إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الكنيست العبري / بالإسماء – 26 قائمة حزبية لانتخابات الكنيست العبري العشرين منها 3 قوائم عربية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بالإسماء – 26 قائمة حزبية لانتخابات الكنيست العبري العشرين منها 3 قوائم عربية

مبنى الكنيست العبري

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انتهى الموعد المحدد من قبل لجنة الانتخابات المركزية في الكيان الصهيوني ( اسرائيل )  برئاسة القاضي سليم جبران لتقديم القوائم الانتخابية للكنيست العبري ، الليلة الماضية، حيث تقدمت 26 قائمة حزبية للتنافس على 120 مقعدا من بينها ثلاث قوائم عربية وفقا لما نشرته المواقع العبرية يوم الجمعة 30 كانون الثاني 2015 .

هذه القوائم والتي حملت ترتيب أسماء المرشحين ليست نهائية انتظارا للاعتراضات التي قدمت والتي ستقدم على بعض هذه القوائم أو بعض المرشحين، وبعد النظر في هذه الاعتراضات فأن القوائم المقدمة هي التي ستشكل الكنيست القادم.

موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” نشر اليوم أسماء 11 قائمة والتي يرى فيها بأنها قادرة على تجاوز نسبة الحسم المحددة 3,25% ومن بينها ستتشكل الكنيست، حيث ستتنافس على كسب أصوات 5 مليون و881 الف و696 صوتا لهم حق الاقتراع في الكيان الصهيوني في الانتخابات التي ستجري بعد 47 يوما وذلك في 17 من شهر اذار 2015 .

 وهذه القوائم “الليكود، المعسكر الصهيوني، البيت اليهودي، القائمة العربية الموحدة، اسرائيل بيتنا، كولانو، شاس، يهودات هتوراة، ميرتس، يوجد مستقبل، معا – الشعب معنا”.

ومن بين القوائم التي سلمت للجنة الانتخابات المركزية 3 قوائم عربية، الأولى القائمة العربية الموحدة برئاسة أيمن عودة والتي ستحصل على 12 مقعدا وفقا للعديد من الاستطلاعات، وقائمة الجماهير العربية برئاسة كل من طلب الصانع ومحمد كنعان، وقائمة أمل للتغيير برئاسة عاطف القريناوي.

وشهد تسليم القوائم توترا عندما رفض المرشح اليميني المتطرف باروخ مارزيل الذي جاء في الترتيب الرابع في القائمة المشتركة مع ايلي ايشاي “معا- الشعب معنا” مصافحة رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي سليم جبران ، حيث اتهم باروخ مارزيل القاضي بأنه يتحين الفرص للوقوف ضد الشعب الاسرائيلي والجيش، وبأنه طالب بوقف ابعاد حنين زعبي عن جلسات الكنيست ويقابلها بمودة عالية.أظهر استطلاعان اسرائيليان للرأي نشرا أمس تفوق حزب الليكود على كتلة “المعسكر الصهيوني” واستقرار القائمة العربية المشتركة عند 12 مقعدا، فيما سجل حزبا اليمين المتطرف، “البيت اليهودي” و””اسرائيل بيتنا”” تراجعا في شعبيتهما.
ووفقا لاستطلاع نشرته صحيفة “معاريف”، حصل حزب الليكود على 25 مقعدا، وحسب استطلاع موقع “واللا” الالكتروني 27 مقعدا، فيما حصل “المعسكر الصهيوني” على 24 مقعدا في الاستطلاع الأول و26 في الاستطلاع الثاني.
وتبين من استطلاع “واللا” ان القائمة العربية المشتركة ستكون ثالث أكبر كتلة في الكنيست سوية مع حزب “البيت اليهودي” حيث حصل كل منهما على 12 مقعدا، لكن في استطلاع “معاريف” حصل الحزب اليميني المتطرف على 14 مقعدا فيما حصلت القائمة العربية على 12 مقعدا.
وحصل حزب “هناك مستقبل” على 11 مقعدا وفقا لـ “معاريف” و8 مقاعد وفقا لـ “واللا”. وحصلت كتلة “يهدوت هتوراة” وحزب “كولانو” على 7 مقاعد لكل منهما في “معاريف” و8 في “واللا”، وحصل حزب شاس على 7 مقاعد في الاستطلاعين.
وحصل حزب ميرتس على 6 مقاعد في “معاريف” وهبط إلى 4 مقاعد في استطلاع “واللا”، بينما حصل حزب “اسرائيل بيتنا” على 6 مقاعد في “واللا” و5 في “معاريف”. 
وحسب استطلاع “واللا” فان القائمة برئاسة ايلي يشاي المنشق عن شاس، ومرشحيها باروخ مارزل وميخائيل بن أري، ستحصل على مقاعد بينما استطلاع “معاريف” توقع ألا تتجاوز نسبة الحسم.
وقال 39% من المستطلعين في “معاريف” إن الموضوع الأمني هو شكل تصويتهم أكثر من أي موضوع آخر، بينما رأى 25% أن الأهم هو الموضوع الاقتصادي، و14% قالوا إنه موضوع العدالة الاجتماعية.
وقال 44% إنهم يريدون رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، رئيسا للحكومة المقبلة و52% لا يريدونه، وحل رئيس “المعسكر الصهيوني” في المكان الثاني لكن بفارق كبير عن نتنياهو، إذ قال 28% إنهم يريدونه رئيسا للحكومة، وقالت نسبة مشابهة أن لا أحد من بين رؤساء الأحزاب ملائم للمنصب. 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – اليمين اليهودي الجديد” و”اتحاد أحزاب اليمين” يعلنان خوض انتخابات الكنيست معا

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: