إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / نتائج الانتخابات الطلابية بجامعة بير زيت لعام 2015 : 26 مقعدا للكتلة الإسلامية و19 مقعدا لحركة الشبيبة و6 مقاعد لليسار الفلسطيني

 جامعة بير زيت بفلسطين

بير زيت - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نتائج الانتخابات الطلابية بجامعة بير زيت لعام 2015 : 26 مقعدا للكتلة الإسلامية و19 مقعدا لحركة الشبيبة و6 مقاعد لليسار الفلسطيني

 جامعة بير زيت بفلسطين

بير زيت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حققت “الكتلة الإسلامية” الجناح الطلابي لحركة حماس ، مساء يوم الأربعاء 22 نيسان 2015 ، فوزا كبيرا في انتخابات مجلس اتحاد طلبة جامعة بيرزيت وسط الضفة الغربية وهو ما اعتبرته الحركة “استفتاء على قوتها” في الضفة الغربية.

وأظهرت النتائج النهائية لانتخابات مجلس طلبة جامعة بير زيت للقوائم الطلابية الأربعة المتنافسة في الانتخابات حصول الكتلة الإسلامية على (26 مقعدا) بواقع (3400 صوتا)، مقابل (19 مقعدا) بواقع (2545 صوتا) لمنافستها المباشرة حركة الشبيبة الذراع الطلابي لحركة “فتح”.

وحسب النتائج حصل “القطب الطلابي” التابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على (5 مقاعد) بواقع (695 صوتا)، فيما حصل تحالف بيرزيت الطلابي على مقعد واحد بواقع (147 صوتا).

وبلغت نسبة التصويت 77.1% بواقع (7039 صوتا) من أصل (9135 صوتا) ممن يحق لهم الاقتراع. وبلغ عدد الأوراق اللاغية 186 ورقة ، و66 ورقة فارغة.

وتفصيلا ، اكتسحت  كتلة الوفاء الاسلامية الإطار الطلابي لحركة حماس في جامعة بيرزيت، بانتخابات مجلس طلبة الجامعة بحصولها على ( 3400 صوتاً ) بواقع 26 مقعداً، بينما حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات ممثلة حركة فتح ( 2545 صوتاً ) بواقع 19 مقعداً.

واعلنت لجنة الانتخابات في مؤتمر صحفي فوز الكتلة  الاسلامية، في حين حصل كل من القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي على (   695 صوتاً ) بواقع 5 مقاعد، وتحالف بيرزيت الطلابي (147 صوتاً) بواقع مقعد واحد.

وقد تم تمديد فترة التصويت نصف ساعة اخرى، حيث كان من المقرر أن تغلق صناديق الاقتراع تمام الرابعة عصراً .

وقد انطلقت صباح يوم الاربعاء 22 نيسان 2015 ،انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت وسط منافسة حادة بين الكتلة الإسلامية المحسوبة على حركة حماس والشبيبة الفتحاوية التابعة لحركة فتح.

وفتحت صناديق الاقتراع أبوابها أمام اكثر من (9 آلاف) طالب وطالبة يحق لهم ممارسة حق الاقتراع الانتخابي من أصل (11 ألف) طالب وطالبة من درجة البكالرويوس وتم تمديد الاقتراع حتى الساعة الساعة الرابعة والنصف عصرا.

وتنافس على مقاعد المجلس الطلابي البالغة (51 مقعدا) أربع كتل طلابية هي الكتلة الإسلامية، والشبيبة الطلابية، والقطب الطلابي الديمقراطي التابع للجبهة الشعبية، وتحالف بير زيت الطلابي الذي يضم كتل صغيرة.

وكانت مناظرة انتخابية انطلقت يوم الثلاثاء الفائت بين الكتل المتنافسة وبرز الاحتدام الحاد بين الكتلة الإسلامية والشبيبة الفتحاوية في المجالات الخدماتية للطلبة والتوجهات السياسية.
الى ذلك ، أكد عميد شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، د. محمد الأحمد أن تشكيلة المجلس الحالية متاحة أمام كتلة الوفاء الإسلامية أنها تشكل المجلس لحالها باعتبارها حصلت على 26 مقعداً، وهذا يؤهلها لتشكيل المجلس منفردة.

 وأضاف د. الأحمد: عدد أعضاء مؤتمر المجلس 51 وكتلة الوفاء حصلت على أكثر من النصف، فبالتالي هي قادرة على تشكيل السكرتاريا منفردة، أو متاح أمام جميع الكتل الطلابية التحالف لتشكيل السكرتاريا، أو متاح أمام الكتلة الأكبر أن تتحالف مع كتلة أخرى، أو التمثيل النسبي، بمعنى أن لا يبادر أي إطار لتشكيل المجلس، أو أن يحدث تحالف بين أكثر من كتلتين.

  وتابع د. الأحمد: نحن كجامعة نوجه رسائل للطلاب لتشكل الكتلة الحاصلة على أعلى عدد مقاعد لتشكيل المجلس، حسب الأصول، وإن لم تشكل نذهب لمن تليها وهكذا دواليك، ثم نعطي وقت للجميع بشكل متساوي لتشكيل المجلس، وإن لم يشكل المجلس نتوجه نحو التمثيل النسبي، ونوزع المقاعد حسب حجوم الكتل داخل المؤتمر.

ويذكر أن هذه هي المرة الأولى التي حصلت فيها الكتلة الاسلامية  – الجناح الطلابي لحركة حماس على أكثر مقاعد المؤتمر الطلابي العام ، وتفوقت فيها على جميع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية . 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني يلتقي بقادة اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: