إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / نص الكلمة الأولى لخادم الحرمين الشريفين الجديد الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز في الرياض
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نص الكلمة الأولى لخادم الحرمين الشريفين الجديد الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز في الرياض

خادم الحرمين الشريفين الجديد الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز

الرياض – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نعى خادم الحرمين الشريفين الجديد ، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في كلمة له عبر التلفزيون السعودي الرسمي ، سلفه الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز، وذلك يوم الجمعة 3 ربيع الثاني 1436 هـ /  23 كانون الثاني 2015 م ، وقال إنه أمضى حياته في الدفاع عن قضايا العرب والمسلمين.

وفيما يلي نص الكلمة كاملة :

الحمد لله القائل (كل من عليها فان، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ).

والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله وصحبه:

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ومليئة بالحزن والأسى، أتوجه إلى الشعب السعودي الوفي والأمة العربية والإسلامية بالعزاء في فقيد الأمة الغالي خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، الذي شاء الله عز وجل أن يختاره إلى جواره، بعد أن أمضى حياته مبتغيا طاعة ربه، وإعلاء دينه، ثم خدمة وطنه وشعبه، والدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وإننا لنسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه خير الجزاء عما قدمه من أعمال جليلة في خدمة دينه ثم وطنه وأمته. كما نسأله سبحانه أن يرزقنا الصبر والأجر ولا نقول إزاء هذا المصاب الجلل إلا ما أمرنا الله به (إنا لله وإنا إليه راجعون ).

أيها الأخوة والأبناء المواطنون والمواطنات:

إنني، وقد شاء الله أن أحمل الأمانة العظمى، أتوجه إليه سبحانه مبتهلاً أن يمدني بعونه وتوفيقه، وأسأله أن يرينا الحق حقاً، وأن يرزقنا اتباعه، وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه. وسنظل بحول الله وقوته متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ وعلى أيدي أبنائه من بعده ـ رحمهم الله ـ ولن نحيد عنه أبدا، فدستورنا هو كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

أيها الأخوة:

إن أمتنا العربية والإسلامية هي أحوج ما تكون اليوم إلى وحدتها وتضامنها، وسنواصل في هذه البلاد ـ التي شرفها الله بأن اختارها منطلقا لرسالته وقبلة للمسلمين ـ مسيرتنا في الأخذ بكل ما من شأنه وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا أمتنا، مهتدين بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي ارتضاه المولى لنا، وهو دين السلام والرحمة والوسطية والاعتدال.

والله أسأل أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه، إنه ولي ذلك والقادر عليه، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وأعاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ترتيب البيت السعودى بإصداره 6 قرارات ملكية بعد وفاة الملك عبد الله، وقرر الملك سلمان استمرار جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين فى مناصبهم، وتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولى العهد نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، واختيار الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وليًا لولى العهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للداخلية، وتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيسًا للديوان الملكى ومستشارًا خاصًا لخادم الحرمين الشريفين ووزيرًا للدفاع إضافة إلى عمله، وإعفاء خالد بن عبدالعزيز التويجرى رئيس الحرس الملكى من منصبه وتكليف الفريق أول حمد بن محمد العوهلى بالقيام بعمل رئيس الحرس الملكى، وإعفاء حمد بن عبدالعزيز السويلم نائب رئيس ديوان ولى العهد من منصبه ويعين رئيسًا لديوان ولى العهد بمرتبة وزير .

وجاء قرار تعيين الأمير محمد بن نايف ابن شقيق العاهل السعودى وليًا لولى العهد مما يعنى أنه سيكون أول أحفاد عبد العزيز آل سعود فى تسلسل تولى السلطة يوما ما، والأمير محمد صديق مقرب للولايات المتحدة ولاقى استحسان الدول الغربية لسحقه نشاط تنظيم القاعدة بين عامى 2003 و2006 عندما كان قائدا لقوات الأمن السعودية بينما كان والده وزيرا للداخلية.

ولد الأمير محمد فى 1959 ويعتبر صغيرا نسبيا بين كبار أفراد الأسرة الحاكمة بالسعودية، وتعيينه فى منصب ولى ولى العهد يعنى الإجابة على تساؤلات تطرح منذ وقت طويل بشأن الخلافة لسنوات كثيرة قادمة.

وكان توفى العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبد العزيز فجر أمس الجمعة، وتمت مبايعة ولى عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا، بحسب بيان أصدره الديوان الملكى السعودى، وأورد البيان أيضًا أن الأمير مقرن، وهو الأخ غير الشقيق للملك الراحل، بات وليا للعهد. وكان الملك الراحل الذى يعتقد أنه يناهز التسعين عاما قد نقل إلى المستشفى فى وقت سابق هذا الشهر لتلقى العلاج من التهاب رئوى وكان يتنفس بواسطة أنبوب، وذكر البيان الرسمى أن الملك عبدالله “وافته المنية فى تمام الساعة الواحدة من صباح هذا الجمعة” . وبحسب البيان الملكى، فإن ولى العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز “تلقى البيعة ملكا على البلاد وفق النظام الأساسى للحكم. وبعد إتمام البيعة دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمبايعة صاحب السمو الملكى الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد”.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: