إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الطاقة النووية / مفاعل ديمونا الصهيوني في النقب يجري تجارب على القنابل المشعة

مفاعل ديمونا الصهيوني في النقب

النقب - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مفاعل ديمونا الصهيوني في النقب يجري تجارب على القنابل المشعة

مفاعل ديمونا الصهيوني في النقب

النقب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية صباح اليوم الاثنين 8 حزيران 2015 ، النقاب عن قيام إدارة مفاعل ديمونا بالنقب جنوبي فلسطين المحتلة بإجراء عدة تجارب على القنابل المشعة بالصحراء، وكذلك داخل منشئات مغلقة بالمفاعل في محاولة لفحص تأثيرات هكذا قنابل.

وقالت الصحيفة إن الهدف من هذه التجارب التي بدأت العام 2010 وانتهت العام الماضي كان دراسة تأثيرات قنابل مشابهة للقنابل القذرة على البيئة، وتم تجريب قنابل مشعة ما بين وزني نصف كغم إلى 25 كغم، وذلك في إطار مشروع سمي “الحقل الأخضر”.

وأضافت أنه تم تجريب 20 قنبلة في هذا الإطار، وأضيفت إليها مادة مشعة من نوع “تخنيسيوم99” والمستخدمة في الصناعات الدوائية بينما استخدمت في التجارب كامل تكنولوجيا المفاعل بما في ذلك طائرات صغيرة جداً “ميكرو ملاتيم” لقياس نسبة الإشعاع ومجسات لقياس قوة الانفجار.

وتبين من خلال هذه التجارب وجود إشعاعات بنسب عالية، وذلك بالإضافة لكميات قليلة من الإشعاعات الموزعة على المحيط عبر جزئيات حملتها الرياح.

في حين جاء في خلاصة التجارب أن جل الخطر من هكذا قنابل مقارنة بالقنابل العادية يتمثل في التأثير النفسي بالإضافة لآثار تدميرية جراء تفجير هكذا قنابل بأماكن مغلقة.

كما تم تجريب خلط مادة مشعة بالماء ورشها عبر أجهزة التكييف داخل مبنى يتكون من طابقين ولكن هذه التجربة لم تثبت نجاعتها لان غالبية المواد المشعة بقيت داخل فلاتر المكيفات.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون

بيونغ يانغ – قنابل نووية لأفراد عمليات انتحارية من كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية

بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: