إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مقتل 39 سائحا أجنبيا وجرح 39 آخرين بهجوم مسلح على منتجع سياحي في سوسة التونسية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مقتل 39 سائحا أجنبيا وجرح 39 آخرين بهجوم مسلح على منتجع سياحي في سوسة التونسية

خريطة تونس Map of  Tunisia

تونس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن رئيس الحكومة التونسية “الحبيب الصيد”، فجر اليوم السبت 27 حزيران 2015 ، عن دعوة قوات جيش الاحتياط لتأمين المنشئات السياحية، على خلفية الهجوم العنيف الذي وقع بمحافظة “سوسة”، أمس الجمعة ، وأسفر عن وقوع 39 قتيلا.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي، عقده “الصيد” عقب انتهاء اجتماع خلية الأزمة، والذي كشف فيه عن سلسة من الإجراءات الأخرى كالتحقيق في الحادث، وغلق عدد من المساجدة “الخارجة عن سيطرة الدولة”.

وذكر المسؤول التونسي أن “خلية اﻷزمة والتنسيق الأمني قررت اتخاذ جملة من الإجراءات إثر العملية الجبانة بسوسة من بينها دعوة جيش الإحتياط لتأمين المنشآت السياحية وتسليح الأمن السياحي و فتح تحقيق فوري لتحديد المسؤوليات”.

وتضم خلية الأزمة رئيس الحكومة، ووزراء الداخلية “ناجم الغرسلي”، والدفاع “فرحات الحرشاني”، والعدل “محمد صالح بن عيسى”، إضافة إلى بعض القيادات الأمنية والعسكرية العليا.

وأضاف “الصيد” أن “الحكومة قد قررت أيضا غلق 80 مسجدا خارجة عن سيطرة الدولة” ،مشيرا الى أن ذلك سيكون بشكل قانوني .

وأشار “الصيد” إلى أنه “سيتم اتخاذ إجراءات ضد كل الأحزاب والجمعيات المخالفة للقانون إضافة الى مراجعة المرسوم المنظم لقانون الجمعيات ومراقبة تمويلها.”

كما أعلن رئيس الحكومة التونسية، مناطق “جبال الشعاني” و”سمامة” و”سلوم” والجبال المتاخمة لها منطقة عمليات عسكرية .

وأمس الجمعة، فتح شاب تونسي يُدعى “سيف الدين الرزقي” النار من سلاح كلاشينكوف كان يخفيه تحت مظلة شمسية، على سياح أجانب كانوا على أحد الشواطئ بمدينة سوسة شرق البلاد، ليقتل 39 شخصا هو من بينهم، فضلا عن جرح 39 آخرين.

وفجر اليوم، نشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر”، مؤيدة لتنظيم الدولة الاسلامية “داعش” ، بيانا زعمت فيه تبنى التنظيم للهجوم المسلح .

وفي السياق ذاته ، تبنى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الهجوم الذي وقع في منتجع على شاطئ البحر في تونس الجمعة، وأدى إلى مقتل 37 شخصا، وإصابة 36 آخرين بجروح، عدد كبير منهم من السياح الغربيين. 

وقال التنظيم بأن منفذ الهجوم هو “أبو يحي القيرواني”، تسلل إلى فندق “ريو إمبريال مرحبا.” الواقع على شاطئ مدينة سوسة، ونشر صورة لمن يزعم أنه نفذ الهجوم، ولكن الأشخاص الذين كانوا موجودين في موقع الفندق وقت الهجوم أبلغوا CNN بأنهم لا يمكنهم التأكد ما إذا كان الشخص المسلح الذي شاهدوه ينفذ الهجوم في  الموقع هو الشخص ذاته الذي نشر التنظيم صورته.

بعض الشهود قالوا بأن الهجوم نفذه أكثر من شخص مسلح، وقالت وزارة الداخلية التونسية بأنه كان هناك 3 أشخاص، ولكن المتحدث باسم الوزارة قال لاحقا بأنهم يشتبهون بأنه شخص واحد فقط وهو الذي تم قتله.

واضح المتحدث باسم الوزارة محمد علي العروي أن الرجل المسلح طالب في مرحلة الماجستير في الهندسة، من مدينة القيروان، ولم تعلن السلطات عن اسمه، وكان مسؤولا أمريكيان قالا بأنهما يعتقدان بأن منفذ الهجوم في تونس ممن ألهمهم “داعش،” ورغم ذلك فإنه لا يتم توجيهه مباشرة من قبل التنظيم.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الكويت

الكويت – نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية لعام 2016

الكويت –  وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: