إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / الشهداء / جعفر وزياد عوض – شهيدان فلسطينيان ببلدة بيت أمر بمحافظة الخليل

جثمان الشهيد الفلسطيني الأسير المحرر جعفر عوض

الخليل - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

جعفر وزياد عوض – شهيدان فلسطينيان ببلدة بيت أمر بمحافظة الخليل

جثمان الشهيد الفلسطيني الأسير المحرر جعفر عوض

الخليل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

شيعت جماهير فلسطينية غفيرة عقب صلاة الجمعة 10 نيسان 2015 ، في بلدة بيت أمر شمالي الخليل، جثمان الشهيد الأسير الفلسطيني المحرر جعفر عوض ( 22 عاما ) ، الذي استشهد فجر اليوم متأثراً بالمرض الذي أصابه في سجون الاحتلال الصهيوني .

شيع أهالي بلدة بيت أمر عصر اليوم الجمعة 10 نيسان 2015 ، جثمان الشهيد زياد جعفر مصلح عوض (28 عاما)، الذي ارتقى شهيدا خلال تشييع جثمان الشهيد الأسير المحرر جعفر عوض.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان محمد عوض، إن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في التشييع، كما منعتهم من سلوك الشارع الرئيسي للوصول الى مقبرة البلدة.

وافادت الأنباء الواردة من بلدة بيت امر بمحافظة الخليل ان عددا من المواطنين الفلسطينيين أصيبوا بالرصاص الحي خلال المواجهات التي دارت اليوم مع قوات الاحتلال من بينهم محمد محمود محمد عوض (40عاما) وأصيب برصاصة في رقبته وادخل الى مستشفى الأهلي حيث أجريت له عملية جراحية وتم استخراج الرصاصة من جسمه ووضعه الصحي مستقر بحسب الطواقم الطبية.

كما أصيب الشاب حسن محمد حسن مقبل (18عاما) بعيار حي في رقبته ووصفت اصابته بالبليغة ويخضع للعلاج المكثف في مشفى الميزان التخصصي، كما أصيب شاب آخر لم تعرف هويته بعيار حي في ساقه ووصفت  اصابته بالمتوسطة ونقل لاحد المشافي وحالته مستقرة.

كما أصيب في المواجهات خلال جنازتي الشهيدين جعفر وزياد 21 شابا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في انحاء مختلفة من أجسامهم نقل بعضهم إلى مجمع الحكمة التخصصي لتلقي العلاج، فيما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وذكرت الأنباء ان قوات الاحتلال أغلقت مدخل بيت امر ببوابة حديدية واعتلت اسطح عدد من منازل المواطنين وحولتها الى ثكنات عسكرية.

وشهدت بلدة بيت أمر  التي أعلنت الإضراب ثلاثة أيام غضبا وسخطا شعبيا جراء ممارسات قوات الاحتلال.

وأعلن في بلدة بيت أمر الحداد الوطني لمدة ثلاثة أياما حداداً على الشهيد جعفر عوض.

وكان الأسير المحرر قد أطلق سراحه من سجون الاحتلال نظراً لإصابته بمرض لم يعرف بعد، ورفضت مصلحة السجون الصهيونية معالجته.

وحملت جميع المؤسسات الحقوقية والمعنية بشؤون الاسرى الفلسطينيين ، الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن ما أصاب الشهيد الأسير عوض.

الى ذلك ، نعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين والحركة الأسيرة في سجون الإحتلال والأسرى المحررين الأسير المحرر الشهيد جعفر عوض، (22سنة) من بلدة بيت أمر قضاء الخليل.

وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، في بيان صحفي الاحتلال وإدارة سجونه المسؤولية الكاملة عن جريمة استشهاد عوض، الذي سجل أسمه في القائمة الطويلة لشهداء سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها إسرائيل بشكل ممنهج بحق الاسرى في سجونها.

وطالب ‘المجتمع الدولي بأسره، وتحديدا مجلس الأمن ومنظمة الصحة العالمية بتشكيل لجنة فورية للوقوف عند ظروف مرض الأسير المحرر عوض واستشهاده، وعند كل ما تعرض ويتعرض له الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وان يتم وضع حد لهذه الجرائم، التي أصبحت نهجا يمارس من قبل مكونات هذا الاحتلال’.

وأضاف قراقع ‘أفرج عن الأسير جعفر قبل ثلاث أشهر بوضع صحي في غاية الصعوبة، حيث كان يعاني من التهاب رئوي حاد ومشاكل في التنفس وضعف شديد في عضلة القلب، وارتفاع السكر في الدم، وخلل في الغدّة الدرقية والبنكرياس، وكل هذه الامراض كان يعاني منها وهو بالأسر ولم يقدم له شيء من العلاج، وكان يعطى بعض المسكنات التي أدت الى استفحال المرض بجسده والتي نرى نتيجتها أمام أعيننا بأننا قيدنا اسما جديدا في قائمة شهداء الحركة الاسيرة’.

وقال إن سياسة الموت والقتل للأسرى في سجون الاحتلال، وصلت إلى أدنى درجات الوقاحة، حيث تنتشر الأمراض بين الأسرى بشكل سريع، واصبحنا دائما على موعد مع إستقبال أسرى في سيارات إسعاف، تحولهم مباشرة بعد الإفراج عنهم إلى المستشفيات دون أن يذهبوا إلى بيوتهم وأهلهم ولو لدقائق قليلة لعدم احتمال أجسادهم المرهقة والممزقة من الأمراض والاوجاع.

وأضاف قراقع مطلوب رفع قضية الأسرى إلى محكمة الجنايات الدولية بأسرع وقت ممكن، وأن تعطى الأولوية، لتحاكم إسرائيل على كل جرائمها بحق كل أبناء الشعب الفلسطيني وبحق اسرانا الأبطال.

يذكر أن الشهيد ولد بتارخ 08/11/1992، وهو أعزب، كما أنه أسير سابق اعتقل في سجون الاحتلال سابقا 4 سنوات، على خلفية انتمائه لحركة الجهاد الإسلامي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضفة الغربية – شهيدان في نابلس وشهيد ثالث في عبوين بمحافظة رام الله برصاص الاحتلال الصهيوني

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: