إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الآثار والمتاحف / دائرة الآثار الفلسطينية بنابلس تعلن اكتشاف جدار أثري روماني بمنطقة بستان عبده داخل البلدة القديمة بنابلس

نابلس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

دائرة الآثار الفلسطينية بنابلس تعلن اكتشاف جدار أثري روماني بمنطقة بستان عبده داخل البلدة القديمة بنابلس

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت دائرة الآثار الفلسطينية في نابلس شمالي الضفة الغربية ، اليوم الأربعاء 8 نيسان 2015 ، عن جدار أثري روماني ضخم في البلدة القديمة بنابلس ، لم يعلن عن ضخامته حتى الآن بسبب الحفريات الأثرية المتواصلة منذ عدة أيام .

وبدأت الحفريات الثرية قبل أسبوع في منطقة “بستان عبده” داخل البلدة القديمة بنابلس بالقرب من منطقة السوق الشرقي، بعد اكتشاف أمر الموقع الأثري بالصدفة، كما يقول مدير دائرة آثار نابلس محمود البيراوي.

وأوضح بيراوي لوسائل اعلام محلية فلسطينية :  أن عمال بلدية نابلس اكتشفوا وجود المعلم الأثري بينما كانوا يقومون بأعمال تسوية للأرض وإزالة الأتربة بهدف إقامة سوق لبسطات الخضار في بستان عبده، وتم إبلاغ دائرة الآثار التي بدورها باشرت أعمال التنقيب.

وأوضح بيراوي أن دائرة الآثار تجري حاليًا حفريات إنقاذية واختبارية لتفسير طبيعة هذا الموقع الاثري الفلسطيني الجديد .

وأشار إلى أن موقع الجدار يبعد عشرات الأمتار فقط عن المسجد الصلاحي الكبير بالسوق الشرقي النابلسي ، الذي هو بالأصل “بازيليكا” رومانية، كما يبعد عشرات الأمتار عن “بيمارستان” (مشفى ) يعود لفترة الاحتلال الافرنجي الصليبي ، وهو يشكل جزءا من مدينة نابلس الأثرية الرومانية التي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 72 ميلادية.

وبيّن أن الجدار هو الأضخم الذي يتم اكتشافه في مدينة نابلس، إذ لا زالت حدود الجدار غير معروفة، ولم يتم الوصول إلى نهايته حتى الآن، وتوقع أن يمتد الجدار لمسافة طويلة وأن يصل إلى أسفل المباني المجاورة.

من جانبه، قال مدير التنقيب في دائرة آثار نابلس بسام نصاصرة إن ما تم اكتشافه هو معلم من المعالم الرومانية في البلدة القديمة.

وأوضح نصاصرة لولكات اعلام فلسطينية : أن المعلم الأثري المكتشف حديثا بالصدفة هو عبارة عن جدار حجري طوله 8 م ، ويمتد من الشرق إلى الغرب، وعرضه 4.5 م ، وارتفاعه 5 م .

وأكد أنه من السابق لأوانه تحديد ماهية هذا الجدار الأثري الروماني ، لأن ذلك يحتاج إلى المزيد من أعمال التنقيب الأثرية الفلسطينية التي توقع أن تستمر شهورًا عديدة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين تبدأ إجراءات عضويتها بالمنظمتين العربية والدولية للمتاحف

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: