إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / جامعة الأقصى بغزة تنظم ورشة عمل بعنوان “آفاق العمل بالزكاة في قطاع غزة”

 غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

جامعة الأقصى بغزة تنظم ورشة عمل بعنوان “آفاق العمل بالزكاة في قطاع غزة”

 غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

نظم قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الاقصى بغزة ، بالتعاون مع هيئة الزكاة الفلسطينية ورشة عمل بعنوان آفاق العمل بالزكاة في قطاع غزة) بحضور  عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أ.د. عبد الجليل صرصور،و رئيس مجلس الأمناء لهيئة الزكاة الفلسطينية. د. علاء الدين الرفاتي، ورئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة الفلسطينية أ. زياد أبو زيد، ورئيس قسم الدراسات الإسلامية د. فايز أبو عمرة، وعدد من المهتمين في الجانب الدعوي.

 بدوره أكد د. الرفاتي ، على أن هيئة الزكاة تسعى إلى تطبيق فريضة الزكاة في المجتمع الفلسطيني وفقا للقانون الفلسطيني وتوحيد جهود جمعها وتنمية مواردها وإنفاقها في مصارفها الشرعية والمساهمة في تحقيق العدالة الاجتماعية وتوعية المجتمع بمقاصة الزكاة. مثمن دور الجامعة باستضافتها هذه الورشة.

  من جهته بين أ.د. عبد الجليل صرصور حرص الكلية على تأسيس علاقة بين الكلية والمجتمع للمساهمة الجادة في حل مشاكل المجتمع من خلال الاهتمام بالبحث العلمي في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية وتحقيق العدالة الاجتماعية وسبل التنمية المجتمعية، وأكد على أن انعقاد هذه الورشة لتحقيق الأهداف الشرعية للزكاة التي تسهم في حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والمالية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة في غزة.

 من جهته أوضح أ. أبو زيد  أن من أولويات الهيئات الإسلامية الفلسطينية تهدف نشر العلم الشرعي بين أبناء المجتمع الفلسطيني ومحاربة الجهل و تصحيح المفاهيم الخاطئة سواء في مجال العقيدة أو العبادة أو المعاملات وفق المبادئ الشرعية ، منوهاً أن على هذه الورشة بدلالة بالغة على الاهتمام بتطبيق الشريعة الإسلامية بزرع قيمة التكافل بين المسلمين.

 وشملت الورشة على ثلاث  محاور المحور الأول تحدث عن الزكاة وتحقيق العدالة الاجتماعية، المحور الثاني تحدث عن الزكاة وتحقيق التنمية الاجتماعية و المحور الثالث نحدث عن البعد القانوني للزكاة.

 وفي نهاية الورشة أوصى المشاركين بضرورة إيجاد آلية يقتنع من خلالها المواطن بضرورة الالتزام بدفع الزكاة وان يطمئن الجهة التي تقوم بالجباية ، ومراعاة التوزيع في الزكاة فلا تقدم على الطعام والشراب فحسب ،وإشراك الشركات وكبار الشخصيات في حملات توعية بتطبيق فريضة الزكاة ، وتشكيل لجنة علمية من الفقهاء والمتخصصين لمعالجة أمور الزكاة المعاصرة ،وتفضيل دور هيئة الزكاة الفلسطينية وجعلها مؤسسة خاصة بعيداً عن التجاذبات السياسية ،وتكثيف الجهود وتضمين وتنظيم مؤتمرات وأيتم دراسية وورش عمل خاصة بتطبيق فريضة الزكاة.

 

من جهة ثانية ، شرعت الجامعة بتوزيع مجموعة من المنح على الطلبة، مقدمة من المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب بتمويل من “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي” بحضور عميد شئون الطلاب د. منير أبو الجديان، وعميد التخطيط والتطوير د. حسن النجار، وممثل المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب في قطاع غزة أ. منير مرتجى .

 

 بدوره شكر د منير أبو الجديان الجهات الداعمة لطلبة الجامعة خاصة المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب والتي تخفف من أعباء الرسوم الدراسية عن كاهل أولياء أمور الطلبة، داعياً كافة الجهات الداعمة الإهتمام بمساعدة الطلبة وخصوصاً في ظل هذه الظروف الصعبة التي نعيشها في قطاع غزة والتي تنعكس بدورها على الطالب الفلسطيني.

 

 من جهته  أكد  أ.  مرتجى أن المؤسسة  ومن خلال تقديمها للمساعدات للطلبة تهدف الى بناء وتطوير الموارد البشرية وإنشاء علماء متخصصين ومؤهلين لتطوير العملية التعليمية في الدول العربية وبهدف تعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي والسلمي، واعداً مزيداً من التعاون الذي يخدم الطالب والعملية التعليمية.

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طولكرم – نتائج الانتخابات الطلابية في جامعة فلسطين التقنية بطولكرم لعام 2017

طولكرم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: