إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الإستيطان اليهودي / مشروع استيطاني صهيوني جديد لإنشاء 530 وحدة استيطانية بقرية جسر الزرقاء قرب حيفا
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مشروع استيطاني صهيوني جديد لإنشاء 530 وحدة استيطانية بقرية جسر الزرقاء قرب حيفا

قرية جسر الزرقاء العربية على ساحل البحر الابيض المتوسط

حيفا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الصهيونية في لواء حيفا،  على إقامة مشروع إسكان وسياحة في الجهة الغربية من قرية جسر الزرقاء العربية المحاصرة من الجهات الاربع ، وتم إقرار المشروع  الذي طرحته ما يسمى ‘دائرة أراضي إسرائيل’ ووزارة السياحة، حيث سيقام على مساحة 200 دونم.

وأوضحت وزارة الداخلية العبرية أن المشروع يهدف إلى تطوير قرية جسر الزرقاء سياحيا واقتصاديا وتجاريا إضافة إلى تطوير مشاريع سكنية في البلدة.

وسيضم المشروع 530 وحدة سكنية، حيث ستبنى 10 وحدات  على الدونم الواحد، كما وستقام  260  وحدة سكن فندقيّة ومن ضمنها فندق متعدد الطوابق يضم 115 غرفة، إلى جانب سيتم تخصيص مناطق للتخييم، وبناء أربعة فنادق صغيرة، وستقام منطقة تجارية، حيث سيتم تخصيص 6800 مترمربع للمحلات التجارية، إضافة إلى بناء قاعة ومنتزه للمناسبات والأفراح.

جسر الزرقاء مدرجة بأسفل السلم الاقتصادي الاجتماعي

ويسكن قرية جسر الزرقاء نحو 13 ألف نسمة بـ1800 وحدة سكنية ممتدة على مساحة 1000 دونم، إضافة إلى 500 دونم مصنفة محمية طبيعية، رغم أنها بملكية خاصة للسكان، حيث تحظر سلطات التنظيم والبناء الإسرائيلية استعمالها لقربها من الشاطئ.

وبسبب انعدام أماكن البناء، اضطرت مئات الأزواج الشابة إلى هجرة القرية التي هي بحاجة فورية لـ800 دونم للسكن، كونها تعاني كثافة سكانية هي العليا بالبلاد.

وتنتشر البطالة في صفوف السكان لتبلغ نحو 35%، ليعمق الفقر معاناتهم التي انعكست سلبا على مسيرة التربية والتعليم، فنسبة النجاح بامتحانات البجروت-التوجيهي- تصل 20% ناهيك عن اتساع ظاهرة التسرب من المدارس، لتدرج القرية بأسفل السلم الاقتصادي الاجتماعي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – خطة صهيونية لبناء 20 ألف وحدة استيطانية بالقدس بإستثمار 1.4 مليار شيكل

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: