إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / عرض عسكري ضخم في موسكو لمناسبة الذكرى الـ70 لانتصار روسيا على النازية الألمانية بالحرب العالمية الثانية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عرض عسكري ضخم في موسكو لمناسبة الذكرى الـ70 لانتصار روسيا على النازية الألمانية بالحرب العالمية الثانية

العرض العسكري الروسي في موسكو

موسكو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انطلق في الساحة الحمراء بالعاصمة الروسية موسكو، اليوم السبت 9 أيار 2015 ، العرض العسكري الأضخم في تاريخ روسيا، لمناسبة الذكرى الـ70 لعيد النصر على النازية الألمانية ، وذلك بمشاركة قرابة 30 زعيما، وقرابة 40 مسؤولا أجنبيا . 

وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمته، على ضرورة التمسك بالمبادئ التي شكلت حجر الأساس للنظام العالمي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال: ‘قدمت مغامرة النازية درسا قاسيا إلى المجتمع الدولي، والآن وبعدما انقضت 70 عاما، علينا ألا ننسى أن فكرة التفوق والتفرد العرقي أدت إلى اندلاع الحرب الأكثر دموية’.

وأشار بوتين إلى أن العقود القليلة الماضية شهدت تجاهلاً لمبادئ التعاون الدولي التي تبلورت خلال الحرب العالمية الثانية، وشكلت حجر الأساس للنظام العالمي الذي أثبتت مؤسساته فعاليتها لحل المنازعات والنزاعات.

وشكر شعوب دول الحلفاء على مساهمتها في النصر على النازية، قبل أن يدعو الحضور للوقوف دقيقة حداد على ارواح ضحايا الحرب الوطنية العظمى.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم من مخاطر تجاهل المبادئ الأساسية للتعاون الدولي والجنوح لعقلية الأحلاف العسكرية.

 

وقال بوتين في كلمة ألقاها أثناء عرض عسكري مهيب اقيم في الساحة الحمراء بمناسبة الذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية إن “الأعوام الأخيرة تشهد محاولات لتجاهل المبادئ الأساسية للتعاون الدولي التي عانت البشرية من الحروب والويلات من اجل بلورتها”.

 

ولفت إلى مخاطر إقامة عالم أحادي القطب والجنوح نحو بلورة الأحلاف الحربية القسرية قائلا إن “هذا التوجه يؤدي إلى زلزلة التطور العالمي”.

 

وشدد على أن المهمة الأساسية تكمن في إقامة نظام للأمن المتكافئ لجميع الدول قادر على مواجهة التحديات والمخاطر المعاصرة وقائم على أسس إقليمية وعالمية بعيدا عن عقلية الأحلاف العسكرية وان “مثل هذا النظام قادر فقط على ضمان الأمن والسلام في العالم”.

 

وأشاد بوتين بالدور الذي أداه الاتحاد السوفيتي في القضاء على خطر النازية..كما أشاد بالعديد من الدول التي تصدت للفاشية والديكتاتورية في آسيا مثل الصين ومنغوليا.

وانطلق العرض بقيام وزير الحربية الروسي سيرغي شويغو، بتفقد التشكيلات العسكرية المشاركة، قبل أن يقدم تقريره للرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وجرى العرض العسكري على ثلاث مراحل، أولها مرور التشكيلات العسكرية المشاركة أمام منصة الشرف، وبعد ذلك مرور المعدات الحربية المشاركة، وفي ختام العرض حلقت في سماء موسكو طائرات تابعة للقوات الجوية الروسية.

وظهرت في العرض أيضا، عشرات المواكب الرسمية من دول الهند، والصين، ومنغوليا، وتركمانستان، وكازاخستان، وأرمينيا، وصربيا، وقرغيزستان، وبيلاروسيا، وأذربيجان.

وتفصيلا ، حضر العرض العسكري الضخم نحو 30 زعيما وقرابة 40 مسؤولا أجنبيا في مقدمتهم: رؤساء الصين والهند وجمهورية جنوب إفريقيا وفيتنام ومصر وزيمبابوي وكوبا ومقدونيا ومنغوليا وفلسطين وسلوفاكيا والبوسنة والهرسك وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وقبرص وصربيا والتشيك ووزيرا خارجية إيطاليا وفرنسا إضافة إلى الأمين العام الأمم المتحدة بان كي مون والمدير العام لليونيسكو إيرينا بوكوفايا وسيمثل بريطانيا حفيد وينستون تيشرتشل، رئيس الوزراء البريطاني إبان الحرب العالمية الثانية.

وشارك في العرض العسكري بموسكو نحو 16 ألف عسكري و190 قطعة من المعدات الحربية و150 طائرة ومروحية، بما فيها أحدث نماذجها. كما ستسير في الاستعراض صواريخ “يارس – 24” العابرة للقارات، ودبابات وعربات المشاة القتالية الحديثة “أرماتا”، والعربات القتالية “كورغانيتس” و”راكوشكا” و”تايفون”، والطائرات المقاتلة “سو – 34” و”ميغ – 29 أس أم تي”، وقاذفات القنابل الاستراتيجية “تو – 160″، والمروحيات القتالية “مي –28 أن” (الصياد الليلي)، و “كا – 52 “(التمساح) .

كما سارت في الاستعراض عشرات القطع العسكرية من القوات المسلحة لرابطة الدول المستقلة ودول أخرى صديقة، منها أذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان والهند ومنغوليا والصرب والصين.

وخلال كلمة له في مستهل العرض أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  لأول مرة في الساحة الحمراء بهذه المناسبة دقيقة صمت إجلالا لذكرى شهداء الحرب الوطنية العظمى.

وبعيد العرض وضع الرئيس بوتين برفقة نحو 30 من زعماء وقادة الدول الذين حضروا العرض الزهور على ضريح الجندي المجهول قرب جدار الكرملين.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي : البرلمان البريطاني وإشكالية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: