إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / بمشاركة 20 حزبا سياسيا – الانتخابات البرلمانية التركية 2015
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بمشاركة 20 حزبا سياسيا – الانتخابات البرلمانية التركية 2015

 

خريطة تركيا   Map  of  Turkey

اسطنبول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

دخلت تركيا مرحلة حظر الدعاية الانتخابية (الصمت الانتخابي) للمرشحين ابتداء من الساعة 00.00 اليوم السبت 6 حزيران 2015 ، وذلك في وسائل الإعلام عموماً؛ وقنوات الإذاعة والتلفزيون خصوصاً؛ من خلال استضافة المرشحين في الانتخابات وأعضاء الأحزاب للإعراب عن رأيهم في الانتخابات.

ونقلت وكالة الأناضول أن الهيئة العليا للانتخابات والمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون تقومان بتنظيم الحظر، الذي يتضمن أيضاً منع البث المباشر لاجتماعات المرشحين على قنوات ومحطات الإذاعة والتلفزيون.

 وتمتد فترة الصمت الانتخابي لغاية ساعة تحددها لجنة العليا للانتخابات التركية من يوم غدٍ الأحد الموعد المحدد للانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الانتخابات العامة التركية تبدأ غداً الأحد 7 حزيران 2015 ، ويتنافس فيها، 20 حزبًا سياسيًا، إضافة إلى 165 مرشحًا مستقلًا، ويبلغ عدد الناخبين داخل تركيا 53 مليونًا و765 ألفًا و231 ناخبًا، فيما يصل عددهم خارج البلاد إلى مليونين و876 ألفًا و658 ناخبًا.

وتبدأ عملية التصويت داخل تركيا، في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، وتنتهي في الخامسة مساءً من اليوم ذاته . 

وكان أدلى أكثر من مليون مواطن تركيا خارج تركيا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية التركية، وذلك في المراكز الانتخابية في 54 دولة حول العالم، معظمهم في الدول الأوروبية.

وأغلقت المراكز الانتخابية في الساعة السابعة من مساء يوم الأحد الموافق 31 أيار/ مايو الماضي، في حين أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في اليوم التالي أن جمع الأصوات على البوابات الحدودية وفي المطارات سيستمر حتى الخامسة من مساء 7 حزيران/ يونيو.

ومن المقرر أن يتم نقل صناديق الاقتراع الممتلئة بالأصوات من 32 مركزًا انتخابيًا في الخارج إلى تركيا من خلال طائرات ثلاث تم استئجارها من الخطوط الجوية التركية، يرافقها مجموعة من ممثلي الأحزاب السياسية التركية، ومسؤولين في وزارة الخارجية بالإضافة إلى مسؤولين من اللجنة العليا للانتخابات.

كما سيتم نقل صناديق الاقتراع من 80 مركزًا انتخابيًا آخر إلى تركيا من خلال 184 ناقل دبلوماسي، وينتظر وصولها اليوم الموافق 3 حزيران/ يونيو الجاري.

وسيتم حفظ هذه الصناديق مغلقة حتى موعد الانتخابات في تركيا 7 حزيران/ يونيو، لتفتح بعد انتهاء الانتخابات ويتم عدها إلى جانب الأصوات التي أدلى بها المواطنون في تركيا.

ويُذكر أن تركيا تملك ثاني أكبر نسبة إقبال على الانتخابات من بين الديمقراطيات المتقدمة، حسب تقرير من مركز أبحاث “بيو” في واشنطن. كما أظهر تقرير لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي أن أكثر من 84 بالمئة من الناخبين أقبلوا على صناديق الاقتراع في الانتخابات العامة لعام 2011.

 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

>>> الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم

أنقرة – رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم: إنهاء العمل على إعداد دستور جديد لتركيا لإقرار النظام الرئاسي

أنقرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: