إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي : الاتحاد سيقوم بدور أنشط في السعي من أجل السلام بين (إسرائيل ) والفلسطينيين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي : الاتحاد سيقوم بدور أنشط في السعي من أجل السلام بين (إسرائيل ) والفلسطينيين

الاتحاد الاوروبي

بروكسل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قبيل أول زيارة لها إلى الشرق الأوسط إن الاتحاد يريد القيام بدور أنشط في السعي من أجل السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

 وبعد ستة أشهر من تولي موجيريني (41 عاما) منصبها تسعى وزيرة الخارجية الإيطالية السابقة للاستفادة من وضع أوروبا كأكبر شريك تجاري لإسرائيل وأيضا باعتبارها المانح الرئيسي للمساعدات إلى الفلسطينيين بعدما فشلت الولايات المتحدة العام الماضي في تحقيق تقدم في أحدث جهود للتوسط في اتفاق سلام يقوم على مبدأ حل الدولتين.

 وقالت موجيريني في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل بحثت خلاله قضايا الشرق الأوسط “زيارتي الأولى لها مغزى سياسي.”

 وأضافت “الاتحاد الأوروبي جاهز وراغب في لعب دور رئيسي في إعادة إطلاق هذه العملية على أساس حل الدولتين.”

 ويعتقد بعض الدبلوماسيين أن موجيريني – التي ستجتمع مع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يومي الأربعاء والخميس – ترى فرصة سانحة أمام دبلوماسية الاتحاد الأوروبي في غياب مساع أمريكية كبرى جديدة مع اقتراب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من آخر 18 شهرا له في السلطة.

 غير أن الاتحاد الأوروبي يواجه انقسامات عميقة بشأن الشرق الأوسط. ويرى كثير من الفلسطينيين الولايات المتحدة على أنها قريبة أكثر مما ينبغي من إسرائيل بينما تشعر إسرائيل بالقلق من حكومات بالاتحاد تعتبرها “متسامحة” أكثر مما ينبغي مع النشطاء الفلسطينيين.

 وتعرضت موجيريني لانتقادات في إسرائيل بسبب اتصالاتها السابقة بالزعماء الفلسطينيين. وقالت اليوم إنها ترغب في الاستماع للطرفين لا سيما عقب تشكيل نتنياهو حكومة ائتلافية جديدة.

 ورفضت موجيريني الحديث عن بدائل للمساعي المستمرة منذ عقود لحل يقوم على أساس حل الدولتين.

 وقالت “هناك شيء واحد واضح للجميع بالمنطقة .. وهو أن الوضع الراهن ليس خيارا مقبولا.”

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي : البرلمان البريطاني وإشكالية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: