إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / القضاء المصري يصدر أحكاما بالسجن المؤبد ضد الرئيس مرسي وبالاعدام ضد الشاطر والبلتاجي وعبد العاطي
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

القضاء المصري يصدر أحكاما بالسجن المؤبد ضد الرئيس مرسي وبالاعدام ضد الشاطر والبلتاجي وعبد العاطي

خريطة مصر وسط الكرة الارضية

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حكمت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على الرئيس المصري السجين المعزول د. محمد مرسي، وسعد الكتاتني، ومحمد بديع مرشد الاخوان في قضيتي التخابر والسجون .

 كما اصدرت محكمة الجنايات المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار شعبان الشامي حكا بالإعدام على خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي ومحمد عبد العاطي فى قضيتي التخابر الكبرى واقتحام السجون.

 ومثل امام المحكمة محمد ‏مرسي و35 متهما آخرين من قيادات تنظيم الإخوان لاتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد وإفشاء أسرار الأمن القومي والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها بغية الإعداد لعمليات.

وتفصيلا ، قضت محكمة جنايات القاهرة بإعدام الرئيس المصري السابق محمد مرسي ومرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع في قضية اقتحام السجون، إلى جانب عدد من فلسطينيي غزة ورئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد لمرسي ومحمد بديع المرشد العام للجماعة، والإعدام لخيرت الشاطر النائب الأول لمرشد الجماعة، ومحمد البلتاجي، أحمد عبد العاطي في قضية عرفت إعلاميا باسم قضية التخابر الكبرى.

وأحالت محكمة مصرية، سابقا أكثر من 70 فلسطينيا آخر لمفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه بالحكم عليهم بالإعدام، في قضية اقتحام السجون.

ومن بين المحكومين بالإعدام الأسير حسن سلامة المحكوم بالسجن المؤبد 48 مرة في سجون الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة ( إسرائيل ) .

كما شملت القائمة 5 شهداء فلسطينيين وضعت أسماؤهم إلى جانب اسم الأسير سلامة رغم استشهادهم في فلسطين آخرهم رائد العطار، الذي استشهد في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع.

كما ثبتت المحكمة حكم الإعدام رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي.

وسبق النطق بالحكم قراءة القاضي لعريضة طويلة ورد فيها رأي المفتي، وسرد خلالها تاريخ جماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها وانتهاء بالقبض على قياداتها بعد ما أسماه القاضي “ثورة 30 يونيو”.

ونقلت مواقع محلية مصرية أن خيرت الشاطر وسعد الكتاتني هتفا “مرسي رئيسي” قبل الجلسة، وأن البلتاجي قام باحتضان أحمد عبد العاطي، لحصولهما على حكم بالإعدام، وقام المتهمون في القفص بتشبيك أيديهم، وتعالت الضحكات ورفعوا شارة “رابعة”.

وفي أول رد على الحكم قال قيادي بارز في جماعة الإخوان المسلمين إن محاكمة مرسي افتقرت إلى كل المعايير الدولية.

وقال القيادي يحيى حامد رئيس العلاقات الدولية في جماعة الإخوان والذي كان وزيرا أثناء تولي مرسي الحكم في مؤتمر صحفي بمدينة إسطنبول التركية إن هذا الحكم يدق مسمارا في نعش الديمقراطية في مصر.

من جهة ثانية ، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن “أحكام الإعدام التي صدرت بحق الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي وزعماء حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين هي “مذبحة للقانون والحقوق الأساسية”.

وأضاف في بيان الثلاثاء، نشرته الصحافة، “ندعو المجتمع الدولي للتحرك من أجل إلغاء أحكام الإعدام تلك التي صدرت بتعليمات من نظام الانقلاب ووضع نهاية لهذا المسار الذي يمكن أن يعرض السلم في المجتمع المصري لخطر شديد”.

وقال رجب الطيب أردوغان: “أحكام الإعدام ضد مرسي وزعماء الإخوان “مذبحة للقانون والحقوق الأساسية”، مسجلا “يجب أن يتحرك المجتمع الدولي للضغط من أجل إلغاء أحكام الإعدام”.

وقضت محكمة مصرية بالإعدام بحق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام السجون”، في سابقة هي الأولى من نوعها بحق رئيس مصري.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، أحكاما أولية، بإعدام عشرات المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام السجون”، بينهم مرسي، ومحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي.

ومن بين الذين صدر حكم الإعدام بحقهم أيضا كل من محمد رشاد البيومي، نائب المرشد العام للإخوان، ومحيي حامد، عضو الفريق الرئاسي لمرسي، ومحمد الكتاتني، رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان(المنحل بقرار قضائي في أغسطس/آب 2014)، ونائب رئيس الحزب عصام العريان، ويوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

كما حكم غيابيا بالإعدام على 94 آخرين، في مقدمتهم فضيلة الشيخ د.يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وصلاح عبد المقصود وزير الإعلام إبان حكم الرئيس مرسي.

وأصدرت المحكمة أيضا أحكاما بالسجن المؤبد(25 عاما) على 21 مدانا في القضية نفسها، في مقدمتهم قيادات الإخوان المسلمين محمد البلتاجي، وسعد الحسيني، وصبحي صالح، ومصطفى الغنيمي.

كما حكمت بالسجن سنتين على 8 آخرين من المدانين في القضية نفسها.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب – تشكيل ” جيش حلب ” لمواجهة الجيش السوري والميليشيات الموالية له

حلب – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: