلاث سنوات من إعلانها أثناء الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة سوريا

حلب – تشكيل ” جيش حلب ” لمواجهة الجيش السوري والميليشيات الموالية له

حلب – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: