إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / خلاف أوروبي على فكرة تبني نظام حصص إلزامي لتقاسم اللاجئين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

خلاف أوروبي على فكرة تبني نظام حصص إلزامي لتقاسم اللاجئين

 خريطة قارة أوروبا  Map of Europe

بروكسل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكد رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك عدم وجود أي توافق أوروبي على فكرة تبني نظام حصص إلزامي لتقاسم اللاجئين بين دول المنطقة.

وشدد توسك، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في القمة الأوروبية الدورية المقرر أن تستمر لليوم الجمعة 26 حزيران 2015 ، على ضرورة البحث عن تفاهم على أساس الطوعية والمسؤولية بشأن هذا الملف، آملا أن تتمكن الدول الأعضاء من التوصل إلى تفاهم في هذا الصدد بنهاية شهر يوليو المقبل.
وقال : إنه يجب ألا تتخذ الطوعية ذريعة لعدم القيام بأي شيء، إذ يجب على المجموعة الأوروبية أن تتمتع بالمصداقية، لافتا إلى أن أوروبا تبقى الفضاء الأكثر انفتاحا في العالم على مسألة الهجرة.
يذكر أن مسألة تقاسم اللاجئين الوافدين على أوروبا عبر الشواطئ الإيطالية واليونانية على أساس معايير وحصص محددة من قبل المفوضية الأوروبية أثارت لغطا وغضبا في أوساط الدول الأعضاء التي أعلنت رفضها المطلق لهذه المقترحات التي كانت تهدف إلى تحديد حصص ومعايير لتقاسم أربعين ألف لاجئ يتواجدون حاليا في إيطاليا واليونان على باقي الدول الأوروبية.

من جهة ثانية ، أطلق الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ، مفاوضات بشأن شروط عضوية البلاد في التكتل ، قبيل استفتاء من المقرر أن يعقد في بريطانيا في أواخر 2017 بشأن البقاء في الاتحاد الأوروبي أو الخروج منه.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ، ديفيد كاميرون ، في كلمة مقتضبة أمام نظرائه الأوروبيين خلال قمة في “بروكسل” أمس: إن عملية الإصلاح وإعادة التفاوض البريطانية تجري بالشكل المناسب حالياً.
وأشار رئيس الاتحاد الأوروبي ، دونالد توسك ، إلى أن القيم الأساسية للاتحاد الأوروبي ليست للبيع وبالتالي ليست مطروحة للتفاوض ، مضيفاً أنه يتعين على الاتحاد معالجة المخاوف البريطانية ، ولكن بطريقة تكون آمنة لكل أوروبا.
ويتوقع مسؤولون ، أن تكون المفاوضات طويلة جداً انطلاقاً من التعقيد الفني والحساسية السياسية، ومن المرجح أن يواجه كاميرون مساراً صعباً في التغلب على نظرائه ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحد من الهجرة عبر الحدود داخل تكتلهم.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برلين – قمة رباعية النورماندي (ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا) لبحث الأزمة الأوكرانية

برلين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: