إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / إسقاط مقاتلة حربية مغربية ( إف 16 ) فوق محافظة صعدة باليمن
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إسقاط مقاتلة حربية مغربية ( إف 16 ) فوق محافظة صعدة باليمن

مقاتلة إف 16 المغربية

صعدة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت حركة أنصار الله ( جماعة الحوثي ) في اليمن ، اليوم الاثنين 11 مايو/أيار 2015 ، أنها أسقطت مقاتلة مغربية من طراز إف-16 في وادي نشور في محافظة صعدة شمال اليمن الحدودية مع السعودية.

وكانت الجيش المغربي أعلن في بيان له ، يوم الأحد 10 مايو/أيار الجاري ، أنه فقد طائرة مقاتلة تشارك في التحالف الذي تقوده السعودية ضد المسلحين الحوثيين باليمن.

وأوضح البيان أن طائرة إف-16 ضمن الطائرات المشاركة في حملة القصف فقدت في اليمن الأحد 10 مايو/أيار، عند الساعة السادسة مساء بتوقيت المغرب، الساعة الخامسة بتوقيت “غرينتش”.

وأكد البيان أن طيارا بطائرة مقاتلة أخرى بنفس السرب، أفاد أنه لم يتمكن من رؤية فيما إذ استطاع قائد الطائرة المعنية القفز من طائرته أم لا.

وأضافت القوات المسلحة المغربية أن تحقيقا فتح في الغرض بشأن الحادث.

وكانت المغرب أعلنت دعمها للسعودية في حملتها العسكرية “عاصفة الحزم” منذ انطلاقها، حيث أرسلت الرباط سرب طائرات إف-16 الى الإمارات العام الماضي عندما شن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية على تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا.

وتعد هذه المهمة الأولى التي تنفذها الطائرات الحربية المغربية منذ اقتناء 24 مقاتلة من الولايات المتحدة في 2011 لتحديث أسطولها.

وتشارك المغرب بـ 6 طائرات “إف 16″ في التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن.

وفي 26 مارس/ آذار الماضي، وتحت اسم “عاصفة الحزم”، بدأت طائرات تابعة للتحالف العربي غارات على ما يقول التحالف إنها أهداف عسكرية لجماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، المتحالف مع الحوثيين (يتبعون المذهب الزيدي ويعتبرهم البعض شيعة).

ويوم 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف انتهاء عملية “عاصفة الحزم”، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، موضحا أن هدفها هو استئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي بالغارات الجوية للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة.

يذكر أن التحالف بقيادة السعودية يقوم بشن غارات جوية على الحوثيين ووحدات عسكرية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح منذ 26 مارس/آذار، تحت ذريعة دعم شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: