إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / التعليم العالي / اجتماعات الدورة الثامنة والاربعين لاتحاد الجامعات العربية في بيروت 24 – 27 آذار 2015
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اجتماعات الدورة الثامنة والاربعين لاتحاد الجامعات العربية في بيروت 24 – 27 آذار 2015

بيروت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 

أكدت الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية في نشرة تعريفية لها إن الدورة الجامعية الحالية – الثامنة والعشرين ناقشت عدة بنود  منها محضر اجتماع المؤتمر العام للاتحاد في دورته السابعة والأربعين الذي عقد بالأردن ومتابعة  تنفيذ قرارات الدورة السابعة والأربعين ومقترح تعديل النظام الأساس والنظام الداخلي لاتحاد الجامعات العربية.

كما ناقشت أنشطة المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية والمجلس العربي للدراسات  العليا والبحث العلمي والمجلس العربي للأنشطة الطلابية ومجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية وصندوق دعم الجامعات الفلسطينية ومركز حوسبة الدوريات العربية.

وتفصيلا ، شارك رئيس جامعة فلسطين التقنية بطولكرم – خضوري الاستاذ الدكتور مروان عورتاني في اجتماعات الدورة الثامنة والاربعين لاتحاد الجامعات العربية التي انعقدت في بيروت وبرعاية جامعة القديس يوسف بحضور أكثر من 350 رئيس أو ممثل عن الجامعات العربية في الفترة من 24 – 27 آذار – مارس 2015 .

وعبّر د. العورتاني عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث المُتميّز والذي شارك فيه معظم رؤساء الجامعات وباعتبار جامعة خضوري عضوا فاعلا في اتحاد الجامعات العربية ، مشيراً إلى أنّ هذا المؤتمر يساعد الجامعات على وضع تصور لكيفية تطور العملية التعليمية والأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي ونهضة المجتمعات العربية.

وعلى مدار يومين ، تم مناقشة جملة من القضايا التي يزخر بها جدول الأعمال ، أبرزها اقتراح الأمانة العامة للإتحاد تعديل نظام الاتحاد ومناقشة تقرير الأمانة العامة حول المجلس العربي للأنشطة الطلابية بالإضافة إلى ما تم تنفيذه من قرارات الدورة السابعة والأربعين ونشاط المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي ومجلس ضمان الجودة والاعتماد .

بالإضافة لموضوع صندوق دعم الجامعات الفلسطينية والصندوق العربي لتمويل البحث العلمي والعديد من القضايا التي ستطرح على أعمال المؤتمر. ويشارك في المؤتمر العديد من الجامعات الأعضاء في الإتحاد.

كما هدف الاجتماع الى دعم وتنسيق جهود الجامعات العربية والتعاون بينها، وتشجيع إنشاء مراكز البحوث، ودعم إجراء البحوث العلمية المشتركة، وتبادل نتائجها، والعناية بالبحوث التطبيقية، وربط موضوعاتها بخطط التنمية العربية الاقتصادية والاجتماعية، مع دعم عمليات تطوير أداء الجامعات العربية، وتحفيز التميز والإبداع وتشجيع الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات العربية، ثم التعاون لضبط جودة التعليم الجامعي والعالي، وضمان نوعيته، والسعي لتحقيق الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة عن الجامعات العربية . ويرأس الامانة العامة للاتحاد العام للجامعات العربية الأستاذ الدكتور  سلطان أبو عرابي .

وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان في في دورة سابقة : “إن اتحاد الجامعات العربية هو ثمرة مبادرة من جامعة الدول العربية، حيث خرجت هذه الفكرة من أرض ليبيا فقد عقدت ندوة في بنغازي عام 1964 لدراسة مشكلات التعليم العالي والجامعي في الوطن العربي وتقنين أطر التعاون بين الجامعات العربية، وانتهت الندوة إلى التوجه بإنشاء اتحاد الجامعات العربية واقتراح مشروع لنظامه الأساس تلاه إنشاء أمانة عامة مؤقتة للاتحاد تحولت عام 1969 إلى أمانة عامة دائمة بقرار من المؤتمر العام للجامعات والبالغ عددها 23 جامعة عربية في ذلك الوقت”.

 وأضاف: “لقد ركزت رسالة اتحاد الجامعات العربية وأهدافه منذ إنشائه على تحقيق النهوض بالتعليم الجامعي والعالي في الوطن وتفعيل التكامل بين الجامعات العربية من خلال دعم وتنسيق جهود الجامعات العربية لإعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتنمية مواردها البشرية بما يحقق تطلعاتها”.

وقال: “إن اتحاد الجامعات العربية، يسعى عن طريق تعاون الجامعات الأعضاء وبالتنسيق المستمر بين كل قطاعات التعليم العالي، ومن خلال مؤسساته التي تضم مجالس متخصصة كالمجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي والمجلس العربي لتدريب الطلاب والمجلس العربي للأنشطة الطلابية ومجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية وجمعيات الكليات المتناظرة التي بلغت حتى الآن (21) جمعية، والعديد من برامجه وندواته ومؤتمراته العلمية العربية إلى العمل على تفعيل دور الجامعات العربية في تحقيق التكامل الذي ننشده وتعزيز تعاونه مع المؤسسات الإقليمية والدولية للارتقاء بالتعليم الجامعي والعالي على مساحة وطننا العربي الكبير”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين وجنوب افريقيا توقعان البرتوكول التنفيذي لتطوير التعليم العالي

كيب تاون – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: