إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الشعر والشعراء / أبوظبي – تتويج السعودي حيدر العبد الله بلقب “أمير الشعراء” للعام 2015

أبوظبي - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أبوظبي – تتويج السعودي حيدر العبد الله بلقب “أمير الشعراء” للعام 2015

أبوظبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

توج الشاعر السعودي حيدر العبد الله بلقب “أمير الشعراء” للعام 2015 ، وذلك يوم الاربعاء 28 ايار – مايو الجاري .

وفاز العبد الله بالمركز الاول في مسابقة وبرنامج “أمير الشعراء” في موسمه السادس، وحاز بردة الشعر وخاتم إمارة أبوظبي، ومبلغ مليون درهم (270 ألف دولار)، حسب ما اعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي في بيان يوم الخميس 28 ايار 2015 .

وحسم تصويت الجمهور فوز الشاعر السعودي حيدر العبد الله باللقب السادس.

وحصل المصري عصام خليفة على المركز الثاني وفاز بمبلغ 500 ألف درهم (135 ألف دولار)، فيما حل الموريتاني محمد ولد إدوم في المركز الثالث وفاز بمبلغ 300 ألف درهم (81 ألف دولار).

كما جاء العراقي نذير الصميدعي رابعاً وفاز بمبلغ 200 ألف درهم (54 ألف دولار)، وأتت السودانية مناهل فتحي في المركز الخامس وفازت بمبلغ 100 ألف درهم (27 ألف دولار).

وقالت لجنة التحكيم المكونة من صلاح فضل من مصر، وعلي بن تميم من الإمارات، وعبدالملك مرتاض من الجزائر، إن شعراء هذا الموسم امتلكوا لغة عصية على الإنكسار، وعبروا في نصوصهم عن الحب والوطن ولم يغفلوا عمّا يحدث في الوطن العربي، فكانوا لسان الحال وأعادوا إحياء لسان العرب بحقٍ.

من جانبه، قال عيسى سيف المزروعي عضو لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي إن مسابقة “أمير الشعراء” أطلقت بشهادة الجميع حركة شعرية هامة تؤدي دوراً محورياً في تعزيز المشهد الثقافي العربي.

وتتكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين الخمسة.

وكان المصري علاء جانب قد حصل في يوليو 2013 على لقب أمير شعراء الموسم الخامس، في حين فاز بلقب الموسم الرابع الشاعر اليمني عبدالعزيز الزراعي.

وبلقب الموسم الثالث فاز الشاعر السوري حسن بعيتي، وفي الموسم الثاني فاز الشاعر الموريتاني سيدي ولد بمبا.

أما لقب الموسم الأول فكان من نصيب الشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق.

وكان تنافس 6 شعراء من 6 دول عربية هي السعودية سوريا والعراق ومصر والسودان وموريتانيا على لقب “أمير الشعراء” في المسابقة التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي.

وقالت اللجنة في بيان لها يوم الاثنين الفائت ( 25 / 5 / 2015 ) ان  الاستعدادات كانت جارية تمهيدا للإعلان عن الفائز بلقب “أمير الشعراء” في موسمه السادس مساء “الأربعاء” الماضي من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

وتبلغ القيمة المادية لجائزة الفائز بالمركز الأول وبلقب “أمير الشعراء” مليون درهم ” الدولار يساوي 67ر3 درهم” .

فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم أما جائزة صاحب المركز الرابع فهي 200 ألف درهم وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم.

وتكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين واستمرار التواصل معهم والتعاون في تنظيم الأمسيات الشعرية لهم.

وشهدت المسابقة على مدى الشهرين الماضيين اهتماما كبيرا من الجمهور العربي ومن كافة وسائل الإعلام العربية والتي أفردت للمنافسات مساحات واسعة بمواصلة أبوظبي جهود إحياء الاهتمام بالشعر العربي كأحد ركائز الهوية الوطنية.

ونجوم الحلقة الأخيرة كانوا هم : الشاعر السعودي حيدر العبد الله و الشاعر المصري عصام خليفة والشاعر الموريتاني محمد ولد إدوم والشاعر السوري مصعب بيروتية والشاعرة السودانية مناهل فتحي والشاعر العراقي نذير الصميدعي.

وينتظر الشعراء العرب التصويت الذي أعلن مع بداية حلقة الأربعاء عن الشاعر الذي سيغادر بأقل نتيجة تصويت فيما يستمر 5 شعراء في الحلقة الأخيرة ليقدموا نصوصهم أمام لجنة التحكيم ليبدأ تصويت الجمهور وتحديد المراكز من 1 إلى 5.

وتبث حلقات مسابقة “امير الشعراء” على الهواء مباشرة من على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي عبر قناة “بينونة” الفضائية وقناة أبوظبي الأولى كما يتم عرضها على القناة الأولى بالتلفزيون السعودي وقناة المحور الفضائية المصرية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عهد ووعد.. هلال علاونه

  عهد ووعد.. هلال علاونه سنبقى على العهد هذا وعد من حر قد احترق بنار البعد سنتذوق الشهد معا يا ...