إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / طهران – استقبال الرئيس الايراني حسن روحاني للرئيس العراقي فؤاد معصوم
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

طهران – استقبال الرئيس الايراني حسن روحاني للرئيس العراقي فؤاد معصوم

الرئيسان الايراني حسن روحاني والعراقي فؤاد معصوم

طهران – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان استقرار العراق واستباب أمنه يحظى باهمية بالغة للجمهورية الاسلامية في ايران، مشددا على ان الشعب العراقي هو الذي يقرر مستقبله وان ايران لن تسمح لأي بلد باثارة الخلافات في العراق وتقسيمه.  

وقال روحاني مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد معصوم بطهران: ان الشعب العراقي هو الذي يقرر مستقبله ولن نسمح لأي بلد باثارة الخلافات في العراق وتقسيمه، ونحن لا ندخر أي جهد لاستقرار العراق واستباب أمنه، لان استقرار العراق واستباب أمنه يحظى باهمية بالغة لنا.  

وتابع: بحثنا القضايا الاقليمية وكذلك الأزمة السورية وأيضا الوضع في اليمن مع الرئيس العراقي.   وحول العدوان على اليمن قال الرئيس روحاني: على كافة الدول المساهمة في وقف اطلاق نار حقيقي وفوري في اليمن واغاثة هذا الشعب.

  هذا واكد الرئيس روحاني “ان الذين اعتبروا انهم يستطيعون استخدام الارهاب كأداة لتحقيق أهدافهم في المنطقة اخطأوا”.   كما نوه الرئيس روحاني الى انه ينبغي أن تحظى قضية البيئة وظاهرة الغبار بأهمية من قبل كل دول المنطقة.  

من جانبه قال الرئيس العراقي في المؤتمر الصحفي، ان الجميع في العراق يحارب “داعش” واننا ممتنون للدعم الذي تقدمه الجمهورية الاسلامية في ايران لمحاربة “داعش”، واضاف: ان “داعش” تشكل خطرا على كل دول المنطقة وليس على العراق وحده.  

وتابع: أشكر الجمهورية الاسلامية لاغاثتها اللاجئين العراقيين الذين هربوا من جحيم “داعش”.   واكد معصوم ان الحرب في اليمن تؤدي إلى الانقسام في هذا البلد، منوها الى انه ومنذ اليوم الأول رفض العراق التدخل العسكري في اليمن.

  وحول الازمة السورية بين الرئيس العراقي انه لا يمكن ترك الأمور للإرهابيين في سوريا، منوها الى ان وجهات النظر بين العراقيين وبين الايرانيين قريبة في القضايا السياسية بالمنطقة.  

وبين الرئيس العراقي ان الفترة القريبة القادمة ستشهد مد خطوط سكك الحديد من ايران الى العراق، وقال: بحثنا مد أنابيب الغاز من ايران الى العراق وكذلك مد سكك الحديد.  

واضاف معصوم: نسعى إلى الاستفادة من كافة تجارب الجمهورية الاسلامية ومن بينها التصحر في العراق، مبينا ان الجمهورية الاسلامية لديها تجارب غنية وواسعة في كافة المجالات ومن بينها التجارية والصناعية وفتح الطرق والخدمات الصحية.  

هذا وكان روحاني قد استقبل رسمياً، صباح يوم الاربعاء 13 ايار 2015 ، الرئيس العراقي فؤاد معصوم بمجموعة قصور سعد آباد في طهران.   وتستغرق زيارة الرئيس العراقي فؤاد معصوم الى ايران ثلاثة ايام، يرافقه كل من وزير السياحة والبيئة والتجارة.

 وتعد الزيارة التي يقوم بها الرئيس العراقي فؤاد معصوم الى طهران، هي الاولى له منذ توليه منصب رئاسة الجمهورية العراقية، ومن المقرر ان يلتقي خلالها قائد الثورة الاسلامية ورئيس مجلس الشورى الاسلامي على لاريجاني وامين مجلس الامن القومي الايراني على شمخاني.

ويشكل بحث القضايا الثنائية وتطورات الحرب على المعارضة المسلحة ( الارهاب البعثي التكفيري ) والمستجدات الاقليمية سيما الازمة في اليمن، محاور مباحثات الرئيس العراقي مع المسؤولين الايرانيين.

ووصل الرئيس العراقي فؤاد معصوم مساء الثلاثاء الى مطار مهر آباد الدولي بطهران في زيارة رسمية، حيث كان وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني، محمد رضا نعمت زادة في استقبال الرئيس العراقي والوفد المرافق له.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة رسمية وجهها الرئيس الايراني، حسن روحاني الى نظيره العراقي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسطنبول – فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو في انتخابات بلدية اسطنبول

اسطنبول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: